الرئيسية » مقالات » لا.. لرفع سن الترشيح للبرلمان! نطالب بخفض الحد الادنى الى 25 سنة

لا.. لرفع سن الترشيح للبرلمان! نطالب بخفض الحد الادنى الى 25 سنة

وافق مجلس الوزراء قبل ايام على مقترح قانون انتخابات مجلس النواب، واحاله الى البرلمان بعد ان ادخل عليه تعديلات كثيرة.والمؤسف ان احد تلك التعديلات ينص، حسب تصريح الناطق الرسمي علي الدباغ، على رفع الحد الادنى لعمر المرشح لخوض الانتخابات الى 35 سنة!
نعم، بدلا من سن الـ 25 الذي طالبنا به مع جماهير الشباب الغفيرة، يدعمنا الكثير من القوى والشخصيات السياسية والثقافية والاجتماعية ومن ابناء الشعب في طول العراق وعرضه، وبدلا حتى من سن الـ 30 الذي ينص عليه القانون النافذ حاليا، اختار مجلس الوزراء ان يفاجيء شبيبة العراق بهذه الصدمة الكبيرة، فيما كانت تنتظر منه اتاحة فرص اكبر لها، كي تشارك في بناء العراق الجديد.
ان قرار الحكومة هذا، يدفعنا الى طرح الملاحظات التالية:
1 – ان الشباب يشكلون النسبة الاكبر في مجتمعنا العراقي ( اكثر من 60 في المئة ) ما يعني ان التعديل الذي تريده الحكومة سيسد الابواب امام مشاركة اغلب العراقيين في العمل السياسي والوطني.
2 – ان التعديل المطروح يعني في الواقع عدم اعتراف الحكومة بقدرات الشباب ممن هم دون الـ 35 سنة، وانها انما تـُحجّم طاقاتهم وتبدد آمالهم في المساهمة الفاعلة في بناء العراق الجديد.
3 – ويعني التعديل ايضا ان الحكومة تتجاهل مطالبتنا الملحة طيلة الفترة الماضية، نحن جماهير الشباب، بخفض عمر المرشح وجعله 25 سنة بدلا من عمر30 سنة المعتمد اليوم. بل انها وللاسف تدفع في الاتجاه المعاكس تماما!
4 – ان الدول المتقدمة والساعية للتقدم على حد سواء، تشجع الشباب على المشاركة في شتى النشاطات وفي مختلف الميادين، وتقوم بالكثير من اجل جذبهم الى العمل الجاد لخدمة اوطانهم ومجتمعاتهم. وليس معقولا ولا مقبولا ان يشكل العراق شذوذا عن هذه القاعدة، لا سيما ونحن نتحدث دون انقطاع عن ضرورة الارتقاء بالعراق الى مصاف الدول المتقدمة.
5 – ان الحكومة مطالبة بمراجعة حقيقية وشجاعة لموقفها من الشباب، بما يفتح الابواب امامهم ويتيح مشاركتهم المباشرة والفعالة في حياة مجتمعنا، وبما يؤهلهم لتبوء قيادة البلاد في الغد القريب.
6 – ومن جانبنا ندعو جماهير الشباب ومنظماتهم في كل مكان من العراق الى توحيد الجهود، وحث مجلس النواب على رفض التعديل الذي تطرحه الحكومة، والمطالبة سوية وبصوت واحد بخفض عمر المرشح لعضوية مجلس النواب، واقرار سن الـ 25 سنة بوصفه الحد الادنى.

سكرتارية سكرتارية
اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي

سكرتارية رابطة المرأة العراقية
20/9/2009