الرئيسية » مقالات » منظمة تموز تقترح احتساب اصوات الناخبين في الخارج للمحافظة التي يرغبون بها

منظمة تموز تقترح احتساب اصوات الناخبين في الخارج للمحافظة التي يرغبون بها

بغداد : قالت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية إنها وجهت رسالة إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اقترحت فيها أن يتم احتساب اصوات الناخبين في الخارج للمحافظة التي يرغبون بها.

وأوضحت المنظمة في بيان تلقته “طريق الشعب” أن الرسالة تضمنت اقتراح أن “يتم احتساب اصوات الناخبين في خارج العراق إلى المحافظات التي يرغبون التصويت لها بحسب خياراتهم”.

واعتبرت المنظمة أن تنفيذ هذا المقترح “سيضمن حريتهم (الناخبين) في الاختيار، وايضا يسهل اجراءات التصويت في حال عدم توفر مستمسكات تثبت مسقط رأسهم”.

وبينت أنه “لو أخُذت بغداد على سبيل المثال فإن اغلب ساكنيها هم بالاصل من محافظات اخرى، ومسقط رأسهم يقرأ ذلك فضلا عن أن اعدادا كبيرة منهم لازالت هوياتهم تصدر من محافظاتهم الاصلية، إلا أنهم من ساكني بغداد وسيصوتون لبغداد”.

وناشدت المنظمة مفوضية الانتخابات باعتماد مقترحها، “لاسيما وأن عددا كبيرا من عراقيي الخارج هاجروا العراق منذ سنوات، ولولا هجرتهم العراق لربما قام الكثير منهم بتغيير سكناه إلى محافظة اخرى”.

وأعربت عن أملها في أن “تأخذ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تلك الملاحظات بنظر الاعتبار وتضمن حرية التصويت لعراقيي الخارج بحسب اختيارهم للمحافظات التي يرغبون منحها اصواتهم”.

ومنظمة تموز للتنمية الاجتماعية من المنظمات المهتمة بالانتخابات وتقوم بمراقبة عملية الانتخابات بكافة مراحلها بدءا من سن قانون الانتخابات والانظمة المتعلقة بتطبيقه وصولا إلى اعلان النتائج النهائية المصادق عليها.