الرئيسية » اخبار كوردستانية » اخبار كوردستانية

اخبار كوردستانية



أوسلو: تظاهرة أمام وزارة الخارجية النرويجية للتنديد بالمجزرة التي وقعت في الرقة


اعتصم العشرات من الكردستانيين يوم أمس امام وزارة الخارجية النيروجية ، وذلك للتنديد بالمجزرة التي ارتكبتها السلطات السورية في مدينة الرقة ضد المحتفلين بعيد النوروز القومي الكرد في الحادي والعشرين من شهر آذار الجاري.



هذا وجاء هذا الاعتصام ضمن سلسلة التظاهرات والاعتصامات التي نظمتها منظمة أووربا لحزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د. وحمل المشاركون في الاعتصام صورة الشاب محمد عثمان الذي فقد حياته جراء قمع السلطات السورية للمحتفلين في عيد النوروز في الحادي والعشرين في شهر آذار الجاري.



كما حملوا اعلام حزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د واعلام الكونفيدرالية الديمقراطية لكردستان.


كما نددت الكلمات بالهجوم الوحشي للفاشيين ضد المحتفلين في العيد، مطالبة السلطات السورية الكشف عن الجناة ومحاسبتهم واطلاق سراح جميع المعتقلين والسماح للجرحى بتلقي العلاج .



كما دعى المتظاهرون السلطات الكف عن اتباع مثل هذه السياسيات التي لا تخدم الوحدة الوطنية السورية، وحل القضية الكردية بالطرق السلمية والديمقراطية.



عفرين: مبادرة الشبيبة الآبوجية تنظم تظاهرة للتنديد بالمجزرة



قالت اللجنة الاعلامية في منظومة مجتمع غربي كردستان في بيان لها بان شباناً من مبادرة الشبيبة الابوجية نظموا في عفرين مساء امس الجمعة مسيرة أحتجاجية جابت شوارع المدينة الرئيسية.


وذكر البيان بان الشبان الكرد خرجوا وهم يحملون المشاعل وصور قائد الشعب الكردي عبدالله اوجلان ولافتات مكتوبة عليه الشعارت التي تحي شهداء حركة حرية كردستان، وعبارات تطالب الدولة السورية بالكشف عن هوية المسؤولين عن المجزرة.


كما وهتف الشباب بالشعارت التي تحي اوجلان وثورة الشعب الكردي، منددين في الوقت نفسه بسياسات النظام السوري في اعتقال الناشطين الكرد والتعرض لارواح المواطنين الكرد. واوضح البيان بان مبادرة الشبيبة الأبوجية اكدت على مواصلة نشاطاتها طالا أستمرت السلطات السورية في سياساتها المعادية للشعب الكردي.



إستمرار اعتقال السلطات للشبان الكرد وايداعهم السجون والمعتقلات



قالت اللجنة السورية لحقوق الانسان “ ماد” انه وأثناء وقوف الطلاب الكرد خمسة دقائق صمت في الحرم الجامعي بمدينة حلب في ذكرى القصف الكيمياوي لمدينة حلبجة الكردستانية والتي صادفت في السادس عشر من شهر آذار الجاري، تدخلت قوات الشرطة والاستخبارات السورية لتفريق المتجمعين بعد حجز البطاقات الجامعية لعدد من الطلاب لحين التحقيق معهم من قبل اللجنة الأمنية لحزب البعث في الجامعة.



واوضحت اللجنة في بيان لها بان السلطات اعتقلت ثلاثة طلاب كرد حيث مايزال مصيرهم مجهولا وهم كل من حسين عته ابن محمد من مواليد كوباني عام الف وتسعمائة وخمسة وثمانين، وهو طالب في قسم الأدب الفرنسي وعبد العزيز عته ابن محمد الطالب في الصف الثالث الثانوي وكان في زيارة لشقيقه حسين وفرمان حسين من مواليد كوباني قرية عينباتى وطالب في كلية التربية.



وتابع البيان بان اللجنة علمت باعتقال السلطات لطلاب كرد ليلة نوروز ومنهم الطالب مصطفى عثمان محمد من قرية قلعبين التابعة لمنطقة الباب محافظة حلب، وهو طالب في المعهد الطبي حيث تم إحالته للقضاء الذي أبقاه موقوفاً.



هذا وقد نددت اللجنة السورية لحقوق الانسان ” ماد” بهذه الاعتقالات التي تتنافى مع أبسط المعايير الحقوقية والمواثيق الدولية ومنها الحق في التعبير والحق في التظاهر والاحتجاج، مطالبة السلطات السورية بالكف عنها وإطلاق سراح المعتقلين وكافة معتقلي الرأي والتعبير ،ورفع حالة الطوارئ عن البلاد وإلغاء المحاكم الاستثنائية والأحكام العرفية .


 


فيينا: تظاهرة كردية امام سفارة النظام السوري للتنديد بالجريمة



اعتصم العشرات من اعضاء ومؤيدي حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا ب ي د يوم أمس امام السفارة السورية في العاصمة النمساوية فيينا، للتنديد بالمجزرة التي ارتكبتها السلطات السورية في مدينة الرقة السورية يوم الحادي والعشرين من آذار العيد القومي للشعب الكردي.


وقال بيان صادر عن اللجنة الاعلامية في منظمة أوروبا لحزب الاتحاد الديمقراطي ، أن العشرات من الكردستانيين تجمعوا يوم أمس امام السفارة السورية في فيينا للتنديد بلامجزرة التي ارتكبتها السلطات السورية في مدينة الرقة.


وتابع البيان منظمة أوروبا لحزب الديمقراطي الكردي في سوريا البارتي أيضاً شاركوا في الاعتصام. واستطرد البيان ان المعتصمين حملو صور قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان، والاعم الكونفيدرالية الديمقراطية لكردستان، وحزب الاتحاد الديمقراطي.


هذا وقد القيت في مكان التظاهرة كلمات تركزت كلها حول مقاومة الشعب الكردي في الرقة وتؤكد تضامن الشعب الكردي في كل مكان مع الكرد في الرقة. كما نددت الكلمات بالهجوم الوحشي للفاشيين ضد المحتفلين في العيد.


وطالب الكلمات من المسؤولين الكشف عن الجناة ومحاسبتهم وطلاق سراح جميع المعتقلين والسماح للجرحى بتلقي العلاج .كذلك طالب المعتصمون السلطات الكف عن اتباع مثل هذه السياسيات التي لا تخدم الوحدة الوطنية السورية ، وحل القضية الكردية بالطرق السلمية والديمقراطية.



 


 


السليمانية: مراسيم رسمية لإحياء ذكرى أربعة عشر مقاتلاً كردياً فقدوا حياتهم في العام ألفين وستة



 


نظمت لجنة الشهداء التابعة لحزب الحل الديمقرطي الكردستاني مراسيم رسمية لاحياء ذكرى أربعة عشر من المقاتلين الكرد فقودا حياتهم في منطقة “شَني” في الخامس والعشرين من آذار من العام الفين وستة جراء استخدام قوات الجيش التركي الاسلحة الكيماوية ضدهم.



وجرت المراسيم في مدينة السليمانية باقليم جنوبي كردستان عند ضريح المقاتل كاوا ابراهيم الاسم الحركي كاركر. وحضر المراسيم حشد من المواطنين الكرد بينهم العديد من قيادي حزب الحل الديمقراطي الكردستاني وعوائل المقاتلين الكرد الذين فقدوا حياتهم في النضال التحرري من اجل انتزاع حقوق وحرية الشعب الكردي.



والقت درخشان ابراهيم كلمة باسم مبادرة امهات السلام عبرت فيها عن فخرهم كامهات المقاتلين الكرد بتضحيات ابنائهم ضمن صفوف حركة حرية كردستان من اجل انتزاع حقوق وحرية الشعب الكردي.



من جانبه قال ديار غريب رئيس حزب الحل الديمقراطي الكردستاني بان الشعب الكردي اذ يستذكر مقاتليه الذين فقدوا حياتهم يؤكد على مواصلة النضال الديمقراطي المشروع وفق النهج الذي سار عليه المقاتلون الكرد حتى تحقيق النصر وانتزاع كامل الحقوق المشروعة للشعب الكردي.



كما اشار غريب الى اهمية عقد الكونفرانس الوطني الكردي لما وصفه بالضمانة من اجل حماية الشعب الكردي من اي هجمات قد تستهدف وجوده وهويته القومية.



استمرار حملات التبرع المادية والمعنوية المتضمنة مع المنبر الفضائي الكردي روج تيفي



 


مايزال الالاف من ابناء الشعب الكردي يواصلون حملة الدعم والمساندة المعنوية والمادية لصالح الفضائبة الكردية روج تيفي وذلك بعيد حملة القمع والترهيب التي شنتها السلطات البلجيكية على مقر الفضائية والتي اسفرت عن الحاق اضرار بالغة بمعدات واجهزة البث فضلا عن اعتقال بعض الاداريين العاملين فيها.



ومن ذلك فقد زار وفد يمثل ابناء الشعب الكردي القاطنين في مدينة بيرن السويسرية مقر الفضائية في قرية دندرلو البلجيكية. واوضح الوفد بان روج تيفي هو صوتهم الوحيد معبرين عن تضامنهم معها في وجه الحملات التي تستهدفها وترمي الى وقف بثها وحجب الحقائق عن الامة الكردية.



وقد سلم الوفد عدة اجهزة حاسوب ومبلغا قدره تسعة آلاف يورو الى ادارة الفضائية كتعبير عن مدى حبهم لمنبرهم الفضائي. في سياق آخر بدا اتحاد الجمعيات الكردية في سويسرا اطلاق حملة جمع تواقيع مع روج تيفي. وقد وصل عدد الموقعين حتى الان الف واربعمائة وواحد وثمانين شخصا عبروا عن دعمهم وتضامنهم مع روج تيفي وكوادرها الصحفية والادارية في وجه حملة الترهيب والقمع التي تستهدفها.



في سياق متصل عبرت الطفلة الكردية بيريتان ارتوكوش ذات الستة اعوام عن دعمها وتضامنها مع الفضائية الكردية روج تيفي وذلك عندما وصلت الى مقر الفضائية حاملة معها مساعدة عينية ومادية جمعتها هي ومجموعة من رفاقها.



ووصلت الطفلة بيريتان مع افراد مع عائلتها يعيشون في مدينة بازل السويسرية الى مقر الفضائية الكردية روج تيفي في قرية دندرلو البلجيكية.



وقد استطاعت بيرتان جمع مبلغ ثمانمائة واربعة واربعين يورو حيث سلمته الى قسم المحاسبة في الفضائية. وعبرت بيرتان عن حبها للمنبر الفضائي الكردي وعن دعمها له. داعية كل ابناء الشعب الكردي وخصوصا الاطفال منهم الى دعم روج تيفي بكل ما اوتوا من قوة.