الرئيسية » نشاطات الفيلية » حفل يوم الشهيد الفيلي – ستوكهولم

حفل يوم الشهيد الفيلي – ستوكهولم

قامت لجنة التنسيق الكردي الفيلي وشبكة المرأة الكردية الفيلية بإحياء حفل يوم الشهيد الفيلي في العاصمة السويدية ستوكهولم من الساعة 14:30 من بعد ظهر يوم الاحد المصادف 3/4/2011، في قاعة شيستا ترف، التي ازدحمت كثيرا بالحضور الذين زاد عددهم عن 300. كان حضور السيدات كبيرا وكانت مشاركة الشباب مدعاة للتفاؤل. كان الحفل أكبر لم شمل وتجمع للكرد الفيلية في ستوكهولم والسويد لحد ألآن.
ابتدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم الوقوف دقيقة حداد وقراءة سورة الفاتحة على الارواح الطاهرة للشهداء.
بدأ الحفل بالقاء كلمة لجنة التنسيق الكردي الفيلي جاء فيها تقديم مذكرات حول الكرد الفيلية الى جهات دولية عديدة من بينها: مذكرة الى السيد باراك أوباما، رئيس الولايات المتحدة الاميركية، سلمها له باليد احد اعضاء الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي في البيت الابيض في واشنطن يوم 3/10/2010. ومذكرة الى السيدة هيلاري كلنتون، وزيرة خارجية الولايات المتحدة الاميركية، سلمها لها باليد احد الاخوة من اعضاء الاتحاد في واشنطن يوم 3/10/2010. مذكرة الى سفير الولايات المتحدة الامريكية في العاصمة السويدية ستوكهولم، سلمها له شخصيا في السفارة الامريكية احد الاخوة من اعضاء الاتحاد في 26/8/2010. مذكرة الى السيدة إيڤا بيورلنگ، وزيرة التجارة السويدية، قبل الانتخابات النيابية السويدية في شهر ايلول 2010 سلمها لها باليد احد الاخوة من اعضاء الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي. اضافة الى مذكرات الى جهات اوربية وسويدية اخرى قدمها الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي. ثمنت الكلمة عاليا جهود الاخت پريزاد شعبان، عضوة مجلس النواب العراقي عن كتلة التحالف الكردستاني، في طرح قضية الكرد الفيلية امام مجلس النواب العراقي، وشكرت الكلمة جهود جميع الاخوات والاخوة اعضاء المجلس وكل الكتل النيابية التي تصب في اتجاه اصدار المجلس قرارا حول قضية الكرد الفيلية.وأكدت الكلمة على وقوفنا على مسافة قريبة واحدة من جميع القوى السياسية العراقية والكردستانية، اذ ان هدفنا الوحيد هو استرجاع الحقوق العادلة للكرد الفيلية وصيانة مصالحهم المشروعة. كما اكدت على ان طروحاتنا تلتزم بمبادئ الديمقراطية والشفافية والموضوعية والاعتدال في طرح قضايانا، والابتعاد عن التشنج السياسي والفكري والتطرف الطائفي والتعصب القومي، اضافة الى العمل نشر روح التسامح والتعايش السلمي ونبذ الثأر والانتقام.
بعدها القي عدد من الكلمات وقراءة عدد من رسائل التضامن الواردة الى الحفل، نذكرها ادناه دون تسلسل معين :
كلمة السفارة العراقية القاها السيد مستشار السفارة
رسالة الاستاذ فرج الحيدري رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بغداد
رسالة الاخت پريزاد شعبان، عضوة مجلس النواب العراقي عن كتلة التحالف الكردستاني، بغداد
رسالة الاستاذ الدكتور عزيز الحاج، باريس، فرنسا
رسالة الاستاذ عادل مراد، رئيس مكتب شؤون الكورد الفيليين في رئاسة الجمهورية، بغداد
كلمة بالڤيديو من آية الله السيد هادي المدرسي، النجف الاشرف
رسالة الدكتور زهير عبد الملك، روما، ايطاليا
رسالة من مسجد الامام السجاد (ع)، تينستا، ستوكهولم، السويد
رسالة الاستاذ زهير كاظم عبود، بغداد
شعر للشاعر والكاتب الأستاذ عبد الستار نور علي، السويد
كلمة هيئة الاحزاب والمنظمات السياسية العراقية في السويد
رسالة الاخت عبير السهلاني، عضوة البرلمان السويدي، ستوكهولم، السويد
رسالة الاستاذ كامل كرم (أبو علاء)، بغداد
كلمة الحفل الرئيسية: محاضرة للدكتور كاظم حبيب سلط فيها الاضواء على مختلف جوانب القضية الكردية الفيلية، جاء الدكتور كاظم حبيب مشكورا للمشاركة في الحفل من برلين، المانيا
رسالة الاستاذ أنور عبد الرحمن، مسؤول موقع “صوت العراق”، هولندا
رسالة الدكتور كمال قيتولي، كولا لمپور، ماليزيا
شعر للأستاذ ابراهيم جهانبخش، السويد
رسالة حزب الدعوة الاسلامية في السويد
شعر للأخت امل عبد اللهي زاده، السويد
كلمة الناشط السياسي الشاب الكردي الفيلي آزا چراخوندي، السويد
شعر للأخت ازهار ابراهيم، السويد
كلمة شبكة المرأة الكردية الفيلية
رسالة الاخت شايان محمد طاهر سعيد ، عضوة مجلس النواب عن كتلة التغيير (گوران)، بغداد
رسالة مكتب المجلس الاعلى الاسلامي العراقي في السويد
رسالة الاستاذ سردار عبد الله، عضو مجلس النواب العراقي، حركة التغيير – گوران، بغداد
رسالة الجمعية السويدية العراقية، السويد
مقتطفات من مقالة للأخت زهراء محمد بعنوان “قصص لا تنطوي”، لندن، المملكة المتحدة
رسالة الاخ ماجد علوان رضا، مسؤول مكتب بغداد، حركة التغيير – گوران، بغداد
كان يوم الشهيد الفيلي حفلا ناجحا كثيرا. كان بين الحاضرين ممثلون عن الاحزاب والقوى السياسية والجمعيات العراقية والكردستانية والكردية الفيلية في السويد، من بينها هيئة الاحزاب والمنظمات السياسية العراقية في السويد، حزب الدعوة الاسلامية، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الحزب الشيوعي العراقي، تيار الاحرار (الصدريين)، الاتحاد الوطني الكردستاني، المجلس الاعلى الاسلامي في العراق، التغيير (گوران)، المؤتمر الوطني العام للكورد الفيليين، مسجد الامام السجاد (ع)، جمعية العدل والمساواة، جمعية الشبيبة الكردية الفيلية، واتحاد الجمعيات العراقية في السويد.
قامت فضائية (كردستان تي ڤي) بتغطية الحفل من بدايته الى نهايته واجرت مقابلات مع العديد من المشاركين رجالا ونساء. وقامت فضائية (نوروز) بتغطية الحفل واجراء مقابلات عديدة مع المشاركين من نساء ورجال باللهجة الكردية الفيلية.
نثمن عاليا ونشكر جميع الاخوات والاخوة الذين حضروا والذين بعثوا برسائل التضامن الى حفل يوم الشهيد الفيلي في ستوكهولم ونخص بالشكر والثناء الدكتور كاظم حبيب، المعروف بكتاباته ودفاعه المستمر عن حقوق الكرد الفيلية وعن حقوق جميع العراقيين، على محاضرته القيمة واجاباته على اسئلة الحاضرين. نعتذر مقدما من الجميع اذا فاتنا، من دون قصد، ذكر اسم اي شخص واية جهة. نشكر فضائية (كردستان تي ڤي) وفضائية (نوروز) على تغطيتيهما للحفل واجراء مقابلات مع المشاركين. كما نشكر جميع الاخوة من الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي والاخوات من شبكة المرأة الكردية الفيلية الذين بجهودهم المشتركة ونكران ذاتهم نجحوا في تنظيم وادارة حفل يوم الشهيد الفيلي، الذي حضي بتقدير وإشادة الحاضرين.
المجد والخلود لشهداء العراق عموما ولشهداء الكرد الفيلية وشهداء كردستان والف رحمة على ارواحهم الطاهرة. نعزي الكرد الفيلية، وعوائل الشهداء خصوصا وانفسنا على مصابنا الاليم بخسارة “أكثر من 20000” من شبيبتنا الذين سنستذكرهم دائما اينما وجدنا وننحني اجلالا واكبارا لتضحياتهم من اجل الشعب والوطن. وندين بشدة جرائم الابادة الجماعية (جينوسايد) التي ارتكبها النظام السابق ضدنا.
لجنة التنسيق الكردي الفيلي (الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي، البرلمان الكردي الفيلي العراقي، منظمة الكرد الفيليين الاحرار)
شبكة المرأة الكردية الفيلية
4/4/2001