الرئيسية » شخصيات كوردية » شخصيات كردية في وثائق فرنسية-5-

شخصيات كردية في وثائق فرنسية-5-

سنعرض في هذا العدد مذكرة تتعلق بالمثقف و السياسي الكردي الشهير الدكتور كاميران علي بدرخان. وسنرفق صورة عن هذه المذكرة المكتوبة أثناء الحرب العالمية الثانية.
****
مذكرة حول الدكتور كاميران بدرخان
ولد الدكتور كاميران بدرخان في مقتله، قضاء جرابلس، في عام 1885. يتكلم و يكتب بالكردية و الفرنسية و الانكليزية و الألمانية و التركية و اليونانية و العربية. مجاز في الحقوق من جامعة قسطنطينوبل، و دكتور في الحقوق من جامعة لايبزيخ. مارس مهنة المحاماة في قسطنطينوبل و في بيروت. حالياً هو المدير- المالك لصحيفتين كرديتين، ” روجا نو” ( و فيها صفحة بالفرنسية ” اليوم الجديد”) و “ستير”. و مؤلف لترجمة كردية للقرآن، و لقاموس كردي-فرنسي و فرنسي-كردي، و لقواعد الكردية بالفرنسية ( كتبت بالتعاون مع الكابتن روندو)، و كتب أخرى مدرسية و مؤلفات في الأدب الكردي. تم نشر أشعاره في مجلات فرنسية.
يقيم في بيروت في شارع كراهام
زعيما الحركة القومية الكردية في سورية و في لبنان هما الدكتور كاميران بدرخان و أخوه الأمير جلادت بدرخان المقيم في دمشق، و لهما مستوى أعلى بكثير، كقيمة ثقافية، من بقية الزعماء الكرد في البلاد. و الاثنان هما من ذوي الثقافة و العقلية الأوربيتين، و يجمعان في يديهما مبادرات الأنشطة الثقافية و السياسية للحركة.
و يحتفظان بعلاقات وطيدة مع الشخصيات الأساسية الكردية في البلاد التي بدورها تخضع تقريباً على نسق واحد لتعليماتهما.
كنيتهما – هي لجدهما، أمير البوتان، الذي كان آخر أمير كردي مستقل و الذي قاد خلال 15 عاماً الحرب ضد الأتراك- و إخلاصهما المطلق الذي يبرهنان عليه بفعالياتهما القومية، يمنحهما مكانة كبيرة، سواء في سورية أو في تركية أو في العراق و حتى في إيران.
منذ أن دخلت القوات الحليفة في المشرق، كان الأخوان بدرخان على اتصال مع هيئة الأركان الفرنسية. الكوماندان فوليو و الكوماندان ريبيتون، و الكولونيل بواسو، و الكوماندان لاكروا، و السيد كوتيه كانوا شهوداً على حسن إرادتهما في خدمة القضية الفرنسية.
****