الرئيسية » التراث » عید نوروز… بین التراث الثقافی والنداء القومی……

عید نوروز… بین التراث الثقافی والنداء القومی……

ان الاواصر التاریخیه المشترکه اللتی تربط الکورد تکن فی مضمونها معنی القومیه ویشمل هذا الترابط اللغه و الدین والثقافه وکثیر من الامور المشترکه اللتی هی البنیه الاساسیه لکل امه.. ورغم کل الصعوبات اللتی مرت بها الامه الکوردیه فی مسارها التاریخی لم تؤثر هذه الصعوبات علی هذا الترابط بل العکس قد الهمته روح القوه فی اثبات بنیتها الاساسیه ف التراث الثقافی لازال احد الامدادات الروحیه اللتی تشد الانسان الکوردی لقومه ولارضه وتعریف هویته الثقافیه للعالم لان الیوم معیار ثقافه الشعوب تعبر عن تمیز هویتها..

عید نوروز هو ذلك التراث الثقافی الحیوی الجمیل المستنبط من فلسفه عریقه واللذی لیس له مثیل فی کل الحضارات اللتی عرفتها البشریه والعاکس عن مدا ترابط الانسان الکوردی بالقییم الانسانیه السامیه مضیفا لها الطبیعه والتاریخ والشرائع السماویه فقد تبلور هذا التراث وکسب طابعا خصوصیا یمیزه من تراث حضارات الامم الاخری عبر الاف السنین ومنذو الامبراطوریه العیلامیه ولتمیز هذا التراث کان الاثر الاکبر فی عبوره لحدود اراضی کوردستان.. الیوم کل الشعوب المجاوره لکوردستان تحتفل بهذه المناسبه ولکن بسبب عنصریتها لا تعترف بهذا الموروث الکوردی وبعضها عرفتها بمسمیات اخرا وقسم من هذه الشعوب کانت صاحبه لحضارات ولکن سیاساتها الدمویه والعبثیه ادت الی عقم تراثها وحتی ان کان لها تراث فهی محصله تلك السیاسات الاانسانیه لذا اممها اقتبست موروثا لغیرها وعید نوروز واحده من اهمها.. ولاده الیوم الاول من فصل الربیع وفی کل عام من السنه الکوردیه یعتبر مسار تراثی ذو عطاءات خالده بخصوص لنا نحن الکورد ویوجد اکثر من سبب لتبلور هذا الیوم وضروره الاحتفال به قدیما وحدیثا.. نوروز تعنی الیوم الجدید.. والرساله النوروزیه تنشد الحب والحیاه والعطاء والخیر وکل ما یراه العین والعقل جمیل وهذا یتسم به الانسان المتحضر اللذی یستمد قیمه الاخلاقیه الدانیه عن الشرور من الذات النقیه ومن الخالق.. ونوروز ایضا یهدف الی العلم وطلبه والعمل والسعی له وکذلك السلام والعدل والحق وحکمه الدفاع عنه وعدم قبول الظلم والاستسلام له.. واخیرا لنوروز انشاد وهدف مکمل لکل ما ذکرناه وهو حب ارض کوردستان والدفاع عنه.. فلا وجود لنوروز والتعبیر عنه الا بتحقیق هذه الامور وسردنا لهذه المعانی ما هی الا التعبیر عن جمال هذا التراث الحضاری وتخطیه الحدود السیاسیه والقومیه منذ القدیم لتجعله الاول فی العطاء الانسانی.

صفحات اعداء الکورد کثیره العدد فی التاریخ اللاانسانی للبشر واللتی تسرد طمع هؤلاء باراضی الکورد والعبث بمقدراتها الغنیه اضافتا للظلم والتحدیات اللتی فرضت علیهم لمسخ هویتهم الحضاریه للحیلوله دون الاخذ بحضارتهم الانسانیه العظیمه. ف ثقافه نوروز یوهج الحس الانسانی والطابع القومی للنهوض بوجه کل هذه التحدیات اللتی املیت ب القوه علی الکورد فلذا الثقافه النوروزیه ارعبت لیس فقط الاعداء المتواجدین فی جغرافیه کوردستان بل وانما المتاخمین لها ایضا وحتی یومنا هذا. فمنذ سقوط الامبراطوریه المیدیه المسالمه والوحیده فی المنطقه انذاك وازاحه اخر ملك کوردی میدی ..استياك او زهاك او ضحاك.. من قبل الفرس بقیاده زعیمهم ..کورش .. وتلفیق الاکاذیب وتالیف الاساطیر الخرافیه اللتی شبهت الملك ب الوحش القاتل للبشر وبخصوص الشباب وهذا لتبرئه خیانتهم وخبثهم ضد الملك المیدی استیاك من جهه ولتشویه صورته وصوره قومه ای الکورد والاهم من هذا کله هی نهایه الحضاره الکوردیه المیدیه من علی وجه الارض من جهه اخرا.. فی الحقیقه هذه کانت اولی علامات الطمس القومی للکورد وتهمیشه لغرض استنزافه وجعله تابعا لا اکثر وتلتها نکسات اخرا وباسماء مختلفه اما قومیه عنصریه وهمجیه او دینیه ظاهرا والمضمون کان عنصری ایضا ادت الی تمزق ارضنا اربا اربا بین هولاء الاعداء عبر الاف السنین..

ولکن الیوم وبفضل الموروث الحضاری المتمیز الحی للکورد والاستعانه به وتاثیر قییمه الخالده واللذی اعطی سبل مهمه تقودهم وتدفعهم الی نهضه التجدید فی صیاغات ومفاهیم فکریه جدیده منبثقه من العقل الکوردی المتحضر والمستنیر وانطلاقا من الظروف والتغییرات القائمه فی المنطقه وفی الساحه الدولیه کلها ادت الی الوحده فی الصف الکوردی.. ف التلاحم فی الفکر والهدف والاستفاده من الموروث الحضاری للقومیه الکوردیه کان سبب نمو البذره الاولی فی جنوب کوردستان وثمره الفدرالیه ما هی الا بدایه الطریق للدوله الکوردیه المنشوده وغایه الطلب فی احیاء اسم میدیا العظیم من جدید.. الیوم الکورد امعنوا جیدا فی تلك الصفحات التاریخیه اللاانسانیه من قبل الاعداء وبسیاستهم الحکیمه استطاعوا ان یکسروا قدرا من رکائز قوه استمرار الظلم والاستبداد واعداد امه تستنکر التبعیه وترفض التهاون فی طلب الحریه والاستقلال.. البعد السیاسی فی مضمون النداء القومی وهدفه فی الشعائر النوروزیه تتمثل فی الشعله النوروزیه اللتی تعبر عن النور الدائم لتخطی الطریق الصعب والمظلم اللذی یتخطاه الکورد الی املهم المنشود فی تحریر کل بقعه ارض سلبت منهم.. والفجر المحتوم ضد العنصریه والفاشیه فی الدیار الکوردیه.. ومظهر الشعله ایضا تعنی النار اللتی سوف تحرق بها قلاع الظلم والاستبداد من الاساس علی رؤس هؤلاء الغزاه.. اما السفره النوروزیه الجمیله واللتی تعبر عن جمالیه الخالق والانسان وخیرات الطبیعه فی کوردستان واللتی تجمع کل ثمار الحب والفرح والتامل الروحی للانسان واللتی تعکس عن الذوق الرفیع للکورد فی رسالتهم الانسانیه المسالمه ومدا اعتزازهم بارضهم.. واضافتا لهذا تعبر هذه السفره عن زرع الیاس والخوف فی نفوس اعداء الانسانیه اللذین بعیدین کل البعد عن التحضر.. واخیرا لم ولن تخلو نوروز من..الهلپرگه الکوردیه.. اللتی یصطف فیها الکورد ید ب ید من الشیخ وحتی الطفل للتعبیر عن الائتلاف والقوه فی اطار لحفظ وحده الکورد وامتهم وعدم تشتتها ولیکون السد المنیع مقابل اعدائها……….