الرئيسية » شؤون كوردستانية » برلين: الكردستانيون يتظاهرون أمام السفارة البلجيكية ويطالبون حكومتها بإطلاق سراح المعتقلين الكرد والاعتذار رسمياً من الشعب الكردي

برلين: الكردستانيون يتظاهرون أمام السفارة البلجيكية ويطالبون حكومتها بإطلاق سراح المعتقلين الكرد والاعتذار رسمياً من الشعب الكردي

ندد ابناء الشعب الكردي في العاصمة الالمانية برلين بحملات الابادة السياسية التي يتعرض لها الساسة الكرد في اوروبا حيث تجمع الموطنون الكرد امام السفارة البلجيكية وطالبوا من حكومتها بالاعتذار رسميا للشعب الكردي.
وردد المتظاهرون خلال تواجدهم امام السفارة البلجيكية الشعارات التي تندد باقدام السلطات البلجيكية على اعتقال عدد من الساسة الكرد وتندد كذلك بالهجوم الذي شنته على فضائية روج تيفي. واكد المتظاهرون بانهم سيواصلون تنظيم المزيد من النشاطات والتظاهرات المنددة بحملات الابادة السياسة ضد الشعب الشعب الكردي ومؤسساته الديمقراطية.
هذا وقد شارك في التظاهرة الحزب اليساري الالماني والعديد من المنظمات اليسارية التركية والتي نددت بدورها بالهجوم السافر الذي يتعرض له الشعب الكردي واشاروا في كلمات القوها الى ان استهداف الشعب الكردي ومؤسساته الديمقراطية القائمة في اوروبا يتم خارج القانون وعبر التعاون والتنسيق مع تركيا.
وطالب المتظاهرون السلطات البلجيكية باطلاق سراح الساسة الكرد المعتقلين لديها والاعتذار رسميا من الشعب الكردي وسلموا وثيقة بذلك الى القائمين على السفارة البلجيكية.





شرناخ: الإستخبارات التركية تقتل شاباً كرديا وتجرح آخرين

توفي الشاب الكردي كرم غون وجرح اثنين من زملاءه وذلك بعد اطلاق قوات الشرطة والاستخبارات التركية النار على تجمع اقاموه في مدينة شرناخ وذلك للتنديد بحملة الترهيب والقمع التي تطال اعضاء وانصار حزب السلام والديمقراطية في البلاد.
وذكرت المصادر بان عناصراً تابعة لقوات الشرطة والاستخبارات التركية قد شنت هجوما طال تجمعاً للشبان الكرد اعضاء حزب السلام والديمقراطية في شرناخ، واطلقوا الرصاص الحلي على الشبان المتجمهرين وهو الامر الذي تسبب في مقتل الشاب الكردي كرم غون، واصابة عدد آخر بجروح.
واضافت المصادر بان ” كرم غون” كان مسؤلا عن منظمة الشباب التابعة لحزب المجتمع الديمقراطي المحظور في المنطقة. هذا والجدير بالذكر ان عصابة الحرب الخاصة المسماة” فريق الخنجر” تنشط في تلك المناطق، وسبق وان قامت بالعديد من جرئم القتل والاغتيالات التي استهدفت الوطنيين الكرد.

قوات الجيش التركي تواصل قصف مناطق حق الدفاع المشروع

تستمر قوات الجيش التركي في شن المزيد من العمليات العسكرية في شمال وجنوبي كردستان، حيث تواصل المدفعية التركية قصف مناطق حق الدفاع المشروع الواقعة تحت سيطرة القوات الكردية.
وذكرت المصادر بان قوات الجيش التركي واصلت قصفها لمناطق حق الدفاع المشروع مستخدمة المدفعية وقذائف الهاون.
واضافت المصادر بان القصف طال كذلك منطقة ” جلي” واستمر اكثر من ساعتين. هذا والجدير بالذكر ان الجيش التركي دأب على قصف المناطق المشار اليها بشكل متواصل في الفترة الاخيرة، وهو الامر الذي يهدد حياة المدنيين ويلحق خسائرا كبيرة بممتلكاتهم.

ديركا حمكو: عناصر الشرطة والاستخبارات تهدد المواطنين الكرد وتتوعدهم بالسجن

نظم ابناء الشعب الكردي في غربي كردستان انشطة وفعاليات متنوعة لاحياء انتفاضة الثاني عشر من آذار في ذكراها السادسة.
وجاء ذلك في بيان صادر عن المؤسسة الاعلامية في منظومة مجتمع غربي كردستان. واشار البيان بان المواطنين الكرد في ديركا حمكو اشعلوا الشموع ليلة الثاني عشر من آذار تخليدا لذكرى الشبان الكرد الذين فقدوا حياتهم في الانتفاضة.
واضاف البيان بان عناصر الاستخبارات السورية في ديركا حمكو وبامر من مدير المنطقة امرت المواطنين باطفاء الشموع ومن ثم داهمت المحال التجارية وسط المدينة واطفات الشموع وصادرت هويات بعض اصحاب المحال.
واشار البيان بان عناصر الاستخبارات هددت اصحاب المحال بدفع غرامات مالية وتعريضهم للسجن. واضاف البيان بان اجهزة الاستخبارات في مدينة ديركا حكمو اغلقت الابواب المؤدية الى المدينة وعرقلت دخول وخروج المواطنين الكرد من والى المدينة حتى صبيحة يوم الثالث عشر من آذار.
وتابع البيان بان اجهزة الشرطة والاستخبارات منعت المواطنين من زيارة مقابر شهداء الانتفاضة وبانها كثفت من تواجدها في شوراع المدينة وتعرضت للمواطنين الكرد بالشتائم والضرب خلال وقوفهم خمسة دقائق صمت على ارواح الذين فقدوا حياتهم في الانتفاضة.

قامشلو: عناصر الشرطة والاستخبارات السورية تمنع المواطنين من الوصول إلى مقابر شهداء الانتفاضة

اقدم المواطنون الكرد في مدينة قامشلو بغربي كردستان على اشعال الشموع ليلة الثاني عشر من آذار واقاموا انشطة وفعاليات اخرى عديدة احياء للانتفاضة الاذارية في ذكراها السادسة.
جاء ذلك في بيان صادر عن المؤسسة الاعلامية في منظومة مجتمع غربي كردستان. واشار البيان بان كافة ابناء الشعب الكردي في مدينة قامشلو وقفوا في وقت واحد خمسة دقائق صمت احياء لذكرى الشبان الكرد الذين فقدوا حياتهم على ايدي عناصر الاستخبارات السورية خلال الانتفاضة.
واضاف البيان بان عناصر الشرطة والاستخبارات السورية في المدينة منعت المواطنين الكرد من زيارة مقابر شهداء الانتفاضة في مقبرة قدوربك وبان المواطنين ردوا على سلوك عناصر الاستخبارات هذا بتريد الشعارات التي تندد بالسياسات السورية وتؤكد على مواصلة النضال الديمقراطي المشروع مهما بلغت عطرسة وعنجهية النظام الحاكم في سوريا.

حلب: ابناء الشعب الكردي نظموا انشطة وفعاليات عديدة لاحياء الانتفاضة في ذكراها السادسة

نظم حزب الاتحاد الديمقراطي اعتصاما في حي الاشرفية بمدينة حلب السورية احياء لانتفاضة الثاني عشر من آذار في ذكراها السادسة وللتنديد بمواصلة السلطات التركية لسياسات الانكار والامحاء بحق الشعب الكردي.
وجاء ذلك في بيان صادر عن المؤسسة الاعلامية في منظومة مجتمع غربي كردستان. واشار البيان بان العشرات من اعضاء ومؤيدي حرب الاتحاد الديمقراطي شاركوا في الاعتصام الذي بدا بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء انتفاضة الثاني عشر من اذار.

واضاف البيان بان المشاركين رددوا الشعارات التي تستنكر المجزرة المروعة التي ارتكبتها السلطات السورية بحق المدنيين الكرد في الانتفاضة اضافة الى الشعارات التي تحيي قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان وجميع الذين ضحوا بحياتهم في سبيل حرية وكرامة الشعب الكردي. واشار البيان بان المشاركين رفعوا اعلاما ولافتاتا تحيي الانتفاضة والنضال الديمقراطي للشعب الكردي وعبارات تؤكد على عزم الشعب الكردي مواصلة النضال حتى انتزاع كامل حقوقه وحريته.
واضاف البيان بانه تم توزيع بيان باسم حزب الاتحاد الديمقراطي على المعتصمين يستذكر الانتفاضة والمقاومة البطولية لابناء الشعب الكردي في غربي كردستان بوجه الة القمع السورية. واشار البيان بان مجموعات من الشبيبة قامت بتوقيف حركة السير في الساعة الحادية عشر ظهرا في مدينة حلب احياء للمناسبة وتنديدا بسياسات التصفية والانكار التي تسيرها السلطات السورية بحق ابناء الشعب الكردي. واضاف البيان بان ابناء الشعب الكردي في مدينة عفرين توقفوا خمس دقائق صمت لاحياء للانتفاضة في ذكراها السادسة.


الشيخ مقصود: النساء الكرديات يحتفلن بالذكرى المئوية ليوم المرأة العالمي

نظم تنظيم اتحاد ستار احتفالاً بمناسبة”يوم المرأة العالمية” وذلك بحي “الشيخ مقصود” الواقع في مدينة حلب السورية حيث شاركت العشرات من أعضاء ومؤيدات تنظيم اتحاد ستار في الاحتفال الذي تحول إلى مسيرة تنديدية بالمؤامرات التي حيكت ضد الشعب الكردي والتي استهدفت صوته الحر فضائية روج تيفي .
هذا وقد رددت النساء الكرديات الشعارات التي تستنكر الفعل الشنيع الذي ارتكبته الدولة البلجيكية ضد فضائية “روج تيفي” حيث رفعن اللافتات التي تحمل العبارات التي تندد بالحملة التركية وتحيي قائد الشعب الكردي عبدالله اوجلان، ورفعت النساء صور أوجلان ورموز وأعلام الكونفدرالية الديمقراطية لكردستان، كما وطالبت النساء الدولة البلجيكية بتبرير وإيضاح ملبسات الاعتداء والاعتذار من الشعب الكردي وإطلاق سراح كل الوطنين الذين أقدمت على اعتقالهم.
كما نظم اتحاد ستار عدة ندوات في مدينة كوباني بغربي كردستان، بمناسبة يوم المرأة العالمي، وتحدث النسوة في الندوات عن دور المرأة في تنظيم المجتمع وقيادته والتغيير البنيوي الذي حدث في المجتمع الكردستاني.


إقليم جنوب كردستان: استمرار حملة الدعم والتضامن مع فضائية روج تيفي وسط محاولات قوات الأسايش عرقلتها ومنع إتمامها

تواصلت اليوم حملة الدعم والتضامن مع فضائية روج تيفي في مدينة كَلاره باقليم جنوبي كردستان حيث اشار المتضامنون مع الحملة من المثقفين واساتذة الجامعات الى ان الهجوم الذي استهدف روج تيفي هو في الو قت نفسه استهداف لعموم الشعب الكردي.
هذا وكان المنظمون للحملة قد اشاروا في وقت سابق الى انهم يهدفون الى توسيع الحمل لتشمل معظم المدن والقصبات في الاقليم. واشارت المصادر الى ان قوات الاسايش حاولت عرقلة الحملة التي كانت قد انطلقت من مدينتي السليمانية ورانيا بعيد الهجوم الوحشي السافر الذي تعرضت له روج تيفي من قبل السلطات البلجيكية المدعومة من قبل عناصر في الاستخبارات التركية. واضافت المصادر نفسها الى ان قوات الاسايش تحججت بان الحملة انطلقت من دون الحصول على ترخيص وموافقة من قبل السلطات المسؤولة في الاقليم. وندد اتحاد الشبان الوطنيين بموقف قوات الاسايش ومحاولتها عرقلة اتمام الحملة مشيرين الى انهم سيراجعون السلطات المسؤولة لاحاطتها علما بالمضايقات التي نالتهم من قبل قوات الاسايش. وفي سياق متصل ندد المواطنون الكرد في مدينة الكردستانية بالهجوم الوحشي الذي تعرضت له فضائية روج تيفي واشار المشاركون في التظاهرة الى ان روج تيفي هو صوت عموم الشعب الكردي وناشدوا الدولة البلجيكية بالتخلي عن استهداف الشعب الكردي ومؤسساته الديمقراطية استجابة للضغوطات التركية ولاجل مصالحها الضيقة.



تداعيات الحملة القمعية البلجيكية ضد فضائية روج تيفي
إستمرار حملة جمع التبرعات المعنوية والمادية لصالح المنبر الفضائي الكردي

تواصل الفضائية الكردية روج تيفي حملة جمع التبرعات المعنوية والمادية وذلك عقب الهجوم البلجيكي الاخير الذي طال مبنى الفضائية واسفر عن الحاق اضرار كبيرة بها، اضافة الى ترهيب الاداريين والصحفيين العاملين فيها.

هذا وستبث الفضائية اليوم برنامجاً مباشرا حول جمع التبرعات لصالح البث الفضائي الكردي. وسيبدأ البرنامج في الساعة الثامنة مساء وسيستمر حتى منتصف الليل، حيث سيتلقى البرنامج مكالمات الكرد من جميع انحاء العالم.
واهابت ادارة الفضائية بالمواطنين الكرد اعلان المبالغ التي يودون التبرع بها الى الفضائية والتعبير عن آرائهم في الحملة القمعية التي تعرضت اليها الفضائية على ايدي السلطات البلجيكية مطلع الشهر الجاري.

صحيفة “دي ستاندارت” البلجيكية: الهجوم على الشعب الكردي ومؤسساته زاد من حدة الأزمة بين الشعبين الكردي والتركي

لاقى الهجوم الذي شنته السلطات البلجيكية ضد الشعب الكردي ومؤسساته الديمقراطية اهتماما واسعا من قبل الاعلام البلجيكي، وقد كتبت صحيفة “دي ستاندارت” البلجيكية في عددها الصادر اليوم الى ان اعتقال السلطات البلجيكية لعدد من الساسة الكرد ومداهمتها لمؤسساته العاملة في بلجيكا قد زادت من حدة الازمة بين الشعبين الكردي والتركي.
وكتب الصحفي الذي كان متواجدا في مقر الفضائية خلال اليث المباشر للحملة التي اطلقتها الفضائية كتب بان السكون كان مخيما في مركز الاخبار بسبب غياب الاجهزة اللازمة للعمل والتي كانت السلطات البلجيكية قد صادرتها خلال حملتها ضد الفضائية.
وتشير الصحيفة الى ان الهجوم تم بالاشتراك مع عناصر من الشرطة التركية وبان الفاشيين الاتراك يواصلون تهديداتهم ضد ابناء الشعب الكردي ومؤسساته.



مناطق حق الدفاع المشروع
المقاتلات الكرديات يحتفلن بيوم المرأة العالمي ويؤكدن على ضرورة رفع الظلم والاضطهاد عن المراة

نظمت المقاتلات الكرديات احتفالات حاشدة في مناطق حق الدفاع المشروع بمناسبة الذكرى المئوية ليوم المراة العالمي الذي صادف الثامن من شهر آذار الجاري.
وبدات احتفالات يوم المراة العالمي بمراسيم عسكرية حضرها العشرات من المقاتلات الكرديات بينهم سوزدار آفستا عضو اللجنة القيادية في منظومة المجتمع الكردستاني. والقت آفستا كلمة خلال الحفل استهلتها باستذكار جميع النساء الكرديات اللواتي فقدن حياتهن في النضال التحرري من اجل انتزاع حقوق وحرية الشعب الكردي. واشارت آفستا الى المستوى الذي وصل اليه نضال المراة الكردية والافاق الفكرية الواسعة التي بلغتها بفضل فكر وفلسفة قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان حول ضرورة تحرر المراة ونيلها لكامل حقوقها داخل المجتمع. واستنكرت افستا الهجوم الوحشي السافر الذي تعرضت له فضائية روج مشيرة الى ان روج تيفي هي قبل كل شيء صوت المراة الكردية الحرة. واختتمت سوزدار آفستا عضو اللجنة القيادية في منظومة المجتمع الكردستاني كلمتها بالقول بان نضال المراة الكردي سيشكل طليعة نضالات المراة من اجل نيلها لحريتها وحقوقها في جميع انحاء العالم. كما شارك في المراسيم مراد قره يلان رئيس اللجنة القيادية في منظومة المجتمع الكردستاني والقى كلمة اشار فيها الى الارث النضالي الذي خلفته المقاتلات الكرديات من امثال”بسه، آنوشان، زيلان، فيان ونودا”. وشارك في الاحتفال فرقة أمارة الموسيقية التي القت العديد من الاغاني الثورية والوطنية التي لاقت استحسان الحضور كما قدمت المقاتلات الكرية عروضا مسرحية نددوا من خلالها بالذهنية الذكورية والعادات والتقاليد التي تحاول النيل من قيمة ومكانة المراة داخل المجتمع.