الرئيسية » مقالات » ـ(الصدريين)..ونشوء الطائفة الصدرية.. لتقليدهم مرجع ميت، وتعريف أنفسهم باسمه بعد موته

ـ(الصدريين)..ونشوء الطائفة الصدرية.. لتقليدهم مرجع ميت، وتعريف أنفسهم باسمه بعد موته

من كان يقلد الصدر الثاني فان معرفه قد مات ومن كان يتبع جعفر الصادق فمعرفه باقي لايزول

……………………………
قبل البدأ نطرح ثلاث تساؤلات يكشفان حقائق.. السؤال الاول.. (اذا كان الصدريين يتبعون مرجع حي بالمستجدات..فلماذا يحملون بتعريف انفسهم بالصدر الثاني (الصدريين)..لحد يومنا هذا ؟؟؟ )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والسؤال الثاني.. هل يؤمن الصدريين بان (الحائري) مثلا الذي يدعي البعض ان (الصدريين اتباع مقتدى الصدر).. يقلدونه الان.. هو (اعلم من الصدر الثاني الميت).. ؟؟؟؟؟ وهل (مقتدى الصدر) اعلم من المراجع الاحياء ومنهم (الحائري) حسب نظر الصدريين اتباع (مقتدى) الذين نراهم يستفتون مقتدى الصدر في قضايا لا يجوز اخذها منه بل من مرجع حي بالمستجدات؟؟؟

والتساؤل الثالث وهو محور الموضوع.. .. لماذا الشيعة الجعفرية فتحوا باب (الاجتهاد).. في وقت السنة (سدوا باب الاجتهاد) ؟؟؟

الجواب/ السنة سدوا باب الاجتهاد.. لكثرة الطوائف والمذاهب السنية التي ظهرت في فترات تاريخية.. حتى وصلت للمئات من المذاهب.. بسببين (تبني اتباع (عالم الدين).. .. لاسمه بعد موته كتعريف لهم.. وتقليدهم له.. واعتباره هو (الاصح).. ).. فيصبح مذهب بعد ذلك.. لذلك سد باب الاجتهاد عن اهل السنة.. واقتصر على اربع (المالكي والحنفي والشافعي والحنبلي)..

في حين الشيعة الجعفرية.. فتحوا باب الاجتهاد.. ويكمن ذلك لسببين..

1. لا يجوز تقليد مرجع ميت .. ووجوب تقليد مرجع حي… في المستجدات..

2. لا يجوز حمل اتباع… المرجع الميت.. لاسم وتعريف وهوية مرجعهم..

لذلك لم يظهر عند الشيعة.. مذاهب تحت اسم (الحكيمية نسبة للمرجع محسن الحكيم.. ولا الشيرازية.. بالنسبة لاتباع المرجع الشيرازي.. او الخوئية.. بالنسبة لاتباع المرجع الخوئي)..

ولكن الكارثة.. ان الصدر الثاني.. اوجد ظاهرة تعريف الاتباع باسم (مرجعهم).. فظهر (الصدرية).. رغم تاكيده على اتباع مرجع حي .. وعدم جواز اتباع مرجع ميت.. وكذلك لنقل الصدر الثاني الصراع الذي شنه ضد المرجعية الدينية عاموديا.. بالصامتة والساكتة.. فنقل الصراع لعامة الناس.. فكانت الخطورة لشق صف الشيعة عاموديا وافقيا.. بشكل خطير..

لذلك نرى ما يسمى (التيار الصدري- او الصدريين).. الذين يعرفون انفسهم تحت هذا المعرف.. ينفذون اجندة لشق صف الشيعة الجعفرية بالعراق الى (شيعة صدرية.. وشيعة جعفرية لا صدرية).. كما هو مرسوم لهم لتمزيق الشيعة واضعافهم بالعراق.. بل نرى من يطرح جواز تقليد الصدر الثاني (لـ 45 سنة بعد مماته)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لذلك نرى (العذاري) الذي يطرحه الصدريين تحت معرف امام جمعة الكوفة.. الذي اصبح (طابو للصدريين).. يتناول مصطلح (الصدريين).. كتميز لهم عن باقي الشيعة الجعفرية الامامية الاثني عشرية..ويحاول هو وباقي شيوخ الطائفة الصدرية.. التركيز على هذا المصطلح.. لايجاد (نفوذ لهم).. وخاصة انهم يعلمون (ان صغر عمرهم.. وعدم اهليتهم العلمية).. وبساطة من يصلون وراءهم.. تجعلهم يختزلون شريحة شيعية تحت معرف (الصدريين)..

ورغم ادعاء بعض (الصدريين).. بانهم يقلدون (الحائري).. في المستجدات.. فهذا يكشف مخاطر اكبر.. (فاذا كانوا يقلدون الحائري. .. فلماذا يحملون معرف (الصدريين).. في طرح انفسهم)؟؟؟ حتى سياسيا.. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ونتسائل لماذا يستنكف اتباع (الصدر الثاني).. من تعريف انفسهم تحت معرف (جعفر الصادق) عليه السلام الامام المعصوم.. ويختزلون انفسهم تحت معرف رجل ميت (الصدر الثاني).. ؟؟؟

والاخطر.. ان نرى حتى اتباع المرجع اليعقوبي .. مثلا.. يطرحون انفسهم تحت معرف (الصدريين).. وهذه طامة كبرى.. ان تختزل (المرجعية) بالمرجع الميت.. بطلاب المرجع في حياته ؟؟؟ بالنسبة لمن كان يقلدونه سابقا..

فالسؤال هنا (هل يجوز ان يتبع شيعي جعفري.. مرجع من طلاب الصدر الثاني.. كالشيخ اليعقوبي.. ولم يكن يقلد الصدر الثاني بحياته.. لاقتناعه بمرجع اخر ؟؟ وبنفس الوقت يرفض ان يطلق عليه مصطلح (صدري).. )..

والسؤال الاهم.. هل المرجع اليعقوبي.. هو (اعلم من الصدر الثاني)؟؟؟ ماخذين مقولة الصدر الثاني (انا اعلم الاحياء والاموات)؟؟؟؟ ولم يزكى من احد على مقولته هذه ؟؟؟

نتظر الاجابة من اية الله العظمى الشيخ اليعقوبي حول ذلك ..

* كل طالب (صدري) يطرح نفسه مرجعا.. يعلن نفسه (اعلم) من الصدر الثاني

وهنا نبين.. بان كل طالب كان يدرس عند الصدر الثاني بحياته.. ( الذي صرح بانه اعلم الاحياء والاموات).. ويعلن نفسه مرجعا .. فهو بالنتيجة ( اعلم من الصدر الثاني).. وانه (اعلم من الاحياء والاموات) بالنتيجة .. والادلة:

1. اذا كان الطالب (الصدري ) ..الذي يطرح نفسه (مرجعا).. ليس اعلم من (الصدر الثاني).. فبذلك يكون بالنتيجة ( مقلدا) للصدر الثاني ورسالته العملية حتى بعد مماته.. ولا يجوز له الاجتهاد بغير ما اجتهده به في حياته.. ؟؟

2. اذا طرح احدهم نفسه (مرجعا) كالشيخ اليعقوبي.. فيطرح تساؤل .. هل هو اعلم من الصدر الثاني ام الصدر الثاني اعلم منه ؟؟؟

* .. نصيحة لكل صدري…

من يعرف نفسه بالصدر الثاني (الصدريين) فان الصدر قد مات..و ومن يعرف نفسه بجعفر الصادق (الجعفرية).. فهو تعريف معصوم لا يزول..

واخيرا.. ندعو الشيعة العراقيين الى التوحد بمشروع يجمعهم.. رغم خلافاتهم المرجعية والسياسية.. ورغم اختلاف معرفاتهم.. لان من غير ذلك سوف نستمر كشيعة عراقيين تحت عواصف طائفية و اطماع المحيط الاقليمي.. .. وتدخلاته.. ولن تؤمنون جانب شر كل هؤلاء.. الا بتبني مشروع الدفاع عن شيعة العراق.. وهو بعشرين نقطة .. ، علما ان هذا المشروع ينطلق من واقعية وبرغماتية بعيدا عن الشعارات والشموليات والعاطفيات، ويتعامل بعقلانية مع الواقع الشيعي العراقي، ويجعل شيعة العراق ينشغلون بأنفسهم مما يمكنهم من معالجة قضاياهم بعيدا عن طائفية وارهاب المثلث السني وعدائية المحيط الاقليمي والجوار، وبعيدا عن استغلال قوى دولية للتنوع المذهبي والطائفي والاثني بالعراق لتمرير اطماعهم بالعراق، والموضوع بعنوان (20 نقطة قضية شيعة العراق، تأسيس كيان للوسط والجنوب واسترجاع الاراضي والتطبيع) وعلى الرابط التالي

http://www.sotaliraq.com/articlesiraq.php?id=3474