الرئيسية » مقالات » البرنامج الانتخابي لائتلاف مصلحة الوطن

البرنامج الانتخابي لائتلاف مصلحة الوطن

1: تحديد رواتب وامتيازات اعضاء البرلمان والوزراء والمحافظين على النحو التالي:

اولا: يكون راتب عضو البرلمان والوزير بما يعادل راتب عميد كلية او رئيس جامعة عراقية, وفي هذه الحالة تكون الرغبة في شغل هذه المناصب نتيجة قناعة الشخص بخدمة الوطن وليس من اجل التنفع عن طريق المنصب.

ثانيا: يكون راتب المحافظ وعضو مجلس المحافظة ووكلاء الوزارات بما يعادل راتب الاستاذ الجامعي.

ثالثا: الغاء جميع امتيازات السفر والضيافة والحماية وماغيرها, فهذه المصاريف تتحملها الدولة وبحجم وواقع حدوثها مع وضع سقف اعلى لهذه المصاريف بحيث ان لاتكون اكثر من نصف راتب المسؤول (كافي عاد تسكع خارج البلد).

رابعا: تنتهي صلاحية الجواز الدبلماسي حال فقدان المسؤول لمنصبه الوظيفي الذي من اجله تم اصدار الجواز الدبلماسي.

خامسا: لايحصل عضو البرلمان والوزير والمحافظ وعضو مجلس المحافظة على راتب تقاعدي مقابل خدمته في هذا المنصب ولكن تضاف فترة خدمته في هذا المنصب الى سجله التقاعدي.

2: تحديد راتب رئيس الجمهورية ونوابه ورئيس الوزراء ونوابه على النحو التالي:

اولا: يكون راتب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بما يعادل ضعفي راتب الوزير او عضو البرلمان.

ثانيا: يكون راتب نواب الرئيس ورئيس الوزراء بما يعادل مرة ونصف راتب الوزير او عضو البرلمان.

3: يتم اختيار الوزراء من المستقلين واصحاب الكفاءة والاختصاص بشرط امتلاك الوزير لشهادة الدكتوراه في احدى اختصاصات الوزارة مع خبرة وظيفية تخصصية لاتقل عن عشر سنوات او امتلاكه لشهادة الماجستير مع خبرة وظيفية لا تقل عن خمسة عشر عاما.

4: منع الوزراء والمحافظين من تعيين اقربائهم واصدقائهم في الوزارات العائدة لهم بضمنها منع استخدام الاقرباء والمعارف كمستشارين.

5: تحديد كادر رئيس الوزراء بعشرين شخصا بضمنهم مستشاريه, وتحديد كادر الوزير بعشرة اشخاص بضمنهم مستشاريه.

6: اعتبار الميزانية التفصيلية للوزارة والمؤسسة الحكومية والمحافظة معلومات عامة يتوجب على الوزارة والمؤسسة عرضها على الاعلام العراقي مرة كل شهر. هذه المعلومات المعروضة على الاعلام العراقي يتوجب احتوائها على تفاصيل دقيقة تبين واردات الوزارة او المؤسسة مع تفاصيل دقيقة عن صرفيات الوزارة او المؤسسة بضمنها رواتب وحوافز وصرفيات الوزير وباقي موظفي الوزارة (مدير عام فما فوق), ايضا يتوجب احتوائها على تفاصيل دقيقة لجميع العقود التي توقعها الوزارة او المؤسسة مع الموردين والمقاولين والمتعهدين.


7: يكون التعيين الوظيفي في جميع مؤسسات الدولة وفق الحاجة والكفاءة والمؤهلات الدراسية والميدانية واعتبار جميع الاسس والوثائق والآليات التي تستخدم في اختيار الموظفين معلومات عامة يحق للاعلام العراقي او القضاء الحصول عليها لغرض ضمان نزاهة عملية التوظيف هذه.

8: في فترة زمنية لاتتعدى الستة اشهر بعد اداء قسم البرلمان العراقي تشريع قانون النفط والانتخابات والاحزاب وحل جميع المشاكل المعلقة بخصوص كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها واكمال جميع المشاريع والقوانين المؤجلة خلال فترة زمنية لاتتعدى الاثنى عشر شهرا.

9: في حالة فشل مجلس النواب بتشريع قانون معين في فترة لاتتجاوز الثلاثين يوما منذ تأريخ اول قراءة للقانون يسقط حق النواب في استلام رواتبهم وحتى يتم تشريع هذا القانون.

10: تشريع قانون احوال مدنية متمدن وعصري يصون حريات المواطن الشخصية ويضمن مساواة المرأة وبدون التقيد بالشرائع السماوية.

11: انهاء جميع الطقوس والاساليب البدعية والابتزازية والتي هدفها غسل ادمغة المواطن البسيط والسيطرة والتحكم بعواطفه.

12: الاباحة الكاملة لحرية الرأي والتعبير وتأمين الاستقلالية الكاملة للاعلام العراقي وصيانته الكاملة من قضايا المساءلة, فما ينشر في الاعلام لايعتبر دليل ادانة ولكنه يمثل تعبير شخصي والقارئ هو الشخص الوحيد الذي يحدد مصداقية ما ينشر في الاعلام وليس القضاء.

13: تحريم الاحزاب والكيانات السياسية من امتلاك وسائل الاعلام المرئية والمقروءة كالصحف وقنوات التلفزة مع اباحة المواقع الالكترونية لهذه الاحزاب وحق اصدار نشرات دورية.

14: انهاء ازمة الكهرباء في فترة زمنية لاتتجاوز السنتين, ويسقط حق الوزير ومستشاريه ومدرائه العاميين وما فوق في استلام رواتبهم بعد هذه الفترة في حالة عدم حل مشكلة الكهرباء خلال هاتين السنتين وحتى تحل مشكلة الكهرباء.

15: مضاعفة صادرات النفط في فترة زمنية لاتتعدى الثلاث سنوات وانهاء ازمة مشتقات النفط في فترة زمنية لاتتعدى الثلاث سنوات. ويسقط حق الوزير ومستشاريه ومدرائه العامين وما فوق في استلام رواتبهم بعد هذه الفترة في حالة عدم مضاعفة معدلات التصدير او انهاء مشكلة المشتقات النفطية خلال ثلاث سنوات.

16: البدأ مباشرة بأنشاء سدين على نهر دجلة والفرات عند نقطة التقائها بشط العرب وذلك لاستغلال المياه التي تذهب هدرا للخليج العربي (وليس الفارسي كما يحلو لقادة المجلس الاعلى تسميته) مع البدأ مباشرة بانشاء شبكة توزيع لهذه المياه للاستفادة منها في الزراعة العراقية وتغذية اهوار وبحيرات العراق, ايضا المباشرة بانشاء شبكات توزيع حديثة للاستفادة من فوائد باقي السدود العراقية وبما يضمن الاستغلال الامثل للموارد المائية وعدم تبذيرها في عمليات السقي لاكثر من حاجات المحصول الزراعي وبما يضمن ايصالها الى جميع الاراضي العراقية الصالحة للزراعة. ايضا التشجيع على استخدام البيوت الزجاجية ونظام السقي التقطيري. ايضا استخدام وسائل الضغط التجاري والدولي والاعلامي على دول الجوار لضمان تدفق حصص العراق المائية.

17: جميع الاموال المستحصلة نتيجة زيادة صادرات النفط عن معدلها الحالي (مليوني برميل في اليوم الواحد) وعائدات النفط فوق سعر الخمسين دولارا للبرميل الواحد (اول مليوني برميل) تستخدم لغرض بناء وتحسين البنية التحتية للبلد واحداث نهضة اقتصادية تنموية والاستثمار في مجالات الصناعة والزراعة والسياحة والتعليم والقضاء على البطالة.

18: وضع تشريعات هدفها حماية الانتاج الزراعي والصناعي المحلي والمساهمة في تنميتهما.

19: تشريع قانون الاستثمار والمساعدة والتشجيع على الاستثمار في مجالات الصناعة والزراعة والسياحة والتعليم والرياضة مع التركيز وتفضيل المشاريع التي توظف اكبر عدد ممكن من الايدي العاملة العراقية.

20: تنمية ومساعدة المشاريع الصغيرة الوطنية وذلك عن طريق توفير قروض حكومية عديمة الفائدة المصرفية والمساعدة في استيراد المكائن والمعدات والاجهزة اللازمة لهذا الغرض.

21: الاعدام الفوري لجميع المحكومين عليهم بهذه التهمة والاسراع بمحاكمة المعتقلين.

22: التشريع الفوري لقوانين صارمة هدفها القضاء النهائي على جميع اشكال الفساد المالي والاداري وتشكيل مؤسسة حكومية مستقلة ومرتبطة بالقضاء العراقي لمحاربة الفساد الاداري والمالي.

23: تأمين الاستقلالية الكاملة للقضاء العراقي.

24: تشريع قانون يمنع رئيس الوزراء العراقي ورئيس الجمهورية واعضاء البرلمان العراقي واعضاء مجالس المحافظات والمحافظين من الترشيح لأكثر من دورتين انتخابيتين متتاليتين.

25: الغاء جميع العطل والمناسبات الدينية والوطنية باستثناء عيدي الفطر والاضحى ومولد الرسول محمد (ص) واعياد المسيح (فقط للطائفة المسيحية) وعطلة رأس السنة ويوم العمال الدولي مع استحداث عطلة وطنية تسمى بعيد العراق لمدة يومين يحتفل بها في شهر آب لأنه الشهر الوحيد الخالي من المناسبات الوطنية والثورات والانقلابات.