الرئيسية » مقالات » ابناء الرافدين يزرعون الخير في ربوع صربيا ( 2 ) الدكتور حنا جبرو حنا

ابناء الرافدين يزرعون الخير في ربوع صربيا ( 2 ) الدكتور حنا جبرو حنا

ان تاريخ بلاد الرافدين يشهد على هذه البلاد التي ازدانت على مر العصور باحلى ابهة وتشابكت فيها انبل الخصل الانسانية والحضارية ومنذ العصور الغابرة كانت بلاد الرافدين تمنح ابنائها القوة والجلد وخصب التفكير والانشداد والانفة والكبرياء ولهذه الاسباب تعرض ابناء الرافدين لاشرس عوامل القهر والحروب والحصارات واقسى انواع المعاناة مما جعلتهم يهاجرون الى ديار الغربة ويطوف الحزن والاسى كل النفوس.. ورغم ذلك سجلوا حضورهم وتفوقهم في المجالات كافة واثبتوا للعالم انهم بحق ابناء ارض مهد الحضارات .
ويسر مركز ميزوبوتاميا الاعلامي في بلغراد ان يقدم لكم سلسلة من اللقاءات والحورات مع ابناء الرافدين في صربيا وهنا كانت محطتنا الثانية مع الدكتور حنا جبرو حنا وهو دكتور في العلوم الاقتصادية والاجتماعية وبدرجة PHD رئيس مجلس الجالية العراقية في صربيا ورئيس الهيئة الادارية للجالية ..عراقي الاصل صربي الجنسية.
دكتور حنا ، لو تفضلتم بذكر سيرتكم الذاتية؟
– ولدت في مدينة الموصل بتاريخ 15/06/1939 واكملت فيها الدراسة الابتدائية في مدرسة مار توما والاعدادية في الاعدادية الشرقية .. غادرت الموصل – العراق بتاريخ 24/11/1959 حيث قدمت الى بلغراد – يوغسلافيا لدراسة الاقتصاد بموجب الزمالات الممنوحة من قبل الحكومة اليوغسلافية الى العراق آنذاك .. انهيت الدراسة في كلية الاقتصاد في بلغراد في الوقت المحدد ( 1 سنة لغة و 4 سنوات كلية ) وكان يوم تخرجي 24/11/1964 اي نفس يوم قدومي الى بلغراد .. ونظرا لتفوقي الدراسي والعلمي تم منحي الموافقة على الاستمرار في الدراسات العليا والمقصود هنا الماجستير وهكذا وبتفوق ايضا انهيت الماجستير للفترة من 1964 ولغاية 1966 اي بعامين دراسيين حصلت على الماجستير وكان عنوان اطروحتي ( النظام المالي ودوره في تطوير الدول النامية )..ثم حصلت الموافقة على الاستمرار بدراسة الدكتوراه ونلت شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية والاجتماعية عام 1968 وكان عنوان الاطروحة ( مشاكل التمويل المالي في البلدان المتخلفة ) ..

تزوجت من صربية خريجة كلية الحقوق عام 1964 وانجبت عام 1965 ابننا توني وهو اقتصادي ورجل اعمال معروف .. وانجبت ايضا ابننا الثاني ليث عام 1971 وهو ايضا رجل اعمال معروف ومالك شركة للبناء .

لدي حفيدتان واحدة بعمر 9 سنوات والاخرى بعمر 4 سنوات.
هل لكم ان تتحدثون لنا عن سنوات عملكم ؟
بعد تخرجي توجهت الى ارض الوطن للعمل هناك عام 1968 و تم معادلة شهادتي للدكتواره من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق بتاريخ 30/04/1969 وبدرجة PHD ولكن لاسباب كثيرة لاداعي لذكرها الان جعلتني اعود الى بلغراد عام 1971 . ولدي فترة عمل تقارب الـ 4 سنوات في وزارة الصناعة العراقية وفي مناطق مختلفة من العراق.
وبعد عودتي من العراق تم تعيني للعمل في معهد كيريلو سافتش للبحوث العلمية والاستكشافية في بلغراد وكنت حينها بدرجة رئيس اقتصاديي المعهد وقمت بعمل عدد كبير من الدراسات والخطط التطويرية للمشاريع.. وتخصصت في اجراء دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع وبنجاح كبير.
وفي عام 1975 تم تعيني مديرا لمشروع كبير في مدينة بنغازي بليبيا من قبل المعهد والذي تم انجازه وبنجاح وتسليمه للجانب الليبي وعودتي الى بلغراد عام 1979.
في عام 1979 اي بعد عودتي من ليبيا تم تعيني مستشارا للمدير العام في المعهد المذكر اعلاه ولمدة ما يقارب الـ 4 اعوام.
عام 1983 انتقلت للعمل في شركة راد البلغرادية للبناء وكمستشار لمدير مشروع بناء كلية الصيدلة في طرابلس بليبيا .
بعد عودتي من ليبيا عام 1985 واصلت عملي في شركة راد للبناء وعملت في القسم الاداري وبعدها مدير مالي لمدة 10 سنوات وبعد ذلك كنت رئيس القسم الاستشاري ومستشار المدير العام للشركة.
تم احالتي على التقاعد عام 2000 حسب احكام قانون العمل الصربي.
* شكرا يا دكتور حنا واتمنى لكم الصحة والسعادة والهناء و لعراقنا الغالي الامن والامان والاستقرار لكي يعود اليه كل عراقي عاش سنوات الحرمان في أمل العودة واحتضان تراب الوطن و مواصلة العطاء لخدمة العراق .
* – شكرا لكم واود ان اشير الى انني مستعد لتقديم مايمكن تقديمه وضمن اختصاصي لكافة المؤسسات العراقية الرسمية والاهليه وكافة ابناء العراق في الداخل والمهجر وكذلك اود اعلام الاخوة العراقيين المقيمين في صربيا ان مجلس الجالية العراقية في صربيا وهيئته الادارية على استعداد دائم لتقديم كافة الخدمات الممكنة لهم والتواصل معهم وبكل رحابة صدر.
*************
واخيرا لابد ان نتذكر قول الشاعر:
من يزرع الخير يحصد ما يسرُّ به و زارع الشرِّ منكوس على الرّاس

والى اللقاء في الحلقة القادمة ..
مركز ميزوبوتاميا الاعلامي في بلغراد – صربيا
Mesopotamia Media Center
Belgrade – Serbia
sabah@sezampro.rs