الرئيسية » شؤون كوردستانية » تقرير حول مجريات التظاهرة الاحتجاجية امام الاتحاد الاوروبي في بروكسل

تقرير حول مجريات التظاهرة الاحتجاجية امام الاتحاد الاوروبي في بروكسل

في العاشر من ايلول بالعاصمة البلجيكية بروكسل ، وأمام مبنى الاتحاد الاوروبي ، تجمع حشد من ابناء الجالية الكردية بحضور عدد من الاخوة مسؤولي وممثلي احزابنا الكردية الشقيقة وعدد من الشخصيات الوطنية والثقافية ومشاركة الديمقراطيين والوطنيين العرب السوريين للتعبير عن احتجاجهم وادانتهم للمرسوم العنصري المشؤوم – 49 – في ذكراه السنوية الاولى امام مركز القرارفي اوروبا ، في نقل معاناة وصرخة شعبنا الكردي وعموم الشعب السوري الى دوائر القرار لتحمل مسؤولياتهم ازاء جرائم وسياسات النظام في سوريا .
لقد رفع المتظاهرون الاعلام الكردية ، ولافتات كتبت عليها عبارات باللغة الانكليزية والكردية تندد بالسياسات العنصرية للنظام ضد شعبنا وتطالب المجتع الدولي وخاصة الاوروبي للتدخل المباشر بالضغط على النظام من اجل وقف حملاته الارهابية من القمع والقتل والاغتيال والملاحقات السياسية بحق نشطاء الحركة الكردية والديمقراطية ، ورفع الظلم والاضطهاد القومي عن كاهل شعبنا الكردي في كردستان سوريا ، وبشكل خاص الغاء المرسوم العنصري / 49 / وكما انه ايضا رفع صور الشهداء الذين سقطوا في الانتفاضة ونوروز وشيخ الشهداء محمد معشوق الخزنوي وكذلك ايضا رفع صور المناضلين الكرد ومعتقلي الراي والديمقراطية في السجون السورية .
هذا فقد بدأ مراسم التظاهرة الاحتجاجية بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء مع النشيد القومي الكردي اي رقيب ، ثم بعد ذلك القيت عدد من الكلمات من قبل ممثلي حركة الوفاق الوطني السوري ، بارتي ديمقراطي الكردستاني في سوريا ، غرفة انتفاضة غربي كردستان الصوتية ( بالتوك ) ، منظمة الدفاع عن حقوق الانسان الكردي في سوريا وكذلك ايضا كلمة السياسي الكردي زيورالعمرباللغة الانكليزية والشخصية الوطنية بافي الان ، وكما القت الشابة الكردية جاندا شعارات وقصائد باللغة الالمانية والكردية كما انه ألقى الاخ جكرخوين تمو قصيدة الشهادة حول الشهداء .
وقد ورد عدد من من برقيات التضامن والمساندة لمظاهرة بروكسل حيث تليت البعض منها بسبب ضيق الوقت ، وقد ورد هذه البرقيات من الكاتب والسياسي الكردي جان كورد ، مكتب الشيخ محمد معشوق الخزنوي ، اتحاد القبائل العربية في سوريا .
وكما اننا في هذا المجال نتوجه بالتحية والشكر الخاص الى اصحاب التصريحات والبيانات التي نشرت على المواقع الالكترونية والتي عبرت عن تضامنهم ومساندتهم لهذه المبادرة الشجاعة في بروكسل
هذا و تحدث الرفيق عمر داوود للمتظاهرين وشرح لهم ما جرى في اللقاء المشترك بين وفدنا ووفد المفوضية الاوروبية والتي ضم مسؤولة العلاقات الخارجيةبشؤون سوريا ومسؤولة حقوق الانسان في الاتحاد الاوروبي ، حيث استغرق اللقاء زهاء ساعة في مبنى المفوضية.
تناول اللقاء اوضاع شعبنا الكردي ، وقد سلم لهم ملف خاص باللغة الانكليزية حول ظروف وواقع شعبنا المحروم من ابسط حقوقه القومية وما يتعرض له من ظلم وانكار للوجود وخاصة حول المرسوم المشؤوم / 49/ وما ينطوي عليه من مؤامرة عنصرية خطيرةوقضيه مقتل الجنود الكرد في الجيش السوري الذي بلغ عددهم 28شابا كرديا .
ثم تحدث ايضا الرفيق أحمد مصطفى باسم منظمات حزبينا في اوروبا اذ اكد بأن هذا الاعتصام الحضاري النوعي للتنديد بمناسبة الذكرى السنوية الاولى للمرسوم العنصري هو رسالة قوية وتهديد للنظام لابل تأكيد قاطع بأن صمود شعبنا وارادته النضالية لن تنال منه اية قوة مهما كانت نوعها ومصدرها ، واستطرد بالقول ايضا باننا ماضون على العهد في الاستمرار للدفاع عن حقوق شعبنا والوفاء لدماء الشهداء مهما بلغت التضحيات وتعاظمت التحديات ، وكما توجه بالشكر الى الاخوة الحضور على المشاركة وخاصة مسؤولي واعضاء الاحزاب الشقيقة ، بانه واجب ومسؤولية على جميعنا وان هذا الحضور لهو تعبير حقيقي على مدى الحرص والمسؤولية لدينا جميعا بالعمل ضد هذا المرسوم. ثم ان جهود وصوت الفنان القدير زبير صالح كان سندا وقوة للمظاهرة والذي غنى بصوته الشجي المعبر من الاعماق الوجدان الكردي الاصيل ، استهل بنشيد أي رقيب وأختتم بنشيد أي رقيب …. .. رقيب …. الشجي المعبر من الاعماق الوجدان الكردي الاصيل ، استهل بنشيد أي رقيب وأختتم بنشيد أي رقيب …. ,
وجدير بالذكر ايضا بانه في الثالث من ايلول الجاري جرى لقاء مشترك بين وفد حزبنا في اوروبا وعدد من البرلمانيين في بروكسل عبروا عن تضامنهم مع شعبنا وتفهمهم على مايعانيه من ظلم وقمع واضطهاد وتعهدوا بالعمل على حث البرلمان الاوروبي للقيام بمسؤولياته ازاء شعبنا الكردي في سوريا .

وكما انه ايضا قامت منظمة حزب يكيتي في قبرص بالاعتصام في يومي 8 -9 وبمظاهرة في 10- 9 -2009 في العاصمة نيقوسيا تنديدا بالمرسوم العنصري ولابد ان نذكر في هذا المجال بانه قد ارسل ملفا عن واقع شعبنا وخاصة حول المرسوم المشؤوم باللغة الانكليزية الى معظم .

الوزارات الخارجية للدول الغالم وحقوق الانسان والأمم المتحدة


تيار المستقبل الكردي في سوريا – مكتب اعلام اوروبا
حزب يكيتي الكردي في سوريا مكتب الاعلام في اوروبا
11- 09 – 2009