الرئيسية » مقالات » اليسار العربي – رؤيا النهوض الكبير (نقد وتوقعات)

اليسار العربي – رؤيا النهوض الكبير (نقد وتوقعات)

الإصدار الجديد للرفيق نايف حواتمة، الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، يضاف إلى مجموعة إصداراته السابقة..
والكتاب من وحي عنوانه؛ مهدى إلى قوى التغيير والحداثة، والقوى اليسارية والليبرالية، قوى التحرر والتقدم العربية، نحو عالم جديد، عالم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية..

هذا الكتاب
العالم من حولنا يتغير ويتطور، وعلينا نحن العرب ان نتغير ونتطور حتى نلامس ضفاف القرن الواحد والعشرين ونتقدم إلى امام.
تحرير العقل والعدالة الاجتماعية؛ روافع ومحركات مسار الشعوب والبلدان منذ فجر البشرية حتى الآن. والتاريخ صاخب بالتحولات الكبرى، الالتواءآت والتراجعات، الاندفاعات لتحرير العقل والعدالة الاجتماعية. وهذا ما يفتح عليه الكتاب بروح جدلية نقدية ملموسة وعملية.
إن التحولات الكبرى اليسارية الديمقراطية الجارية في امريكا الجنوبية والكاريبي، النهوض الكبير في الصين، الهند، فيتنام، جنوب شرق آسيا، وفي افريقيا السمراء، والأزمة العاصفة في الرأسمالية العالمية المتوحشة ولجوء أنظمة بلدان المركز الرأسمالي إلى أسلحة التجارب الاشتراكية بتأميم البنوك والشركات الكبرى تؤكد انهيار وسقوط أيديولوجية ونظريات اليمين الرأسمالي عن “نهاية التاريخ” عند حدود العولمة الرأسمالية والنيوليبرالية.
إن أسوار الحالة العربية بأمراضها المزمنة؛ والزمن العربي الدائري تهتزان في الميدان أمام التحولات اليسارية الديمقراطية والتقدمية الجارية في العالم نحو تحرير العقل، الإصلاح والإنفتاح، العدالة الاجتماعية.
الشعارات العامة لا تقدم حلولاً للأزمات العربية والفلسطينية المتراكمة، والأفق في يومنا يستدعي المراجعة النقدية والبرامج الملموسة، التحدي الكبير للسير مع قاطرة التاريخ.

الناشران

الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع / دمشق / هاتف 2215173
ايميل odat-h@scs-net.org
بيسان للنشر والتوزيع / بيروت / هاتف 351291