الرئيسية » التراث » الاکراد … دیانات ومعتقدات..

الاکراد … دیانات ومعتقدات..

الاعتقاد السائد هو ان الاکراد کانوا یعتنقون الدین الزردشتی قبل ظهور الاسلام ولکن قبل ظهور.. النبی زردشت.. الکورد کبقیه اقوام المنطقه کانوا یعبدون العناصر الطبیعیه مثل.. الشمس.. القمر.. النجوم.. وغیره . بعض الموئرخین یعتقدون ان الکورد کانوا مسیحیین لان فی اواخر القرن الرابع المیلادی عندما اعتنق الرومان المسیحیه قاموا بحملات تبشیریه لهذا الدین فی منطقه ارمینیا مرورا ب کوردستان عبر سوریا . هذا یعنی ان الکورد کانوا مسیحیین قبل ظهور الاسلام . قبول هذا الاعتقاد یجعلنا ب موقع الشك لان اکثر المسیحیین الموجودین فی کوردستان هم لیسوا من عرق کوردی واکثرهم .. اشوریین.. وموجودین فی بعض القری و المدن ولکن بصورت اقلیه وبخصوص المناطق الکوردیه بین ایران والعراق .

عبر السنین اکتشف الموئرخین محل ولاده النبی زرادشت وهی ..اورمیه ای الرضائیه.. الحالیه فی شمال غرب ایران وهی منطقه کانت تابعه لدوله میدیا ولحد الان کوردیه.. وزرادشت من قوم .. ماد.. وکانت لغته الام هی.. میدیه.. وقد ذکرالکاتب الکوردی ..کارزان مراد خانقینی.. فی کتابه ..العقیده والقانون فی فلسفه زرادشت..ان تاریخ ولاده النبی زرادشت غیر متفق علیه وتقریبی وهی..660 ق.م.. واذا نحن الکورد ننحدر من الحضاره المیدیه ف الیقین اننا کنا زرادشتیین قبل مجیء الاسلام . هنالك الکثیر من الادله الواضحه التی توئید زرادشتیه الکورد.. وجود معابد النار القدیمه فی کوردستان مثل معبد النار فی مدینه.. پاوه .. الکوردیه ویقع المعبد علی اعلی قمه جبلیه فی الجنوب الشرقی للمدینه وکذلك المعابد الاخری فی مناطق ..ریجاب..حلوان.. والشعله الناریه الکبیره..انوگشنب=اذرگشنب.. فی المدینه الکوردیه ..تخت سلیمان.. وتعتبر ..اذر گشنب.. اکبر معابد النار وکان ملوك ساسان یزورونها حفاتا . لحد هذا الیوم قسم کبیر من الکورد یحافضون علی هذه العادات ومنها القسم ب النار وقدسیه الاشجار القدیمه المعمره والاحترام الکبیر للموتی واشعال النیران الکبیره فی المناطق العالیه او قمم الجبال فی اول لیله من عید نوروز والتی تعبر عن مظهر الفرح والسرور وبخصوص فی مناطق ..ماهیدشت..روانسر..سنجاب..شکاك..جلالی.. وفقط العوائل الحزینه لا تشعل شعله النار فی اول لیله من نوروز احتراما لموتاها . اسم عشیره او طائفه .. بهدینان.. هو دلیل اخر علی ان الکورد کانو یعتنقون المذهب..بهی.. ای الزردشتی.اکتشفت قطعه جلدیه فی مدینه السلیمانیه وکتب علیها ابیات شعریه ب الخط ..الپهلوی.. هو دلیل اخر لزردشتیه الکورد الابیات الشعریه تشرح مصائب حملات المسلمین ضد الزردشتیین . الابیات تقول….

هور موزگان رمان اّیران کژان…….ومشان شارد و ه گوره گورگان…ای…..خربت معابد النار وانهمدت النار..والشیوخ والکبار اختفوا….

زورکار ارب کر د نه خاپور…….گنای پا لهء هتا شار زور…. ای…..المستعمرین العرب خربوا …کل القری حتی مدینه زور=شهر زور…. وهی اسم لمنطقه.. دیاله.. الحالیه التی عربت ………….وللشعر بقیه .

تشرح الابیات الشعریه عن همجیه الحملات الاسلامیه العربیه فی ذالك الوقت.. وکیف استطاع العرب المسلمین ان یمحوا الدیانه الزردشتیه ونشر الدین الاسلامی عن طریق قتل وارعاب الناس وسبی النساء ونهب وحرق القری والمعابد وهنا المقصود ..الکورد..

الکتاب المقدس ..لاهل الحق.. لصاحبه الشیخ..پیر شالیار.. ای.. الشیخ شهریار.. وعنوانه ..ماروفتو پیر شالیار..=..معارف الشیخ شهریار.. هو من الکتب الاکثر احتراما لدیانه ..اهل حق.. والشیخ کان زردشتی المذهب وقد استنسخ الکتاب بعد ان حرف الکثیر من مناسك واعتقادات الزردشتیه التی کانت تخالف الاسلام الی مناسك اسلامیه. الکتاب قدیم ویرجع تاریخه الی قبل الاسلام وهو عباره عن اشعار کوردیه تشرح اسس وقوانین الدیانه الزردشتیه وان الکتاب الموجود حالیا لدیانه.. اهل حق.. هو محرف لکتاب الشیخ.. شالیار.. الاول . یقول الموئرخ الکوردی.. الشیخ محمد مردوخ .. فی حدود سنه 480 هجری غیر.. الشیخ شهریار.. الثانی الکثیر من مناسك واعتقادات الزردشتیه فی الکتاب التی تخالف الاسلام الی الدیانه الاسلامیه والتی تشکلت منها دیانه ..اهل حق.. الحالیه والکتاب المحرف الان موجود فی کل مناطق الاورامانات..هورمان.. والجدیر ب الذکر ان اقوام هذه المنطقه حتی سنه..824 هجری.. کانو ظاهرا مسلمین اما فی الحقیقه کانوا زردشتیی العقیده وقد دخلوا الاسلام حقا عندما قام اجداد الشیخ المردوخ بحمله تعلیم القران . هناك مثل مشهورو بین اهالی اورامانات یقول ( قرونی قدیما یام ماروفتو پیر شالیار ) ای ..القران قدیم ام معارف الشیخ شهریار.. ورد الشیوخ والعلماء هو (ماروفتو پیر شالیار قدیما قرونی هیزیگه گشایشه کوری اوردنش ) ای ..معارف الشیخ شهریار اقدم والقران وجد بالامس القریب .. ومن قرائه الاشعار یتضح ان العقیده الزردشتیه کانت مشابه لعقائد الفلاسفه الیونانیین سابقا . فی الوقت الحاضر نستطیع ان نقول ان اکثر الکورد هم مسلمین سنه وعشائر الفیلیه فی کرمانشاه وایلام ولرستان واکراد شرق العراق وبعض من اردلان هم شیعه اماعشائر گوران واورامانات هم من ..اهل حق..علی اللهی..ایزیدیین..الشبك..الکاکائیین.. هم بقایا الدیانات القدیمه وباضافه المسیحیین والیهود الکورد.

اهل حق…او… الیارسان…

غالبا ما نسمیهم ب ..علی اللهی..اشتباها وبسبب نقص المعرفه الکافیه للدین لدا البعض …عدد منهم یعتقد انهم من اتباع ..العلی اللهی.. وذالك بسبب تشابه بعض من المعتقدات والمناسك للمذهبین ای ..اهل حق.. و ..علی اللهی.. ولکن فی الحقیقه هنالك اختلاف کبیر بین الدیانتین . ف العلی اللهی یعتقدون ان.. الامام علی ع.س.. هو الله عزوجل . یقول الموئرخ ..مینورسکی..ان اهل الحق من المذاهب الروحیه وهم فرقه یعتقدون ب التصوف والتناسخ للبشر ممزوجه ببعض من معتقدات الشیعه . ويقول الىكتور ..محمد مکری.. اللذی قضی زمنا بصحبه اتباع هذا الدین ..ان مذهب اهل الحق یتضمن خصل من المعتقدات الدینیه للمذهب الشیعی ولکن بمضمون کبیر من عقائد الدیانات الکوردیه قبل الاسلام وهنا یقصد ..الزرادشتیه..التی کانت موجوده غرب ایران وقد مزجت هذه الخصل کی تنبثق منها دیانه.. اهل حق … اما الدکتور ..عباس العزاوی.. یعتقد ان جذور اهل الحق لا تمد الی قبل الاسلام ولکن یقول انها من المذاهب الروحیه . وهنالك عدد من الموئرخین لم یتفقوا لحد الان کیف ومتی اسست هذه الدیانه . تعالیم ومناسك هذا المذهب عرفت من قبل شیوخها امثال ..مبارك شاه..و ..سلطان سحاق او سهاك.. وخلفائهم من بعد . فی نهایه القرن ..4 هجری… ظهر الشیخ الصالح ..مبارك شاه..والملقب ب ..شاه خوشین.. فی منطقه لرستان واستطاع بمده قلیله ان یجمع عدد کبیرمن الناس حوله من الذین امنوا بهذا الدین . وکانت اشعارهم الدینیه ترتل بمصاحبه اله ..التنبور.. ای ..الطنبور.. وقد رحل خوشین الی مدینه ..همدان..لملاقات الشاعر الکوردی..باوه تاهر..ای ..بابا طاهر العریان..ومن بعدها ذهب الی مدینه ..کرمانشاه.. ولاکن لم یدم طویلا حیث غرق فی نهر..گاماساب..ای نهر السیمره..قرب مدینه ..هرسین..التی لن تبعد عن کرمانشاه . عرف الشیخ ..خوشین..ب الشیخ الصالح والرجل العرفانی وکان ذو صوت شجی عند قرائه وترتیل الاشعار الدینیه وقد بنیت عقائده علی اسس المذهب الشیعی . حدثت تحولات جدیده لهذا المذهب فی منطقه کوردستان فی القرن..8 الهجری.. مع ظهور الشیخ..سلطان اسحاق..فی مدینه ..السلیمانیه.. فی جنوب کوردستان ومن منطقه ..برزنجه..ب التحدید . حیث ترك محل ولادته متجها نحو منطقه ..هورامانات وگوران وجبال دالاهو..فی شرق کوردستان.. وفی منطقه ..پردیور.. التابعه لقریه ..شیخان..وذلك لتوحید المذهب . استطاع الشیخ اسحاق بتوحید القوانین والاسس التی کانت لدا کل فرقه علی حده انذاك فی کتاب موحد لهذا الدین وذلك بتعریف مفاهیم واسس الدین بصوره شعریه وب اللهجه الهورامیه فی الکتاب المقدس ..سر انجام.. للشیخ اسحاق عدد من الالقاب منها ..سان.. وتعنی الشاه او الملك..کذلك..شاه عالم..و..خداوندکار..و..صاحب کرم.. کل مناسك واعتقادات اهل الحق هی وفق قوانین واسس موجوده فی اشعارهم الدینیه ومدونه ب کتابهم المقىس والذی یعرف ب..سر انجام..او ..کلام سر انجام..او ..کلام خزانه.. سرانجام..یتضمن سته اجزاء ب اسماء ..دورهء هفتوانه.. بار گه بار گه.. گلیم و کول.. دورهء جهلستن.. دورهء عابدین.. و خرده سر انجام.. اضافتا لهذا الکتاب توجد کتب اخری ظهرت بین القرن الثانی و القرن السابع الهجری وکتبت باسماء ..دورهء بهلول.. ای بهلول الحکیم الذی عاصر الحکم الاسلامی فی بغداد ..دورهء بابا سرهنگ.. دورهء شاه خوشین.. الذی ذکر اسمه سابقا .. دورهء بابا نوئاس.. وتعتبر قبور هولاء الشیوخ مزارات لاتباع اهل الحق وجمیعها فی کوردستان . کل الامور التی ذکرت فی هذه الکتب اعیدت ذکرها فی کتاب ..سر انجام.. وایضا توجد کتب اخرا منظمه للموئمنین ب هذا الدین ومترجمه . قبل حوالی اربعین عام فسر الکتاب ..سر انجام..ونشر ویتضمن واحد وعشرون فقره وبحاله نثر وسمی ب ..سرودهای دینی یارسان.. ای ..الاشعار او الاناشید الدینیه الیارسانیه.. قام سلطان اسحاق بتقسیم اتباعه الی خمسه عشر فرقه وکلفت کل فرقه بوظیفه خاصه والفرق عباره عن ..فرشتگان چهار گانه..هفت تن.. هفتوانه.. یاران قولطاس.. هفتاد و دو پیر.. هفت خلیفه.. هفت خادم.. هفت هفتوان.. چهل تنان.. نود و نه تن.. شصت و شش غلام کمر زرین.. هزار ویك بنده خواجه مانند.. بیور هزار بنده.. بیوند بنده.. وتعتبر کل هذه الفرق مخلوقات موجوده علی شکل ذرات فی الکون حسب الکتاب المقدس ..سر انجام.. تقراء اشعار الکتاب وترتل من قبل اشخاص مختصین بترتیل هذه الاشعار وبصوره موئثره لمشاعر المستمع فی المجالس الدینیه لهم وتسمی ..جم خانه.. ای.. الجامع.. ولا یوجد مصطلح ..اهل حق..فی الکتاب المقدس ..سر انجام.. وانما یعبر عنه ب جماعه ..یاران.. او ..یارسان..لان هذا المذهب هو مذهب ..یاری.. ای ..الله.. و..الحقیقه.. وکذلك کلمه ..یاران..تطلق علی الموئمنین بهذا المذهب . اتباع اهل حق ینقسمون الی قسمین ..افراد چکیده..وتعنی الافراد الذین اب عن جد هم من اتباع اهل حق اما ..افراد چسپیده.. تعنی الاشخاص الذین معجبین بهذا المذهب وذلك لاسباب شخصیه وهم من مذاهب اخرا . بعض من عادات هذا المذهب هو..الصیام مده ثلاثه ایام.. مراسم.. زیاره وکلاء الدین.. ومراسم.. تکسیر الجوز.. وغیره وباعتقاد جماعه اهل الحق ان کل المخلوقات غیر طاهره . والاشخاص الصالحین خلقوا من ..زرد گل ..ای الطین الذهبی او الاصفر ..وهولاء یقتربون لله اکثر اذا کانت مشقتهم اکثر فی هذه الدنیا واما الذین خلقوا من ..سیاه گل..ای ..الطین الاسود.. فهم اشرار ولم یرو النور ابدا . وقد قام ..سلطان اسحاق ب توکیل سبعه وکلاء حتی القرن ..13هجری.. وحسب متطلبات الزمن اضیف اربعه وکلاء ایضا . یعرف الوکلاء الاحد عشر ب ..السادات..ویطلق کلمه ..سید..علی اولادهم . تعتبر قرائه الادعیه وبخصوص ادعیه النذور من وظائف السادات لان لا یسمح للتصرف ب النذر حتی تقراء هذه الادعیه بواسطه السید فی دیانه اهل حق . وبظهور..مردان خدا..ای .. رجال الحق.. ای الوکلاء ظلت دیانه اهل الحق تسلك نفس المنهج الذی اسسه.. سلطلن اسحاق.. حتی هذا الیوم… وقد یعانی التابعین لهذا الدین من قساوه الحکومات الحاکمه مثل الحکومه الایرانیه لانهم اکراد وکذلك یارسانیین ولیسو شیعه وتقوم الحکومه ب اجرائات تعسفیه ضدهم وبخصوص فی مدینه کرمانشاه وصحنه الکوردیتین حیث الاغلبیه یعانون من الفقر والاضطهاد وهم صوره مماثله للکورد الفیلیه وما قامت به الحکومات الجاهله المتتالیه فی العراق ضدهم ولکن باشکال اضطهاد مختلفه والهدف واحد…. وقد انتشر هذا الدین بصوره کبیره فی کل من.. اذربایجان.. وبغداد..وتعتبر منطقه غرب ایران المرکز الاصلی له وبخصوص منطقه.. کرمانشاه..ایلام ..صحنه..ماهی دشت..کرند..زهاب..قصر شرین..هلیلان ..وقبائل گوران وسنجاب وبعض من فروع عشائر.. الکلهور .. زنگنه .. کندوله ..عثمانوند ..و..جلالوند .. من اتباع هذا المذهب کذلك قسم من اکراد تورکیه و فرقه ..الکاکائی..الموجودین فی ..السلیمانیه..کرکوك..موصل..خانقین..فی العراق اضافتا لقسم کبیر من اکراد روسیا .

الایزیدیین…

تعتبر الایزیدیه من المذاهب القدیمه جدا والعشائر الکوردیه التابعین لهذا المذهب اکثر تمسکا وحفضا علی تعالیم المذهب الایزیدی بین کل الادیان الکوردیه المعروفه عبر العصور وقد ساهمت ببقاء هذا الدین دون تغیر . الدین الایزیدی یتضمن بعض من معتقدات الدیانه الیهودیه والمسیحیه والمذاهب القدیمه التی کانت فی المنطقه وفی النهایه اساسها کبقیه الادیان تعتبر ..یزدان پرستی.. ای ..عباده الرب او الله..یقول الموئرخ ..رشید یاسمی ..اللذی بحث بهذا الدین ان المذهب الایزیدی هو مثل واضح لدیانه اقوام جبال زاگروس والقصد هو ..الزرادشتیه.. بعض من الوئرخین یعتقدون ان الدیانه الایزیدیه ترتبط ب ..یزید ابن معاویه..لکن هذا الامر یرفض من قبل الایزیدیین وذالك ان هذا المذهب قد ظهر قبل ظهور ..یزید ابن معاویه..بفتره زمنیه لیست قصیره ..یقول ..الشهرستانی..فی کتابه ..الملل والنحل..الایزیدیه هم اصحاب.. یزید بن انیسه.. الذی زعم ان الله تعالی سیبعث رسولا من العجم وللمقوله بقیه . اما الموئرخ ..عباس العزاوی فی کتابه.. تاریخ الیزیدیه واصل عقیدتهم..الایزیدین انتخبوا هذا الاسم وذلك لیستفادوا من حمایه الامویین.. وهذا یعنی انهم کانوا مسلمین بنظر الموئرخ.. او لربما المسلمین الشیعه اطلقوا هذا الاسم علیهم کی ینتقموا من یزید وانتسابه لهذا المذهب ولیس الاسلام . توجد کثیر من المقولات حول هذا المذهب وحتی انتسابهم للعرب.. اکثر الموئرخین فی هذا المذهب یعتبرون ما قاله هولاء غیر وارد وذلك بعدم وجود ای وجه تشابه بینه وبین الادیان السماویه المعروفه وذلك لقدم جذوره التاریخیه الی ما قبل المیلاد حتی . للتصفح فی دائره المعارف الاسلامیه .. اسم الایزیدی احتمال مقتبس من کلمه ..ایزد.. التی مشتقه من کلمه ..یزد.. ب الپهلوی..یزتا..ب ال اوستایی و ..یجتا..ب السنسكریتی و ..یزدان ..ب الکوردی او الفارسی . واما الایزیدیین ینسبون اسمهم الی ملاك الخیر..ازدا.. المذکور ب روایاتهم واحد اعماله الصالحه التی تسمی ..یزدان.. ولذا عرفوا بهذا الاسم کما ذکرنا المذهب قدیم جدا واستطاع اتباعه ان یحافظو علیه رغم عدم تدوینه فی کتاب او ما شابه ولیس له ای صله ب الدین الاسلامی ویعتبر احد فروع الدین الزرادشتی القدیم . یقول الکاتب ..محمد دره..فی کتابه..القضیه الکوردیه..الایزیدیه هی بقایا الدین الزرادشتی وذلك بسبب الفلسفه التی بنیت عقائده علی اساسه . یعتقد المذهب الایزیدی ان الله هو خالق الکون ولکن لیس هو الحافظ علیه وهو فاقد القدره وانه هو الخیر بعینه ولکن لا یتدخل ب امور الدنیا وقد اعطی هذه المهام للملاك المعنیه بهذه الامور کی تقوم بها . وتوجد سبعه ملاك لاداره امور الدنیا والقیام ب الوساطه بین الله وبین الخلق واولهم.. الملك طاووس.. سلطان عزی.. عیسی بن نور الله.. مریم.. جبرائیل.. عزرائیا.. و ..الشیخ عدی ..موئسس هذا المذهب . وکذلك ان ..الملك طاووس.. اول مخلوق خلق من قبل الله ویعتبر نفس ذات الله ای ..ملك طاووس .. او احد اوجه الله عز وجل وکذلك بنظر المذهب ان.. الملك طاووس ..هو الشیطان ولکن علی هیئه ..ملاك خیر.. ورغم ذهاب الشیطان الی نار جهنم لکن لا یعتبر عدو الله وبعد سبعه الاف سنه من بقائه فی الجهنم سوف یحصل علی مغفره من الرب . ولهذا یعتقد الایزیدیین ان العذاب لا وجود له فی الاخره وعامل الشر هو موئقت وقابل للزوال.. وهنا نرا اوجه التشابه مع الدیانه الزردشتیه اللتی تعتقد هی الاخرا ان ..اهریمن .. ای عامل الشر سوف ینمحی من الوجود بواسطه ..اهورا مزدا.. بعد تسعه الاف سنه والعالم یخلو من الشر وسوف یعیش ب سلام . یوجد اختلاف بین الایزیدیین حول اسماء الملاك السبعه ولکن الکل یتفق حول اسم ..الملك طاووس.. وعملیه التناسخ لهذه الملاك لربما تنتقل من روح الی اخری ای بین الاجساد . الیوم اکثر الایزیدیین یسکنون فی نواحی مدینه الموصل وشیخان وسنجار فی جنوب کوردستان وتعتبر مدینه سنجار هی المرکز لمرجعهم الاعلی وقسم منهم فی مدینه دیار بکر فی شمال کوردستان وکذلك مدینه حلب فی غرب کوردستان وایضا فی دوله ارمنستان الروسیه ومدینه تفلیس . اضافتا الی عدد غیر معروف موجودین فی شرق کوردستان ای کوردستان ایران .



علی اللهی…

لا یوجد اختلاف کبیر بین دیانه ..اهل حق.. ودیانه.. العلی اللهی.. والاختلاف لربما فی امور قلیله الاعتقاد السائد هنا ان الامام علی هو احد اوجه الله ای ..هو الله .. یقول الموئرخ ..مینورسکی فی کتابه ..الاکراد ملاحظات و انطباعات .. ان العلی اللهیه هو دین لقسم من الاکراد اللذین یعتقدون بان.. الامام علی.. هو الله عز وجل ولکن لا یوجد تحقیق دقیق لمعرفه هذا المذهب ..لانهم ایضا یعتقدون ب عملیه التناسخ .. فی اواخر الحکم الصفوی فی ایران انتشر هذا الدین فی کردستان ایران والعراق .. الاعتقاد هنا ان الامام علی هو احد اوجه الله وان الله قادر ان یظهر ویحل فی صوره انسان فی ای وقت هو یختار .. وهنا فی هذا العصر الله اختار الامام علی کی یظهر بوجهه . وباعتقادهم ایضا ان الله ظهر سبعه مرات وکل مره کانت بصحبته اربعه من الملاك الصالح وهنا یتفقون ان الامام علی هو الذی بعث ب ..النبی محمد. ص..لهدایه الناس .واما ..القرآن..هو لیس القرآن الاصلی الذی قرائه ..الامام علی علی النبی محمد.ص.. وانما حرق من قبل.. ابو بکر وعثمان .. اصحاب النبی . ویقول المذهب ان روح الله احلت ببعض من الافراد وهم ..بنیامین..موسی..عیسی..الیاس..داوود..و ..علی ابن ابی طالب..وخلفائه هم ..سلمان الفارسی..حسین بن علی..وسبعه اخرون وهم مورد للتقدیس والاحترام من قبل المذهب . یقول الموئرخ ..محمد امین زکی .. توجد اثار من دیانات اخری مثل الیهودیه والمسیحیه والصابئه فی هذا المذهب ومتداخله ببعض من عادات ومناسك الدیانات القدیمه . وتعتبر معتقدات العلی اللهیه هی مجموعه من العقائد الشیعیه و البوذیه والمسیحیه والیهودیه واالزرادشتیه ولذا یصعب التحقیق حوله . والجدیر ب الذکر ان هذا المذهب لا یخالف ای مذهب اخر وببساطه انهم یحترمون کل الادیان الموجوده علی الارض . ویعتبر.. السادات او السید.. هم الطبقه الروحانیه ویعتبرون الطبقه الاولی للتابعین لهذا المذهب .. واحده من عاداتهم ومنهم الرجال یتغاضون عن حلاقه الشارب . وینتشر هذا المذهب فی مناطق کرمانشاه وایلام وبغداد والمناطق الکوردیه فی العراق وسوریه وتورکیه وحتی لبنان وپاکستان وغیرها من الدول .

في هذا المقال المتواضع حاولت ان ابسط للقاریء اهم الدیانات الکوردیه او الموجوده حالیا فی عموم کوردستان الکبری.. ولا ننسا اضافتا لما ذکرناه توجد مذاهب اخری امثال ..الکاکائیه ..الشبك ..البجوران .. والطرق الصوفیه للدین الاسلامی مثل النقشبندیه .. القادریه ..السهروردیه ..و.. النور بخشیه .. کل هذه المذاهب منبثقه من المنطقه الکوردیه وبسبب نقاوه فلسفتها المسالمه وهدفها الانسانی قد اثرت علی قومیات اخری القریبه منها وقاموا باتباعها مثل الفرس والعرب والاتراك وحتی غیرهم من القومیات . تعدد هذه الادیان والمذاهب هو دلیل علی تحضر وتمدن هذا القوم منذ الازل ای ..الکورد.. والدلیل علی هذا هو وجود کم هائل من المعتقدات والمناسك فی المذاهب الکبیره التی اتت لاحقا مثل ..المسیحیه والاسلامیه وغیرها.. کانت اساسا موجوده فی دیاناتنا القدیمه اللتی کانت قد سبقتهم ب الوجود ك ..الزرادشتیه.. ورغم کل هذا الاختلاف ب المذاهب والادیان لا یجعل الکوردی ان ینبذ اخاه فی القومیه.. بل العکس انه محل تقدیر وافتخار لهذه الواحه التاریخیه العظیمه اللتی انجبت کل هذه المذاهب علی مر العصور واللتی تدعی للسلام بین البشر لا اکثر……..