الرئيسية » مقالات » قراءات شعرية جديدة للشاعر العراقي عدنان الصائغ في براغ وآدبرغ ومالمو 2009

قراءات شعرية جديدة للشاعر العراقي عدنان الصائغ في براغ وآدبرغ ومالمو 2009

ثقافات: أحيا الشاعر العراقي المقيم في لندن عدنان الصائغ Adnan al-Sayegh، ثلاث قراءات شعرية في العاصمة التشيكية براغ، ومدينة آلدبرغ البريطانية، ومدينة مالمو السويدية.


* حيث شارك في الايام الثقافة العربية السويدية في مالمو (6-21 نوفمبر2009). بقراءة شعرية مع الشعراء: كارين لينتزKarin Lentz ، ماريا ليندبيرغ Maria Lindberg ، فرهاد شاكلي، وآرنه زارينغ Arne Zaring.
وكان الصائغ قد أهدى قراءته الشعرية في تلك الأمسية إلى ذكرى صديقه الفنان والمترجم السويدي ستافان ويسلاندر Staffan Wieslander (1955-2009) الذي رحل قبل أشهر قليلة نتيجة مرض عضال.
بدأت الأمسية واختتمت بعزف على آلة العود للفنان فلاح صبار. أقيمت الأمسية يوم 14 نوفمبر على قاعة الكنيسة العالمية، وقدمها الكاتب يحيى غازي الأميري.

وكانت الأيام الثقافية قد تضمنت أيضاً: أمسية للاحتفاء بالفنان التشكيلي المقيم في هولندا قاسم الساعدي، وافتتاح معرض الفنان التشكيلى علي النجار، وحفل غنائي أحيته الفنانتان شروق وسفانة الحلوائي وفرقة الرقص الفلسطيني ومسرح الشرق للاطفال، وكذلك امسية شعرية ساهم فيها سليمان نزال وسعيد الشيخ والفنان طارق الحاج من فلسطين وعرض فلم الشاطىء وفلم الخارطة عن الحرب على غزة، وأمسية للناقد د. حسن السوداني بعنوان “المحسوس والمتخيل في الخطاب البصري”، وأمسية احتفائية بذكرى العالم الكبير عبد الجبار عبد الله قدمها د. ابراهيم الخميسي، وأخيراً عرض مسرحية “مملكة الكرستال” لفرقة بابل اخراج الفنان سلام الصكر وتمثيل الفنان حيدر ابو حيدر والفنانة نضال عبد الكريم وموسيقى علي ريسان، على قاعة ستوديو فريمياندت.

أقيمت الاحتفاليات بالتعاون بين الجمعية الثقافية العراقية والجمعية الثقافية الفلسطينية، ومؤسسة اليكراج- كومون مالمو، ومؤسسة الـ ABF السويدية.
http://www.aljeeran.net/wesima_articles/cultureandeducation– 20091102-160325.html

http://mischievoice.blogspot.com/2009/11/adnan-al-sayegh-is-in– town-for-week.html

http://elektriskmatlagning.wordpress.com/2009/11/10/malmo-pa– lordag/

* وفي مدينة آدبرغ Aldebugh البريطانية، أقيم للفترة 6 – 8 نوفمبر 2009، المهرجان الشعري الواحد والعشرون The Twenty First Aldeburgh Poetry Festival، الذي يُعد واحداً من أهم المهرجانات البريطانية، ويشارك فيه سنوياً عدد من الشعراء من مختلف أنحاء العالم.

وقد قرأ الصائغ في جلسة القراءات المفتوحة، في James Cable Room، يوم 7/11، قصيدته “في حديقة الجندي المجهول”، وقام بقراءة ترجمتها إلى اللغة الانكليزية الشاعر مارتين فيكيرا Martin Figura.

موقع المهرجان:

http://www.thepoetrytrust.org/site/festival_events_links /

* وفي العاصمة براغ أقام المنتدى العراقي وبالتعاون مع الجمعية التشيكية – العربية ومركز الجواهري، أحتفالاً ثقافياً منوعاً، قرأ فيه الصائغ مجموعة من قصائده الجديدة والقديمة، منها: “نصوص مشاكسة قليلاً”. قدمه الفنان مؤيد الحيدري.

تلت القراءة موسيقى وأغانٍ عراقية، وفيلم وحديث عن الجواهري قدمه الأستاذ رواء الجصاني، وكذلك صور من تأريخ العراق، وأدباء تشيكيين في كردستان العراق.

أقيمت الاحتفالية يوم الثلاثاء 27 اكتوبر على قاعة CASA GELMI KORUNNÍ 30.

http://www.almraya.net/vb/showthread.php?p=267924

http://www.alnoor.se/article.asp?id=61670  



هذا وأجرت اذاعة العراق الحر في براع، حواراً مطولاً بث على حلقتين عن الشعر والمنفى والوطن والمرأة.

الجزء الأول:

 http://www.iraqhurr.org/content/article/1865481.html

الجزء الثاني:

http://www.iraqhurr.org/content/article/1872123.html