الرئيسية » نشاطات الفيلية » افتتاح مركز ثقافي للكرد الفيليين في واسط

افتتاح مركز ثقافي للكرد الفيليين في واسط

14/01/2011






واسط (آكانيوز) – أعلنت حركة الاخاء للكرد الفيليين في محافظة واسط، اليوم الخميس، عن افتتاح المركز الثقافي للكرد الفيليين في المحافظة بحضور رسمي وشعبي.

وقال عضو الحركة، ماجد رحمن لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن “رئيس المؤتمر الوطني للكرد الفيليين في العراق الشيخ محمد سعيد النعماني ومحافظ واسط لطيف الطرفة افتتحا، اليوم الخميس، المركز الثقافي للكرد الفيليين في مدينة الكوت بحضور رسمي وشعبي من قبل مسؤولي ومواطني مدينة الكوت”.

واوضح أن المركز “سيكون مهيئا لاستقبال الطاقات الإبداعية للمثقفين والفنانين والأدباء والشعراء من أبناء المحافظة كافة دون أن تختصر مهمته على الكرد الفيليين”.مشيراً الى أن “المركز سيمارس نشاطه الثقافي اعتباراً من الاسبوع المقبل من خلال اقامة الندوات الفكرية والمهرجانات والحلقات النقاشية إضافة الى اقامة المعرض الفنية المختلفة”.

وبين أن “بناية المركز تضم عددا من القاعات التي ستكون مهيأة لإقامة الندوات الثقافية وأخرى للمعارض الفنية والتشكيلية وقاعات للدراسات النقدية والفكرية والبحوث الأدبية والمنشورات في كافة مجالاتها”.

واعتبر رحمن المركز الجديد بأنه “صرح ثقافي جديد يضاف إلى الصروح العلمية والثقافية والأدبية الموجودة في المحافظة حاليا وأن سيكون مفتوحاً أمام جميع أبناء المحافظة كما أن ادارته تسعى إلى بذل أقصى الجهود من اجل إنجاح مهمة المركز والتعاون مع الحكومة المحلية وكافة المنظمات والاتحادات الثقافية والادبية لإقامة الندوات الثقافية والفكرية والتبادل الثقافي بين المركز والمؤسسات الثقافية الأخرى”.

يذكر أن حركة الاخاء للكرد الفليلين في واسط نظمت مطلع الاسبوع الحالي مؤتمرا لقيادتها في واسط طالبت من خلاله البرلمان العراقي لانصاف هذه الشريحه من خلال رفع القوانين والقرارات السابقة تضررت بسببها كثيراً وتعويض أبنائها جراء الضرر الذي أصابهم إبان فترة حكم النظام السابق حيث تعرضوا للتهجير والسجن والاعتقالات وحرموا من الوظائف وغير من الامتيازات على اعتبار انهم ليسوا عراقيين إنما تبعية إيرانية بحسب ما كان يصفهم به النظام السابق.