الرئيسية » مقالات » الكاتب العراقي يوسف أبو الفوز في ؛منتدى الأثنين؛ الفنلندي

الكاتب العراقي يوسف أبو الفوز في ؛منتدى الأثنين؛ الفنلندي

في العاصمة الفنلندية ، هلسنكي ، وفي مساء يوم الاثنين 5/10/2009 ، استضاف “منتدى الاثنين” ، الكاتب العراقي يوسف أبو الفوز ، وذلك ضمن فقرات برنامجه الثقافي والسياسي لأمسية شهر تشرين الاول/ اكتوبر 2009 ، التي انعقدت تحت عنوان “مرحبا بالشرق الاوسط !”. كانت مفاجأة الأمسية ، هو مشاركة السيد “أوريو هاكنين” رئيس الحزب الشيوعي الفنلندي ، بتقديم الضيوف وأدارة الامسية والحوار المفتوح مع الجمهور الذي اكتظ به المكان . أبتدأت الأمسية بالترحيب بالكاتب الضيف والتعريف به وبنشاطاته الثقافية ، وثم بقراءة الكاتب الفنلندي “كالي هيرنبرغ” أحد قصص مجموعة “طائر الدهشة” للكاتب أبو الفوز، التي صدرت عام 2000 في هلسنكي باللغة الفنلندية بترجمة الدكتور ماركو يونتينين . اعقب القراءة نقاش حيوي ، بين الجمهور والكاتب أبو الفوز حول تجربته الادبية وجذوره الثقافية وموضوعة حوار الثقافات ، وتجربة سنواته الاولى في فنلندا وهموم الكاتب المنفي واشتغالاته .

وساهم في فقرات برنامج أمسية “منتدى الاثنين” الناشط الفلسطيني “حمزة أسعد”، الذي قدم حديثا عن واقع ومشاكل الجالية الفلسطينية في فنلندا، وساهم أيضا “يوها ـ بيكا فايسانين”، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفنلندي، والذي مثل حزبه في الاجتماع العالمي الاستثنائي للأحزاب الشيوعية والعمالية المنعقد بدمشق خلال الفترة 28- 30 أيلول 2009 للتضامن مع فلسطين والقضايا العربية ، وقدم تقريرا مفصلا عن وقائع ونتائج الاجتماع .
يذكر ان “منتدى الاثنين ” ، الذي يعقد في هلسنكي منذ ست سنوات ، في أول اثنين من كل شهر، درج في برامجه الثقافية والسياسية المتنوعة على استضافة كاتب أو فنان الى جانب ناشط سياسي ، وأستضافة شخصية سياسية او ثقافية بارزة لادارة الامسية والحوار، ولتدور النقاشات عادة في أجواء ديمقراطية وصداقية محلقة في اجواء الفن والادب والسياسة. وفي الفترة الاخيرة صار “منتدى الاثنين” يحضى بأقبال ملحوظ من قطاع الشبيبة والطلبة ، ومعروف أن “منتدى الاثنين ” يحضى بدعم ورعاية المنظمات والمؤسسات الاجتماعية اليسارية الفنلندية .