الرئيسية » الآداب » الشاعر جاسم الولائي.. أربعة كتب أطفال وحفيد

الشاعر جاسم الولائي.. أربعة كتب أطفال وحفيد

خاص.. ستوكهولم
أرنوب الذي حنَّ إلى بيته، سيارات أنيس، أمسكوا فابيان، وتفضّل إلى البيت.. هكذا يعمل البيت.
أربعة كتب أطفال كانت السيدة الأردنية منى زريقات مديرة دار المنى للترجمة والنشر في ستوكهولم قد كلفت الشاعر العراقي جاسم سيف الدين الولائي بترجمتها إلى اللغة العربية في وقت سابق. وقد صدرت هذه الكتب الأربعة دفعة واحدة أواسط تشرين الثاني/ نوفمبر 2009. وقد صادف صدور الكتب مع ولادة أول حفيد للشاعر الولائي.

الكتاب: أرنوب الذي حنّ إلى بيته.
تأليف: الكاتبة ليليان إدفال (سويدية).
الرسوم: أنّا كلارا تيدهولم (سويدية).
التصنيف: أدب أطفال.
لغة الكتاب الأصلية: السويدية.
عدد الصفحات والغلاف: اثنتان وثلاثون صفحة مصورة بالألوان من القطع المتوسط بين غلافين سميكين.
نبذة عن الكتاب: تتحدث حكاية الكتاب عن حنين الأطفال إلى آبائهم وأمهاتهم وبيوتهم حين يغادرون البيت أول مرّة ويتوجهون إلى دور الحضانة، وكيف ينسجمون مع معلماتهم وباقي الأطفال ويتأقلمون مع حياتهم الجديدة في تلك الدور ويحبونها فيما بعد.
تنقل الحكاية صورًا وتفاصيل من داخل دور الحضانة والنشاط الحياتي فيها.

الكتاب: سيارات أنيس.
تأليف: الكاتب كارل يوهان دو غيير (سويدي).
الرسوم: يان لييف (سويدي).
التصنيف: أدب أطفال.
لغة الكتاب الأصلية: السويدية.
عدد الصفحات والغلاف: اثنتان وثلاثون صفحة مصورة بالألوان من القطع المتوسط بين غلافين سميكين.
نبذة عن الكتاب: بعد أن يشتري الأب جهاز هاتف أحمر اللون هدية عيد ميلاد لولده أنيس، يحلم الصغير بأن هذا الهاتف أصبح هاتف عمل خاصًا به. أخذ الهاتف يرن من كل جهة تملك سياراتها الخاصة وتطلب من أنيس أن يأتي فورًا لينقذها ويحل محل سائق مجاز ويقوم بواجبات وأعمال مهمة. هذا الأمر يتيح لأنيس قيادة أنواع السيارات مثل سيارات الإطفاء وسيارات الحمل والسحب والنقل الخاصة بورشات تصليح السيارات، وكذلك الرافعات الخاصة بتفريغ السفن وشحنها بالبضائع في الميناء.

الكتاب: أمسكوا فابيان.
تأليف ورسوم: يان لييف (سويدي).
التصنيف: أدب أطفال.
لغة الكتاب الأصلية: السويدية.
عدد الصفحات والغلاف: اثنتان وثلاثون صفحة مصورة بالألوان من القطع الكبير بين غلافين سميكين.
نبذة عن الكتاب: فابيان قرد من ذوي الذيول الطويلة. تجلبه حديقة الحيوانات من بلد أفريقي أسمه شاطئ الذهب. يشعر فابيان بالحزن من الساعة الأولى التي يوضع فيها داخل قفص القرود، فيقرر الهروب من الحديقة والعودة إلى بلده وأسرته وينجح بمساعدة أصدقائه بعد العديد من المطاردات والمغامرات.
ثمة ما هو ملفت في هذا الكتاب وهو إحدى لوحاته التي رسمها يان لييف وتصوّر حفلاً للموسيقى الأفريقية في إحدى الصالات حيث يختبئ القرد فابيان، رواد الدرجة الأولى فيه هم 14 شخصية عالمية شهيرة، منها على سبيل المثال: أينشتاين، شارلي شابلن، المهاتما غاندي، كاسترو، هيتشكوك، ستالين، فرانكشتاين ومارتن لوثر كنغ وغيرهم.
اعتذر جاسم الولائي عن إجابتنا عن سرّ هذه اللوحة والهدف من وضعها كجزء من الحكاية قائلاً: إن هذا السؤال يجيب عنه مختص في علم نفس الطفل أو علم النفس التربوي.
وعن سؤالنا لم قام بتعريب كل الأسماء لأبطال هذه القصة والقصص الأخرى حيث أعطى أسماء مثل أنيس وثامر وعادل ولينا لأبطال القصص بدل أسمائهم السويدية وأبقى فقط على اسم فابيان كما هو. أجاب: هذا ما أحتاج أنا فيه إلى طبيب نفسي.

الكتاب: تفضل إلى البيت.. هكذا يعمل البيت.
تأليف: الكاتبة يوهنّا فون هورن (سويدية).
الرسوم: يوناس (يونس) بورمان (سويدي).
التصنيف: كتاب علمي.
لغة الكتاب الأصلية: السويدية.
عدد الصفحات والغلاف: اثنتان وثلاثون صفحة مصورة بالألوان من القطع الكبير بين غلافين سميكين.
نبذة عن الكتاب: كتاب علمي مصور بالأشكال والنماذج المقطعية الملونة يشرح بلغة مبسطة آلية عمل الأدوات الكهربائية والإليكترونية والميكانيكية في البيت. يجيب بالصور والتخطيطات والشرح عن أسئلة من قبيل:
كيف يعمل قفل البيت ومفتاحه؟
من أين تأتينا الكهرباء؟ ما هي آلية عمل محطات توليد الكهرباء بأنواعها التي تعمل بقوة الماء، الرياح، الفحم، النفط والغاز أو الطاقة الذرية؟ وكيف تصلنا الطاقة الكهربائية؟
من أين يأتينا الماء الساخن؟
كيف نتخلص من المياه المستخدمة (مياه الصرف)؟ وما هي آلية تنقية المياه وإعادتها إلى الطبيعة ثانية؟
كيف تشتغل أجهزة البيت؟ الحاسب، التلفزيون، الثلاجة والمجمدة، فرن المايكرو ويف، المصباح الكهربائي وماصّة الغبار الكهربائية وأجهزة عديدة أخرى.