الرئيسية » مقالات » نعي الفنان أياد صادق

نعي الفنان أياد صادق

تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فنلندا الفنان النحات اياد صادق ، الذي توفي بين افراد عائلته مساء 19 آب 2009 ، من بعد صراع مع مرض عضال ، لم يفت في روحه الاصيلة ، فظل حتى ساعاته الاخيرة ، يرنوا الى وطنه مفعما بالامل .
كان صديقنا الفنان دؤوبا في العمل والابداع ، وذو تجربة طويلة غنية لعدة عقود انجز فيها عدة معارض خارج العراق وداخله حظيت بالاهتمام من نقاد التشكيل وجمهوره . وخلال زيارته الاخيرة الى وطنه ، من بعد سقوط الدكتاتورية البغيضة ، اقام العديد من المعارض الفنية التشكيلية واصل فيها مشروعه الفني في التعامل مع الوجوه ، المكتضة بالصرخات والمعبرة عن المعاناة ، وفي البال تجربته المشتركة مع القاص محمد خضير في تخطيطات نشرت بعنوان (خمسة وجوه سافرة ) في مجلة الأقلام البغدادية عام 1972 .
الفنان الراحل من مواليد البصرة في 1943 ، دبلوم أشغال يدوية ومعادن ـ بغداد ، عضو مؤسس جاليري 75 في البصرة ، عضو جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين ، مدرس فنون تشكيلية ونحت-1965 1990 في العراق ، عضو الرابطة الدولية للفنون ، عمل استاذاً للنحت في مركز الفنون الجميلة ـ عمان ، له مؤلفات فنية مخطوطة ، كتب العديد من المقالات النقدية الفنية في صحف ومجلات عراقية ـ الثقافة الجديدة ، طريق الشعب وغيرها ، المعرض الشخصي الاول 1965 ، شارك في العديد من المعارض الشخصية والجماعية في العراق والاردن وفنلندا.
لفقيدنا الراحل الذكر الطيب ولعائلتة واصدقائه الصبر والسلوان .

هلسنكي
20 آب 2009
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فنلندا