الرئيسية » شؤون كوردستانية » أية باتزمي كانت صحيحة أيها جيلكان.؟

أية باتزمي كانت صحيحة أيها جيلكان.؟

في البداية وقبل أن أوجه ( شديد ) اللوم والأنتقاد الى كل ماهو الحاصل والجاري من الصراعات والخلافات ( الفكرية ) و الدينية والدنيوية بيننا نحن بأقل من مليون ( 1 ) من الكورد الأيزيديين في العراق وفي بقية الدول التي تأوينا في الوقت الحاضر.؟

أتقدم بالتهنئة والتبريكات الى ( البشرية ) جمعاء بمناسبة أعيادهم المختلفة الأسماء والعادات والتقاليد في ( نهاية ) وبداية كل عام وسواء كان تجري حسب التقاويم والحسابات ( العبرية والميلادية والهجرية ) ومايسمى عندنا نحن الأيزيديين بعدة تقاويم غير ( رسمية ) من قبلنا قبل الآخرون.؟

مثل حساب ( الفقراء ) وبابا الشيخ و تقويم باتزمي التي تدوم بأكثر من ( 4 ) أسابيع متتالية ودون التأكد والمعلومة من حقيقة هذه الأسابيع الغير مبررة.؟

وهذا هو ( لب ) الموضوع ولكي ( أهنئ ) أبناء عشيرتي ( جيلكا ) العريقة بمناسبة عيدهم ( الشمساني ) الآري الكوردي العريق والتي بدأت من يوم الأحد ( 20 / 12 / 2009 واليوم ( 17 / 1 / 2010 ) هو آخر يوم لها.؟

ولأجل ذلك أكرر الدعوة الى مناقشته وتوجيه ( التهمة ) الى الذين يتسببون الى تشتيت هذه المناسبة ( الدينية ) والتي تقوم به قبيلتين أيزيديتين ( بير ومريد ) فقط.؟

نعم أكرر فقط وقبل أن نسمع بهذه التقويمات ( السامية ) والمسيحية والأسلامية مع تكرار أحترامي الى أصحابهما الأصلاء لأنهم ليسوا لنا ولكننا قمنا بسرقته منهم.؟

حيث قام أحد منا بسرقة لقب ( النبي وشيخ السنة وحبيب الله ) ناهيك عن سرقته أسم عين ( الزمزم ) من المكة المكرمة وتسمية أحدى ينابيع معبدنا ( لالش ) النوراني الأزلي بأسم ذلك العين وكذلك سرقة أسم جبل عرفة وقنطرة الصلاة وووووو.؟

فحسب ما يقال فقط وليس بشكل ( موثوق ) بأنه يجب أن تجري مراسيم عيد باتزمي أو باتزميا ( بيري آري ) أو آلي وجيلكا في فترة أو أيام ( أسبوعين ) متتاليتين ولمدة ( 7 ) أيام وأبتداء من ( آخر ) يوم الأحد من السنة ( الميلادية ) الغربية وليست الشرقية وحسب ما يدعيه بعضآ منا وخاصة بعد أن وصلوا الى ( أوروبا ) وشكلوا ( دور ) دينية وثقافية وأجتماعية ونظموا جداول وتقويمات خاصة بهم.؟

حيث يقال وحسب ما يؤكدوه ( الغرباء ) قبلنا بأن تلك ( الشخصية ) الصالحة وبأسمه الحالي وهو ( نيكولاوس ) أو بابا نوئيل وغيره من الأسماء ( الأجنبية ) له قد جاء الى ( أوروبا ) وأميركا ووووووو قادمآ من الدولة ( التركية ) الحالية.؟

فنحن عشيرة جيلكا أعلاه كذلك ( نؤيد ) ونؤكد على صحة كلامهم ونقول أن تلك الشخصية قد زارنا في بداية الأمر في كل من منطقة أو ( كهوف ) وجبال طور عابدين الواقعة حاليآ في ( كوردستان ) تركيا في نهاية شهر ( 12 ) الميلادي وبرفقته ( 2 ) من رجال الدين ( المسيحيين ) الذين كانوا يخدمون في كنيسة ( دير ديل ) هناك.؟

وبعد أن ( آمن ) تلك العوائل من ( جيلكا ) أعلاه وهم من ( بير ومريد ) بكرامات وخروقات تلك الشخصية ( الدينية ) الصالحة وطلب منهم أن يقوموا و( سنويآ ) وفي مثل تلك الفترة ولحد ( اليوم ) بأجراء مناسبة متكونة من ( 7 ) أسماء.؟

1. أن تكون عدد أيام العيد 7.؟

2. أن يتم صنع ( 7 ) أرغفة خبز بأسم ( خه وره ) أي الشمس.؟

3. صنع ( 7 ) أرغفة خبز آخر وبأسم ( صه ووك ) وبقية الأعداد.؟

4. أن يتم قطع ( 7 ) أوصال محددة من ( الذبيحة ) المخصصة للعيد وبأسم باري.؟

ومن ثم وبعد أن أكملوا كل ما أمر به قال لهم سأزور بقية العوائل في ( السهل ) جول.؟ وبعد أن أمرهم مثلما أمر به أقرانهم أعلاه قال لهم سأرحل الى ( الغرب )………….. فأية غرب كانت وهل أن بيري آري وشخصية نيكولاوس شخصية واحدة.؟



منذ أكثر من ( 30 ) عامآ مضت وأنا أحاول التوصل الى فك وحل هذا ( اللغز ) ولكن وللأسف لا زلت في ( منتصف ) الطريق سوى كل ما أبلغني به ( قس ) مسيحي قبل أكثر من ( 12 ) عامآ مضت وبعد وصولي الى هنا ( المانيا ) حيث قال أن تلك الشخصية أعلاه جاء حوالي عام ( 280 م ) أي منذ حوالي ( 1730 ) عامآ مضت.؟



وقال كانت الوقت ( شتاء ) فكررت عليه السؤال أية شتاء فقال مابين ( 21- 31 / 12 ) الميلادي ( الغربي ) الحالي فقلت وهي الفترة هي عيد ( الشمس ) التي تبدء من ( 25 / 12 أي ( الأعتدال ) الشمسي لأن يوم الأحد تعني يوم الشمس وبعدة لغات.؟



وفي الختام أكرر الدعوة الى ( كافة ) الأيزيديين في العالم وخاصة الطبقة المثقفة والواعية أن يدركوا ( خطر ) هذه الأختلافات وبالذات أبناء عشيرتي ( جيلكا ) أن يناقشوا هذه المسائلة وأعتقد بأنه من ( المخجل ) لنا أن يكرر أجراء أكثر من ( 4 ) أسابيع متتالية لهذه المناسبة وحتى لو كانت تلك القصة أعلاه صحيحة بأنه في البدء جرت التقليد في ( أسبوعين ) متتاليتين والأسباب غير واضحة.؟



فتعالوا وناقشوا هذه القضية وبكل الطرق ولكي نوحد ( جميع ) أعيادنا في فترة واحدة وليست مثل ما يجري لصوم ( ئيزي ) بين قبيلة ( فقير ) في منطقة شنكال وتقويم قداسة بابا الشيخ في منطقة ( الشيخان ) مابين ( 11- 19 / 12 ) ومن كل عام.؟

بير خدر آري …آخن في 18.1.10