الرئيسية » مقالات » أهوار العراق

أهوار العراق

تؤلف اهوار العراق اكبرانظمة الاراضي الرطبة في الشرق الاوسط مع اهمية خصائصها البيئية والاجتماعية والثقافية. تعرضت الاهوار الى الضرر منذ السبعينيات نظراً لاقامة السدود ومن بعد عمليات التجفيف من قبل النظام البائد. بسقوط النظام في عام 2003 , كانت الاهوار بتراثها الثقافي الفريد وتنوعها الحياتي الغني قد دمرت بدرجة كبيرة.
حيث تضررت عموم الاهوار وهجرت معظم تجمعات السكان الاصليين.وعند سقوط النظام, قام المواطنون بتحطيم السدود وهنا ظهرت اول عملية اعادة اغمار ولكن ليس في جميع مناطق الاهوار.



تعاني المنطقة من رداءة نوعية المياه لاسباب متعددة:
1- التلوث بمياه الصرف الصحي
2- ارتفاع نسبة الملوحة
3- التلوث بالمبيدات الحشرية
4- التلوث بالمخلفات الصناعية القادمة من اعالي الانهار

 

اهوار ذي قار

——————————————————————————–


هور ابو زرك

يقع هور ابو زرك في ناحية الاصلاح شرق مدينة الناصرية وتبلغ مساحته (64000)دونم ويتغذى من نهر دجلة وتوجد فيه انواع عديدة من الطيور المستوطنه والمهاجره مثل (دجاج حر-ازركي-دجاج الماء-النورس) وكذلك توجد فيه العديد من النباتات المائيه (نبات الفصب-البردي ) حيث تعتبر هذه النباتات اكثر النباتات انتشارا وكذلك توجد العديد من الاسماك مثل (الخشني-السمتي-الشلك) اما السكان القاطنين بالقرب من هور ابو زرك فيعتمدون بالدرجة الاساس في معيشتهم على صيد الاسماك وتربية الابقار والجاموس وصيد الطيور

هور الحمار

يقع هور الحمار في ناحية الحمار ويتغذى من نهر دجله والفرات ويقع شرق مدينة الناصريه حيث تبلغ مساحته (25600) دونم من جهة نهلر دجله و(485600) من ججهة نهر الفرات وتوجد فيه انواع عديده من الطيور مثل (دجاج-ازركي-دجاج ماء-النورس)
وتوجد فيه انواع عديده من الاسماك مثل (البني-السمتي-الشلك) وكذلك توجد فيه النباتات المائيه مثل(نبات القصب-بردي)
السكان القاطنون بالقرب من هور الحمار يعتمدون بالدرجه الاساس في معيشتهم على صيد الاسماك وتربية الابقار وصيد الطيور

الاهوار الوسطى

تقع اهوار الجبايش(الاهوار الوسطى) شرق مدينة الناصرية وتعتبر امتداد لاهوار ابو زرك والحمار وتتغذى اهوار الجبايش من نهري الفرات ودجلة
وتوجد فيه انواع عديده من الطيور (الخضيري-ازركي-دجاج ماء-النورس-الرخوي)
وتوجد فيه انواع من الاسماك (الخشني-السمتي-الشلك) وتوجد فيه النباتات المائيه(نبات القصب-بردي)


هور السناف

يقع هور السناف شرق مدينة الناصرية ويتغذى من حوض الفرات وتبلغ مساحته(20600) دونم حيث يمتد من منطقة الكرماشية جنوب سوق الشيوخ الى ناحية كرمة بني سعيد
توجد فيه انواع عديده من الطيور(الخضيري-ازركي-دجاج ماء-البيوضي)
وتوجد فيه انواع من الاسماك (البني-الكارب-الشلك-الحميري)
وتوجد فيه نباتات مائيه(نبات القصب-بردي-نبات السعد-ذيل البزون)

هور العدل

يبدأ هذا الهور من ناحية الطار( التابعة الى قضاء سوق الشيوخ ) الى الحدود الادارية لناحية الفهود ويتغذى من ايسر الفرات
وتوجد فيه انواع من الطيور (دجاج الماء-النورس)
وتوجد فيه انواع من الاسماك (البني-الزوري-ابوالحكم)
وكذلك توجد فيه بعض النباتات المائيه مثل (نبات القصب – البردي)
السكان القاطنون بالقرب من الهور يعتمدون في معيشتهم على صيد الاسماك وتربية الحيوانات)


لذا تعد الاهوار مناطق بيئية طبيعة مثيرة وهي يمكن ان تكون من اجمل النتجعات السياحية في الشرق الاوسط بالاضافة الى استثمارها من ناحية الثروة السمكية وغيرها لما تمتاز من ازدهار هائل في الثروات .


سبب هذه المشاكل قلة كميات المياه الداخلة للاهوار اضافة الى ضعف في ادارة نوعية المياه ومعالجة مياه الصرف. وكذلك الاهمال الواضح والبين من الحكومة والوزاراة المعنية بذلك كالزراعة والموارد المائية والبلديات والاشغال والبيئة والاهوار وغيرها .. والسبب الرئيسي في ذلك هو الهيمنة التركية على المياة الاقليمية خاصة في قطع ماء نهري دجلة والفرات ..

وقد قامت عدستنا الاعلامية خلال مؤتمر للاعلاميين في مدينة الفهود شرق الناصرية بتغطية لا بأس بها للاهوار هناك حيث تفشي التلوث والاوبئة في المنطقة بالاضافة الى محو الكثير من المسطحات المائية هناك والجفاف الحاصل من انقطاع النهرين العظيمين.

كما قامت عدستنا الاعلامية بلقاء العديد من بائعات الاسماك ، حيث عبرن البائعات عن استيائهن وتذمرهن للوضع الراهن منددين بذلك الحكومة ووعودها المزيفة والكاذبة








اترككم مع الواقع المرير لأهوارنا في الجنوب الحبيب