الرئيسية » اخبار كوردستانية » أخبار الاحد 31 كانون الثاني 2010

أخبار الاحد 31 كانون الثاني 2010

تداعيات إرهاب الدولة التركي ضد الشعب الكردي
آمد: تظاهرة للتنديد بحملة الترهيب والاعتقالات التركية

تظاهر الكردستانيون اليوم في مدينة آمد للتنديد بتصعيد حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم من ممارساتها القمعية ضد الأطفال الكرد والمعتقلين المرضى في السجون التركية.
هذا وشارك العديد من الوطنيين الكرد في التظاهرة التي نظمتها لجنة عوائل المعتقلين الكرد وعدد من منظمات المجتمع المدني في المدينة، رغم الأمطار والظروف الجوية الصعبة التي تعيشها المدينة .
وجاءت هذه التظاهرة للتنديد بسياسة حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم وتصعيدها من ممارساتها القمعية والانكارية ضد الشعب الكردي ونخبه السياسية.
وجابت التظاهرة التي انطلقت من حي باغلر ودورت يول شوارع المدينة حتى أن انتهت عند حديقة كوشيولي.
وحمل المشاركون في التظاهرة لافتات كتبت عليها عبارات نحن لا نقف مكتوفي الايدي حيال حالات الموت التي تنهش اجساد المعتقلين.يجب اطلاق سراح قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان واغلاق سجن جزيرة ايمرالي.واطلاق سراح الاطفال وجميع المعتقلين السياسيين في البلاد.
كما طالب المتظاهرون من القوى الديمقراطية والمحبة للسلام التدخل للغضط على تركيا من أجل حل القضية بالسب الديمقراطية والتخلي عن السياسيات العنصرية ضد الشعب الكردي.


تداعيات إرهاب الدولة التركي ضد الشعب الكردي
عثمان أوزجليك: سنواصل تنظيم النشاطات حتى يتم اطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين

وتحدث البرلماني عن ولاية سيرت لحزب السلام والديمقراطية عثمان أوزجليك في المشاركين بالتظاهرة، وقال سنواصل تنظيم النشاطات والفعاليات حتى أن تستجيب السلطات لمطاليب الشعب وتطلق سراح جميع المعتقلين السياسيين.
هذا وتجمع المئات من الكردستانيين المشاركين في التظاهرة ، تجمعوا في حديقة كوشيولي بمدينة آمد.
وعلق المشاركون في التظاهرة لافتة كبيرة على الحافلة التابعة لحزب السلام والديمقراطية كتب عليها اسماء المعتقلين السياسيين المرضى في السجون التركية، كما طالب الاطفال المشاركون في التظاهرة من السلطات التركية باطلاق سراح رفاقهم في المعتقلات التركية من خلال اللافتات التي حملوها في التظاهرة.
وتحدث عثمان اوزجليك البرلماني عن حزب السلام والديمقراطي في المشاركين وقال سنواصل نضالنا في كل الظروف من أجل توطيد الديمقراطية والعدالة والحرية والسلام في البلاد.وذكر اوزجليك بالاموال التي تهدرها السلطات في حربها المعلنة ضد الشعب الكردي في شمالي كردستان،داعياً السلطات بدل ذلك أن تستخدم تلك الاموال في البناء والعمران.
وحذرا اوزجليك حكومة حزب العدالة والتنمية قائلاً: فيما اذا واصلتم في فرض حالة اللااستقرار في المنطقة ، فان الشعب الكردي ايضاً قادر على فرض حياة اللااستقرار عليكم.
واستطرد عثمان اوزجليك البرلماني عن حزب السلام والديمقراطية كلامه قائلاً: سنواصل تنظيم المزيد من الفعاليات والنشاطات حتى أن يتم اطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في البلاد.


المؤتمر الكردي السادس في أوروبا
بلجيكا: انعقاد المؤتمر في البرلمان الأوروبي يومي الثالث والرابع من شهر شباط القادم

ينعقد يومي الثالث والرابع من شهر شباط القادم المؤتمر في البرلمان الأوروبي المؤتمر الكردي السادس للنقاش حول القضية الكردية تحت شعار الحرب التركية المعلنة ضد الشعب الكردي، والعلاقات السياسية السياسية لتوطيد الديمقراطية.ويشارك المرتمر كل من البرلمانيين السابقين أحمد ترك، ليلى زانا، هلينا فلوتر، لوذر بيسكي ، مما يشارك الصحفي حسن جمال أيضاً.
ينعقد المؤتمر الكردي السادس في البرلمان الأوروبي يومي الثالث والرابع من شهر شباط القادم للبحث في سبل حل القضية الكردية .
ويشارك في اللجنة المشرفة على تحضير المؤتمر كل الناشط الحقوقي دسموند توتو من جنوبي افريقيا، والناشطة الحقوقية شرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام، وبياندا جابر مبعوثة النوايا الحسنة في الاتحاد الأوروبي، والبرفيسور ناعوم شومسكي، والكاتب يشار كمال .

كما سيشارك في المؤتمر عدد من البرلمانيين الاوروبيين المطلعين على القضية الكردية، وعدد من البرلمانيين عن حزب السلام والديمقراطية ومحاميي قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان.
وتشير المعلومات أن كلمة الافتتاحية سيلقيها كل من البرلمانيين أحمد ترك وليلى زانا ، ورئيس كتلة حزب اليسار في البرلمان الأوروبي البرلماني لوذر بيكسكاي.

كما سيتم النقاش حول القضية الكردية في تركيا وآخر المستجدات على الساحة وسبل حل القضية الكردية، ويتحدث الصحفي حسن جمال في هذا الاطار عن مبادرات الحكومة التركية .
كما ستتحدث البرلمانية عن حزب المجتمع الديمقراطي المحظور أمينة آينا عن مساعي وجهود حركة حرية كردستان بصدد حل القضية الكردية بشكل سلمي وديمقراطي في البلاد.

وفي اليوم الثاني من المؤتمر سيتم النقاش من قبل المسؤولين والمتابعين حول عدة مواضيع، منها مساعي تركيا للأنضمام إلى الأسرة الدولية في الاتحاد الأوروبي،و انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا وغيرها.
كما سيتحدث في المؤتمر كل من ابراهيم بيلمز محامي قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان ونشطاء آخرين في مجال حقوق الانسان،وسيدور النقاش حول انتهاكات حقوق الانسان، والقرارات التي صدرت عن محكمة حقوق الانسان الأوروبية.كما سيتحدث في المؤتمر العديد من الكتاب والمثقفيتن بصدد حل القضية الكردية في شمالي كردستان، وخارطة الطريق التي اعدت من قبل قائد الشعب المكردي عبدالله أوجلان لتكون الاساس لحل القضية الكردية في البلاد.

القضية الكردية وجهود المؤتمر الوطني الكردستاني
هيئة المؤتمر تزور مخيم مخمور وتجري لقاءات مع ممثليه

أجرت هيئة المؤتمر الوطني الكردستاني خلال تواجدها في مخيم مخمور للاجئين الكرد اليوم لقاءات مع ممثلي مجلس الشعب المحلي، رئاسة البلدية وممثلي منظمات المجتمع المدني.
وضمت هيئة المؤتمر الوطني الكردستاني، المتواجدة في اقليم جنوبي كردستان منذ أسبوع، كل من “روجان حازم مسؤول لجنة اللغة والدكتور ناصر رسولي” والعديد من اعضاء اللجنة الحقوقية.
واجرت الهيئة لقاءً مع الكادر التعليمي في المخيم جرى خلاله مناقشة آخر الاوضاع والتطورات المستجدة على صعيد القضية الكردية.
بعد ذلك عقدت الهئية لقاءات مع وقف المراة في المخيم ورئاسة البلدية.
واشار روجان حازم عضو اللجنة القيادية في المؤتمر الوطني الكردستاني الى اهمية لقاءاتهم بممثلي المخيم مشيدا في الوقت نفسه بالموقف الذي يتخذه اهالي مخيم مخمور ضد سياسات الانكار والامحاء التركية ضد الشعب الكردي.
من جهته القى احمد أوزر رئيس بلدية المخيم كلمة باسم اهالي المخيم عبر فيها عن سعادتهم بزيارة هئية المؤتمر الوطني الكردستاني لهم وعن املهم في أن تكلل هذه الجهود والنشاطات لعقد المؤتمر القومي الكردستاني وتكون سبيلا لتحقيق وحدة الشعب الكردي.
بعد ذلك ودع الوفد اهالي المخيم عائدا الى مدينة هولير لا ستكمال لقاءاته ومباحثاته.


الانتهاكات التركية بحق الأطفال الكرد
جوليك: حكومة حزب العدالة والتنمية تستهدف الأطفال الكرد وعائلاتهم

زجت السلطات التركية مئات الأطفال في غياهب السجون لتواصل مسلسل انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا، وتتعدى ذلك الى انتهاك السلطات لحقوق الاطفال ومحاولتها تصويرهم وكانهم مجرمون او عناصر تحاول النيل من وحدة البلاد، بحسب الاتهامات الدارجة في تركيا.
ففي ولاية جوليك وبعد أن تلقي السلطات القبض على الاطفال الكرد وتزجهم في السجون، ثم تطلب هذه السلطات مبالغ باهضة ككفالة لاطلاق سراحهم.
وبصدد ذلك عقد حزب السلام والديمقراطية في جوليك مؤتمراً صحافياً، وقال نيازي آزاك رئيس فرع المدينة للحزب في المؤتمر أن حكومة حزب العدالة والتنمية وبعد حملة التوقيف والاعتقال التي قامت بها ضد السياسيين الكرد ورؤساء البلديات ووضعت الاغلال في ايديهم، تعمل الان على خلق بديل من الكرد عديمي الارادة والخونة ممن باعوا انفسهم يسيرون في فلك سياسة النظام.
وتابع آزاك بان حكومة حزب العدالة واتنمية تهدف من وراء سياساتها هذه بث الخوف والرعب بين السياسية الكرد وفرض الاستسلام عليهم.كما ندد آزاك بسياسة الحكومة في اعتقال الاطفال الكرد ومن ثم فرض مبالغ كبيرة لدفع الكفالة من أجل اطلاق سراحهم.
واستطرد آزاك حديثه في هذا الاطار قائلاً: تعمل الحكومة تضغط الحكومة على الاطفال الكرد وعائلاتهم ، ومن ثم تفتح الطريق لجماعة فتح الله كولان الاصولية للتاثير على العائلات من خلال تقديم المساعدات لهم لدفع الكفالات.


القضية الكردية وحركة حرية كردستان
السليمانية :حزب الحل الديمقراطي الكردستاني يحيي ذكرى القيادية فيان صوران

تحت شعار الشهداء يحملون حقيقة الوطن، عُقد في مدينة السليمانية وأطرافها بينجوين ورانية ودربنديخان وهلبجة،وفي العاصمة اربيل ومدينة كركوك مراسيم إحياء القيادية المقاتلة فيان سوراني، والتي كانت قد اضرمت النار في جسدها إحتجاجاً على حالة العزلة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبدالله اوجلان.
وشارك المئات من الكردستانيين يوم أول أمس في مدينة السليمانية في اجتماع موسع حضرها اعضاء من المؤتمر الوطني الكردستاني ، لاحياء الذكرى السنوية الرابعة على رحيل القيادية فيان صوران،حيث بدأت الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على اروح جميع الذين ضحوا بحياتهم من أجل حرية الشعب الكردي.
والقت نجيبة عمر عضو قيادة حزب الحل الديمقراطي الكوردستاني كلمة في المشاركين باحياء الذكرى ، سلطت فيها الضوء على حياة ونضال فيان وأشارت من خلالها إلى قدرات القيادية فيان وصلابتها والتي أهلتها لتولي مهام عضو قيادة حزب العمال الكوردستاني .
وذكرت عمر في حديثها على دور فيان ومساهمتها في الثورة الفكرية والأخلاقية في الذهنية الكوردية والتي ظهرت من خلال إعطاءها المثال العملي على إمكانية قيام المرأة الكوردية بدورها في الثورة وعملية التغيير رغم القمع الشوفيني والفكر الذكوري المتسلط في مجتمعاتنا.
ومن جهة أخرى أكدت على إن نضال فيان جاف واستشهادها قد عمق من النضال القومي بعيدا عن تجزئة الخطاب والنضال وأكدت على روح المقاومة والتواصل مع حركته التحررية وقائد الشعب الكردي عبدالله اوجلان.
وذكرت عمر إن العملية التي اقدمت عليها فيان كانت ردا ورسالة موجهة ضد الصمت الدولي الذي يمارس بحق قضية شعبنا وحركته التحررية وما يتعرض له قائد الشعب الكردي اوجلان وان رسالة الشهيدة فيان موجهة للشعب الكوردي وقائده بان النساء الكرديات لم ولن يمارسن الصمت في هكذا ظروف ، كانت رسالتها موجهة للدول التي تقمع شعبنا والدول التي شاركت وتشارك في الجريمة ضد الكرد .


النضال التحرري الكردستاني
لجنة الشهداء في منظومة المجتمع الكردستاني تعزي عائلة عضو مبادرة أمهات السلام “ربيعة كارار” بوفاتها

بعثت لجنة الشهداء في منظومة المجتمع الكردستاني بتعازيها الحارة الى عائلة ربيعة كارار عضو مبادرة أمهات السلام والتي فقد اربعة من ابنائها حياتهم في النضال التحرري من اجل انتزاع حقوق وحرية الشعب الكردي.
جاء ذلك في بيان صادر عن لجنة الشهداء في منظومة المجتمع الكردستاني.
وتوجه البيان في المقدمة بالتعازي الى عائلة الفقيدة ربيعة كارار وعموم الشعب الكردي.
واشار البيان الى ان الام ربيعة كارار خلفت وراءها ارثا نضاليا وكانت مثالا للام المكافحة والمناضلة وبانها دافعت عن حق الشعب الكردي في الحياة الحرة الكريمة حتى آخر انفاسها.
واضاف البيان: الارث النضالي الذي نتحدث عنه تشكل بفضل قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان، شهداء النضال التحرري ومقاتلي الحرية والشعب الكردي.
وعاهد البيان على مواصلة الشعب الكردي للنضال الديمقراطي المشروع مثلما كانت عليه الام ربيعة كارار التي بقيت وفية وملتزمة بنهج القائد اوجلان والمقاتلين الكرد طوال حياتها.
هذا ويتوافد الالاف من المواطنين الكرد الى خيمة العزاء التي نصبت في ولاية باطمان لاجل تقديم واجب العزاء في عضو مبادرة امهات السلام ربيعة كارار.


أوضاع حقوق الإنسان في شمال كردستان وتركيا
جمعيات حقوق الإنسان: العام ألفين وتسعة شهد انتكاسة في مجال حقوق الإنسان والانتهاكات كانت أضعاف الأعوام السابقة

كذبت تقارير صادرة عن فرع جمعية حقوق الانسان في مدينة جوليك بشمالي كردستان ادعاءات حكومة حزب العدالة والتنمية حول التطور الحاصل في مجال حقوق الانسان في تركيا.
و اكد التقرير الصادر عن فرع حقوق الانسان في جوليك وبالوثائق بان انتهاكات حقوق الانسان في العام المنصرم الفين وتسعة هي ضعفي الاعوام السابقة.
وقال نهاد آكسوي رئيس فرع حقوق الانسان في جوليك خلال كشفه للتقرير بان النصف الثاني من العام المنصرم سجل حالات أكثر في مجال انتهاك حقوق الانسان حيث سجل النصف الثاني من العام الفين وتسعة مائتين وخمسة وستين حالة انتهاك لحقوق الانسان مقابل ثمانية واربعين حالة في النصف الاول من العام.
واشار آكسوي الى ان سبب تزايد حالات انتهاك حقوق الانسان يرجع الى التهديدات والتصريحات التي يطلقها المسؤولون وقادة الراي الاتراك والتي تشجع باقي السلطات على التمادي في التعرض للمواطنين وعدم الاكتراث بالقوانين.
واضاف آكسوي بان العام المنصرم شكل بحق انتكاسة في مجال حقوق الانسان في كل من شمالي كردستان وتركيا وبانه شكل ضربة الى المنظمات والجمعيات العاملة في مجال حقوق الانسان.

سياسات الصهر القومي ضد الشعب الكردي
السلطات التركية تطلق أحكاماً مختلفة على عدد من الفنانين الكرد بسبب غنائهم باللغة الكردية

تواصل السلطات التركية فرض المزيد من الضغوط والقيود على استعمال اللغة الكردية ومن ذلك فقد اصدرت المحكمة التركية في مدينة ميردين حكما بالسجن لخمسة أعوام على خمسة فنانين كرد كانوا يعملون في مجال تطوير الموسيقى الكردية.
وكانت السلطات التركية قد اعتقلت الفنان الكردي المحلي حسين نايان في السابع عشر من شهر كانون الاول من العام المنصرم بسبب غنائه بالكردية في حفلة احياها في منطقة ملازكر.
كما كانت السلطات التركية قد رفعت دعوى قضائية بحق خمسة فنانين كرد في العام الفين وسبعة بسبب غنائهم بالكردية في احد الاعراس بقرية دالا التابعة لولاية ميردين.
واصدرت المحاكم التركية حكما بالسجن لمدة عام واحد على الفنانين الخمسة لغنائهم باللغة الكردية والصاق تهمة اخرى بهم وهي الدعاية لحزب العمال الكردستاني عبر اغانيهم.
جدير بالذكر بان هذه الاحكام تاتي بعد أسبوعين من اعلان كل من رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ووزير داخليته بشير آتالاي برفع القيود عن استعمال اللغة الكردية والسماح باستخدمها دون شروط أو قيود.