الرئيسية » مقالات » فلفل كرجي

فلفل كرجي

ولد قاريء المقام العراقي الكبير فلفل كرجي عام 1935 م في منطقة سوق حنون الشعبي وسط بغداد و أسمه الحقيقي “آلياس جورجي”. وهو من عائلة يهودية تمتهن التجارة، عرف منذ طفولته بين الناس المقربين له بأمتِلاكه قدرةشعرية نادرة وصوت ملائكي رائع. وتتلمذ على يد المطرب العراقي المسلم “حسن حبكة”. كان لتعليمه الإسلامي الكلاسيكي والموسيقي مَنحَه الإمتيازَ لقراءة القرآنِ إلى ملايينِ المشاهدين العربِ خلال شهر رمضان على تلفزيونِ إسرائيل.
عندما حدث “فرهود اليهود” لم يعد كرجي قادراً على أخفاء هويته اليهودية فهرب إلى إيران في إحدى الليالي المظلمة من عام 1950 . وبعد ستة أشهر هاجر من إيران إلى إسرائيل.
إستطاعَ خلال مسيرته الفنية الكبيرة أن يتَرْك أثرِه على الموسيقى العراقيةِ، ويُثبتُ دُون أدنَى شَكّ بأنّه كَانَ أحد قارئي المقام العظماء الذين أحدثوا ثورة عظيمة في الموسيقى العراقية. كَتبَ فلفل كرجي الكلمات وأعدَّ الألحان لأغلب أغانيه، وكان يكتب كلمات أغانيه باللغة العربية، وقام بتجديد الأغاني الفلكلورية العراقية القديمة.
ظل متمسكاً بموروثه العراقي لسنوات طويلة وكان يمتلك شعبية كبيرة بين أواسط اليهود العراقيين في إسرائيل وكانت أغانيه تذاع عبر اذاعة صوت إسرائيل باللغة العربية مما جعل له جمهورا كبيرا في العراق، وأقام عدد كبير من الحفلات بمختلف دول العالم يطرب فيها جمهوره المتعطش للمقام العراقي الأصيل. ماتَ في 1983 في فناءِ بيتِه في إسرائيل وهو في داخله ألم وحسرة وحنين إلى وطنه الأم “العراق”.

http://www.youtube.com/watch?v=70CamjaxOsU  
http://www.youtube.com/watch?v=bxeogYbsavQ