الرئيسية » مقالات » القرار السحري للقضاء على الفساد.. هو بحصر الاستيراد..من الدول المتقدمة والشركات العالمية

القرار السحري للقضاء على الفساد.. هو بحصر الاستيراد..من الدول المتقدمة والشركات العالمية

انخفاض نسبة الفساد بالسبعينات بالعراق سببه.. حصر الاستيراد من المناشأ والشركات المتقدمة

احد اهم اسباب انخفاض نسبة الفساد بالسبعينات بالعراق.. هي بسبب (الاستيراد من المناشأ العالمية.. المتقدمة.. فلم يكن باستطاعت المفسدين ان (يلعبون بذيولهم) .. لانهم مجبرين على استيراد من مصادر الصناعة المتقدمة العالمية.. لذلك وجدنا (المنتوج الالماني والياباني والعالمي) المتقدم.. المعروف السعر عالميا.. وسهولة التدقيق والمراقبة بالمحصلة.. وغير قابل للتلاعب.. بالمستندات.. بل اسعار منتوجات الشركات العالمية توضع على (الانترنيت).. بكل شفافية..

لذلك نؤكد .. بان الشركات العالمية المعتمدة.. والتي لديها سمعتها الدولية.. والتي تخاف على سمعتها بين شركات العالم.. وخاصة التي لا تعطي (عمولة) .. (كومشن).. سوف تساهم في عدم قدرة المفسدين بالدولة العراقية على تمرير صفقاتهم المشبوه..

وكذلك كان احد اهم اسباب قدرة العراق على تشغيل العديد من المصانع والمعامل في زمن الحصار الاقتصادي بالتسعينات.. هي المناشأ العالمية لهذه المؤسسات الانتاجية.. التي تم استيرادها الستينات وبالسبعينات والثمانينات.. لذلك رغم تعرض الكثير منها للضربات .. لكن مع ذلك كانت من المتانة بحيث يمكن (تصليحها وتشغيلها).. أي ليس مثل الوقت الحاضر حيث يتم استيراد معدات من دول غير متقدمة.. ومناشأ غير عالمية.. فادى لسوء الانتاج.. والعطلات الكثيرة .. بالاليات.. وهدر مالي ضخم للثروة العراقية..

بعد ذلك كله.. نؤكد بان شرائح من سياسيي العراق الجديد والموجودين بالحكم حاليا في الكثير منهم .. ليس من مصلحتهم توجيه العراق للدول المتقدمة تكنلوجيا.. لان ذلك لا يدخل في مصلحة تلك القوى السياسية الحاكمة المرتبطة بصفقات مشبوه بالفساد المالي والاداري مع الدول الاقليمية .. وكذلك لا يدخل في توجهها السياسي الذي يتمثل بكون تلك القوى السياسية (اجندة اقليمية ).. لا يهمها غير اطماع الدول الاقليمية بالعراق.. تحت واجهة (مصالح)؟؟

ونرد على من يدعي (بان الشركات العالمية تكاليفها عالية).. نتسائل.. ( افل افضل من هدر اموال العراق على صفقات فساد بعشرات المليارات الدولارات ؟؟ اليس افضل من جلب بضائع وسلع رديئة من دول اقليمية والصين وغيرها.. لا يمكن صيانتها وترجع العراق للخلف)..

ثم هذه دول الخليج وماليزيا والامارات بنتها الشركات والدول المتقدمة المتحضرة .. والشركات العالمية الراقية الاوربية والامريكية واليابانية.. فلماذا يستكثر على العراق ان يسير بنفس ا لطريق مع الدول المتقدمة ؟؟ ام البعض يعتبر العراق (ضيعة اقليمية مستباحة)؟؟