الرئيسية » مقالات » العراق ليس (عربيا) بل (عراقيا).. والهوية العراقية لا تختزل بهوية قومية دون أخرى

العراق ليس (عربيا) بل (عراقيا).. والهوية العراقية لا تختزل بهوية قومية دون أخرى

يفاجأ العراقيين من السياسيين الذين يطرحون انفسهم رافضين (المحاصصة.. الحزبية والطائفية).. بان هؤلاء يستثنون (القومية بعنصريتها) من طروحاتهم.. في بلد متعدد العناصر القومية كالعراق.. وكأن لسان حالهم (نستبدل الطائفية، بالعنصرية)..

فيصرح طارق الهاشمي.. بدعوته (لان يكون رئيس الدولة عربيا) باشارة الى (المكون العربي السني)… و (ليس عراقيا كورديا سنيا) .. .. ويبرر الهاشمي ذلك بدعوى (ان العراق بلد عربي).. ولم يقل لنا (باي اية قرانية نزلت تقول ان العراق بلد عربي وليس عراقيا)..

ويعلل الهاشمي طرحه ذلك بدعوى (ان العراق غالبيته من العرب).. فوفق ذلك على الهاشمي ان يطالب بأن (يكون رئيس العراق عربيا شيعيا).. لان غالبية العرب بالعراق من (الشيعة الجعفرية).. حسب (الاكثرية)..

ونزيد على ذلك (بما ان غالبية العراق هم من العرب الشيعة الجعفرية.. فتكون المناصب السيادية بالعراق من نصيب العرب الشيعة .. وهي رئاسة الجمهورية، رئاسة الوزراء، رئاسة البرلمان، وزارة الدفاع، وزارة الداخلية، ووزارة الخارجية).. فهل يوافق طارق الهاشمي على ذلك..

ام سوف يقول طارق الهاشمي وربعه من العرب السنة.. (بان غالبية العرب الغير عراقيين بالدول الناطقة بالعربية من ما يسمى ( من المحيط للخليج) من اهل السنة.. وبما ان القوميين يعتبرون العراق (جزء) من ما يسمى (الامة العربية والوطن العربي).. فعليه يكون العراق سنيا حسب وجهة نظرهم)؟؟

نرد عليهم بان (الوطن العراقي) هو كيان سياسي معترف به دوليا ووجوده عبر التاريخ ماثل للعالم.. اما ما يسمى (الوطن العربي) فهو وهم اديولوجي ليس له وجود بالعالم ولا بالامم المتحدة ولا بالتاريخ.. فكيف يراد ان يجعل العراق بتاريخ 7000 سنة.. جزء من اوطان وهمية.. وامم خارجية.. لا يعرف لها تاريخ الا منذ بضعة عقود.. ؟؟؟

ثم اذا كان العراق بلد يريده البعض (بهوية قومية عربية).. بدعوى (نظرية الاكثرية) فعليه (العراق بلد مذهبه الرسمي شيعي جعفري) لان غالبيته سكانه من الشيعة الجعفرية.. واذا رفض البعض ذلك بدعوى (الخوف من الطائفية) لان العراق متعدد المذاهب .. نرد عليهم (اليس اعلان العراق بلد بهوية قومية في بلد متعدد العناصر القومية .. تثير العنصرية.. والم يحترق العراق منذ تاسيسه لحد اليوم بحروب اهلية بالشمال وعدم استقرار ببغداد.. بسبب (محاولة قوى سياسية مدعومة من المحيط العربي السني.. لاثارة النزعة العنصرية القومية في بلد متعدد القوميات)..

وهنا ننبه.. بان الهوية الوطنية العراقية هي هوية جامعة لكل الهويات الجزئية القومية والمذهبية والدينية والعشائرية والعائلية والدينية.. في حين الهوية القومية هي هوية جزئية وتعتبر جزء من تركيبة العراق السكانية.. ولا يمكن اختزال هوية العراق بهوية جزئية .. لان العراق كوطن هو (كل) وليس (جزء)..

ونوجه كلامنا كذلك الى (عمار الحكيم) الذي صعق العراقيين الشيعة قبل الانتخابات بتصريحاته بقوله (ليس لديه مشكلة مع البعثيين.. ولكن مع الصداميين).. ولا نعلم متى تبرأ البعثيين وباي مؤتمر من صدام حتى يقال (ان هناك بعث صدامي وبعث لا صدامي) ؟؟؟ واليس تصريح الحكيم هذا تبرأة للبعثيين من تاريخهم الدموي وفكرهم الفاشي.. واختزال جرائم البعث بما يسمى (الصداميين)..

ليصرح اخيرا (الرفيق عمار الحكيم).. من على قناة الجزيرة وبرنامج (احمد منصور المصري).. يوم 9/3/2010.. بان (العراق عربي) ؟؟؟؟ و(عروبة العراق).. بشكل يثير لدينا تساؤلا (هل دخل عمار الحكيم دورة بفكر البعث) ؟؟ وتخرج (رفيق .. واصبح عضو شعبة سري) بالحزب ؟؟ ام ماذا ؟؟؟؟؟ والاخطر ان الحكيم لم يدافع عن شيعية العراق كرد على من يطرح عروبة العراق.. حسب نظرية الاكثرية.. ولا نعلم لماذا وافق الحكيم على (عنصرية العراق).. فاذا هو (رفض شيعية العراق) بدعوى (ان العراق لكل العراقيين).. ولكنه تناسى ان مصطلح (عروبة العراق والعراق عربي).. تختزل العراق بقومية دون اخرى.. وتهميش الاثنيات القومية المتعددة بالعراق من غير العرب العراقيين..

والكارثة ان بحر التنازلات لن تنتهي بالعراق.. للدول الاقليمية والجوار.. اذا ما تم القبول بطرح طارق الهاشمي والذي هو طرحا (مصريا) في حقيقته والذي جاء نتيجة زيارة طارق الهاشمي الاخيرة الى مصر قبل الانتخابات بساعات.. بدعوة قدمتها السفارة المصرية ببغداد.. من القيادة المصرية.. والتي (طالبت بها مصر الهاشمي بطرح قضية ان يكون رئيس العراق عربيا سنيا.. وبينت بانها تدعم هذا الطرح).. ضمن محاولات المحيط العربي السني .. لزرع الثغرات بين العراقيين لتندس منها الاطماع الاقليمية والجوار بالعراق.. وكذلك لاهداف اقليمية تريد (رئيسا عربيا سنيا) ضعيفا يعكس (عقدة الاقلية) لدى السياسيين السنة العرب العراقيين.. ليتم تحريك (هكذا رئيس سني).. من قبل العواصم الاقليمية (القاهرة، الرياض، انقرة).. كالعوبة بايديهم..

ومن ذلك كله نرد على عمار الحكيم وطارق الهاشمي.. بان العراقيين مع الدفاع عن (عروبة العرب العراقيين، وكوردية الكورد العراقيين، وتركمانية التركمان العراقيين.. الخ).. ولكنهم يرفضون مصطلح (عروبة العراق والعراق عربي).. لانها مصطلحات فاشية نازية.. تثير العنصرية والنزعة التفردية الضيقة بين العراقيين.. المتعددي الاعراق والاثنيات..

وكذلك يؤكد العراقيين والشارع العراقي على تفضيل المصالح العراقية الوطنية اولا.. وهذا رد على عمار الحكيم الذي (ان الاولوية للعرب).. بالعراق ويقصد للاجانب من العرب الغير عراقيين.. وتصريح الحكيم هو يناقض الشعار الوطني (العراق اولا.. ومصلحة العراق و العراقيين فوق كل شيء.. والاولولية لاهل العراق)..

فهل يريد الحكيم.. اعادة زمن حكم البعث وصدام.. عندما فضل الغرباء المصريين والفلسطينيين والسودانيين والاردنيين وغيرهم على اهل العراق.. وفرضت سياسات داخلية وخارجية.. بعيدة كل البعث عن مصلحة العراقيين.. وربط العراق بمنظومة المحيط العربي السني التي استحلبت ثروات العراق.. وجعلت العراقيين مجرد مشاريع للموت والقتل على جبهات حرب ايران والسجون والاعدامات..

ملخص العبرة..

عندما يصل العراقيين ويتفقون على (مفهوم الهوية العراقية الخالصة.. التي لا تختزل بهوية قومية او أي هوية جزئية.. دون الهويات الاخرى.. عند ذاك.. يصل العراق فعلا الى بر الامان).. ولكن ما زال يظل البعض يصر على فرض هويات قومية واثنية على الهوية العراقية.. ويريدون ربط العراق خارجيا (بمحددات قومية وسياسية مؤدلجة).. فلن يخرج العراق من الوضع المزري الذي هو فيه..

…………….
ومضات/

العراقيين مع رئيس كوردي عراقي للعراق غير مقيد باتفاقيات (حضر الإعدام) بمرحلة تتطلب الحزم

النازي الهاشمي (العرب العرق الانقى) فعليه (رئيس العراق عربيا وليس عجميا) وان وجد به كوردا

العراق عربي (رئيسه عربي) والعرب غالبيتهم بالعالم سنة (فيكون عربيا سنيا) فاين العراقيين من ذلك .