الرئيسية » مقالات » المصري: ؛الشؤون الاجتماعية؛ ستقدم مساعدات للعائلات الفقيرة بأكثر من 21 مليون دولار

المصري: ؛الشؤون الاجتماعية؛ ستقدم مساعدات للعائلات الفقيرة بأكثر من 21 مليون دولار

كتبت نائلة خليل:
 
أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة الـمصري عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، عن عدد من برامج الـمساعدات التي ستقدمها الوزارة خلال شهر رمضان، والتي ستتجاوز قيمتها (21 مليون دولار)، وتستهدف نحو 140 ألف عائلة فقيرة في الضفة والقطاع.
وأكدت الـمصري خلال مؤتمر صحافي نظم في قاعة الـمؤتمرات في وزارة الإعلام، بمناسبة حلول شهر رمضان : “ان آلية توزيع الـمساعدات سواء الـمالية أو العينية دقيقة للغاية وتتبع معايير اعتمدتها الوزارة في كل الـمحافظات”.
وحول قطاع غزة أكدت الـمصري، أن الانقسام السياسي لـم يؤثر في سياسة الوزارة في توزيع الـمساعدات الإنسانية على أهالي القطاع، وأن الـمساعدات تسير بشكل متواز بين أهالي الضفة والقطاع، لافتة الى “أن العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع ترك الـمواطنين أكثر معاناة وفقراً من السابق”.
وتابعت:”مع كل برنامج مساعدات أصبحنا بحاجة الى آلية تنسيق جديدة لإيصال الـمساعدات لأهالي القطاع، والوزارة ما زالت تنتظر الحصول على قوائم بأسماء من تضرروا أكثر من غيرهم من العدوان الإسرائيلي الأخير لضمها الى برنامج الغذاء العالـمي، وهناك أطراف عربية ودولية تضغط باتجاه توفير قائمة الـمتضررين للوزارة لتتسنى مساعدتهم”.
وحول الـمساعدات النقدية أكدت الـمصري، أن “الـمساعدات ستقدم للحالات الصعبة الـمسجلة لدى الوزارة في بند القضايا الاجتماعية، حيث سيتم توزيع ( 50 مليون) شيكل بواقع 1000 شيكل لكل أسرة، حيث سيكون عدد الـمستفيدين في قطاع غزة (25600) عائلة، وفي الضفة (24400)”.
ولفتت، الى “أنه سيصار إلى صرف الـمساعدات من البنوك خلال الثلث الأخير من شهر رمضان استعداداً لتحضيرات عيد الفطر، مشيرة الى أن “هذه الـمساعدات تأتي ضمن برنامج “بيجاس” الـمقدم من الاتحاد الأوروبي”.
وقالت : “في سياق الـمساعدات النقدية ستقدم الوزارة ضمن برنامج الحماية الاجتماعية لـمساعدة العائلات الـمستفيدة 710ر483ر4 شيكل نحو خمسة آلاف أسرة، بواقع ( 1099) عائلة في الضفة، و (3819) عائلة في قطاع غزة، وذلك بتمويل من البنك الدولي”.
وأكدت الـمصري، على بدء الـمرحلة الأولى من برنامج الأمن الغذائي، حيث سيتم توزيع 000ر291ر3 دولار على القضايا الـمسجلة على برنامج الحماية الاجتماعية بواقع ( 200 دولار) لكل أسرة، حيث سيبلغ عدد الـمستفيدين في الضفة الغربية( 4880) عائلة، بينما سيصل العدد الى ( 11.575 ) عائلة في قطاع غزة، ويأتي هذا البرنامج ضمن برنامج الغذاء العالـمي”.
وأضافت: “ان الـمرحلة الثانية من البرنامج سيتم فيها توزيع ( 400ر 926ر1 دولار) على القضايا الـمسجلة على برنامج الحماية الاجتماعية بواقع ( 200 دولار) لكل اسرة، حيث سيبلغ عدد الـمستفيدين في الضفة( 2848 اسرة) بينما سيصل العدد الى ( 6784 اسرة) في القطاع”.
وحول الـمساعدات العينية أكدت الـمصري أن “الوزارة ستقوم بتوزيع مواد غذائية على القضايا الاجتماعية الـمسجلة لديها وذلك ضمن برنامج الغذاء العالـمي بقيمة خمسة ملايين دولار”.
وذكرت، أن عدد الـمستفيدين وصل الى نحو 51 ألف عائلة منها (659ر29 ) في الضفة، و (114ر21) في القطاع”.
وأضافت : “ان الوزارة ستقوم بتوزيع سلة غذائية ضمن برنامج التعاون الإسباني، حيث سيجري توزيع (4375) سلة غذائية بقيمة (51 دولار) لكل سلة، على العائلات في الـمناطق الـمهمشة في الضفة والقدس الـمستهدفة بالجدار والإستيطان”.
واستعرضت العديد من أنواع الدعم الـمقدمة من دول عربية وإسلامية شقيقة مثل الأردن والسعودية والبحرين وأندونيسيا، ومن منظمات إغاثية عالـمية.
وقالت “قدمت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية وعودا للوزارة بكفالة (1000) عائلة بما يشمل مبلغاً مالياً ومواد غذائية، إضافة لأجهزة مساندة لذوي الاحتياجات الخاصة”.
فيما ستقدم الـمملكة العربية السعودية (2500) طرد غذائيا بقيمة 180 ديناراً للطرد الواحد، وعشر حاويات لحوم مجمدة”.
وأضافت : “ستقدم مملكة البحرين (2000) بيت متحرك لأهالي قطاع غزة الذين هدمت بيوتهم في العدوان الإسرائيلي الأخير، فيما ستقدم دولة أندونيسيا (5000) حاسوب محمول، وستقوم الإغاثة الإسلامية بتقديم (6000) طرد غذائي”.

الإعلام المركزي