الرئيسية » التاريخ » السرية الكردية الخفيفة في الوثائق الفرنسية -2-

السرية الكردية الخفيفة في الوثائق الفرنسية -2-

كانت إحدى السرايا الخفيفة في المشرق مشكلة من عناصر كردية، و كان اسمها السرية الكردية الخفيفة رقم 27. و كانت رايتها مثلثة الشكل، خضراء اللون، و مطرزة الأطراف بشريط ذهبي، و كتب عليها، باللون الأصفر، السرية الخفيفة الكردية رقم 27 و عليها صورة فارس مهاجم. ننشر في هذه الحلقة ترجمة بعض المعلومات الأخرى المتعلقة بهذه السرية.
****
قوات فرنسه الحرة
أقاليم شمال سورية
رقم: 129/ 27 أي. ل
تنفيذاً لتعليمات الأمر الإداري رقم 769/3
الصادر في 24 نيسان 1942 عن القائد العام لقوات فرنسه الحرة.
السرية الخفيفة في المشرق- رقم 27-
بيان بالحركة و العمليات
شهر أيار 1942
(,,,)
في الثامن من أيار1942:


في السادس و العشرين من شهر أيار 1942:
جاء إلى إعزاز الملازم البيطري شوب، و هو رئيس الخدمة البيطرية لأقاليم شمال سورية، و قام بالبحث عن مرض الجلدة المخاطية و بتلقيح أحصنة المجندين الجدد و أحصنة الحراس المتنقلين.
شهر حزيران 1942
في الأول من حزيران 1942:
العرفاء: بلال كور مستو، و عبد الله علي، و مصطفى ايبو رشو، الذين تابعوا بنجاح دروس ضباط صف في جرابلس، تمت ترقيتهم إلى رتبة رقيب بالأمر رقم 8 الصادر عن مجموعة السرايا الخفيفة في شمال سورية.
في السادس من حزيران 1942:
الفارس من الدرجة الثانية عبد السلام قنواتي، تم اعتباره غير مؤهلاً من قبل لجنة معاينة التجنيد، و تم صرفه و إحالته إلى الحياة المدنية.
في السابع من حزيران 1942:
الكابتن قائد السرية الخفيفة رقم 27، أجرى تفتيشاً غير متوقعاً للفصيلة الأولى المفروزة إلى تجوبان بك، استنفر الفصيلة، و عاد إلى الثكنة في اليوم نفسه.
في السادس عشر من حزيران 1942:
تم نقل عريف و أربعة فرسان من الوحدة إلى الفصيلة الميكانيكية التابعة لمجموعة السرايا الخفيفة في شمال سورية، و ذلك بموجب مذكرة الخدمة رقم 1867/ 7.ت.2 الصادرة في السابع من حزيران 1942 عن مجموعة السرايا الخفيفة في شمال سورية.
في السادس و العشرين من حزيران 1942:
جاء إلى إعزاز الملازم البيطري شوب، و هو رئيس الخدمة البيطرية لأقاليم شمال سورية، و قام بالبحث عن مرض الجلدة المخاطية و بمعاينة وتلقيح أحصنة المجندين الجدد.
– :-:-:-:-:-:-:-:
آ.س.ب.3/4 في 26 حزيران 1942
الكابتن فرانسوا قائد السرية الخفيفة في المشرق رقم27
خاتم و توقيع
المرسل اليهم:
السيد الفريق قائد قوات فرنسه الحرة.
المكتب الثالث لدى مجموعة السرايا الخفيفة في شمال سورية.
****