الرئيسية » مقالات » العلاقات الفلسطينية ـــ الأردنية

العلاقات الفلسطينية ـــ الأردنية

• قوانين التمثيل النسبي الكامل طريق إنهاء الانقسام في الصف الفلسطيني
والشراكة الوطنية الشاملة
• الانفتاح على الحريات والديمقراطية في أي بلد عربي بقوانين جديدة تقوم على التمثيل النسبي في مؤسسات المجتمع التشريعية والنقابية طريق حرية الشعوب
والشراكة الاجتماعية والسياسية


في العاصمة الأردنية عمان اجتمع وفد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين برئاسة نايف حواتمة
مع وزير التنمية السياسيّة الأردني موسى معايطة.
الاجتماع تناول حالة “الانقسام” في الصف الفلسطيني، العلاقات الفلسطينية ـ العربية، خطاب أوباما والمشاريع الدولية لقضايا الصراع العربي والفلسطيني ـ الإسرائيلي، التنمية السياسية وقضايا الحريات والديمقراطية في فلسطين، الأردن، البلاد العربية.
حواتمة أكد أن الحوار الوطني الشامل الطريق الوحيد “لإنهاء الانقسام العبثي المدمّر بين فتح وحماس”، وإعادة بناء الوحدة الوطنية أولاً: بانتخابات تشريعية ورئاسية تقوم على التمثيل النسبي الكامل وبدون عتبة حسم لضمان الشراكة الوطنية الشاملة في مقاومة الاحتلال واستعمار الاستيطان.
ثانياً: إصلاح مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية بدءاً بانتخاب مجلس وطني جديد وموحّد بالتمثيل النسبي الكامل.
ثالثاً: إعادة بناء كل النقابات والاتحادات الجماهيرية والجمعيات الاجتماعية ومؤسسات المجتمع الأخرى، بانتخابات التمثيل النسبي الكامل.
حواتمة دعا البلدان العربية إلى الانفتاح الكامل على إشاعة الحريات والديمقراطية في كل مؤسسات المجتمع بقوانين التمثيل النسبي الكامل الطريق الوحيد للتنمية السياسية في البلاد العربية، ومشاركة الشعوب في تقرير مصائرها الوطنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتأمين الاستقلال الداخلي (الاستقلال الثاني) بالديمقراطية والتداول السلمي على السلطة، وهذا يفتح على تصحيح وتطوير العلاقات القومية بين الشعوب والأنظمة العربية.
وزير التنمية السياسية الأردني أكد تضامن الأردن مع الحوار الوطني الشامل لإنهاء الانقسام في الصف الفلسطيني، وبانتخابات التمثيل النسبي الكامل. وأضاف: التنمية السياسية في أي بلد عربي تستدعي الانفتاح على الشعب وقوانين جديدة سياسية ومؤسسات المجتمع المدني تقوم على التمثيل النسبي طريق إنعاش وتطوير الحياة السياسية والشراكة الوطنية الشاملة والوصول إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتربوية والصحية.

الإعلام المركزي