الرئيسية » بيستون » رأي ووجه نظر بشأن حقوق الكرد الفيليين في مشروع دستور إقليم كردستان العراق

رأي ووجه نظر بشأن حقوق الكرد الفيليين في مشروع دستور إقليم كردستان العراق

نود التوضيح … سبق وأن قدمنا دراسة معدة بعنوان [ ملاحظات ومقترحات حول مشروع دستور إقليم كردستان العراق ] … راجع عنوان الرابط المنشور الآتي : –
http://www.annabaa.org/nbanews/62/368.htm  
إضافةً إلى نشرها في العديد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية ، وتم تقديمها شخصياً إلى رئيس البرلمان الكردستاني ( عدنان المفتي ) ومستشاره الإعلامي ( طارق جوهر ) ، وإلى النائب ( طارق جمباز ) نائب رئيس اللجنة القانونية المشرفة على إعادة النظر في مشروع دستور إقليم كردستان وغيرهم من المسؤولين والنواب وإرسالها إليهم عبر البريد الإلكتروني ، مع رفع العديد من المذكرات الخطية إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني الكردستاني ومنذ عام 2007 .

وكانا نأمل أن يتم تحقيق المساواة الدستورية التامة بين الكرد القاطنين في داخل الإقليم وخارجه في الحقوق والحريات العامة ، وعليه ركنت آراءنا على الرف ، وكل ما طالبنا به هو وضع مقررات مؤتمر أربيل للكورد الفيليين موضوع التنفيذ والذي أنعقد في بداية شهر كانون الأول / 2005 وقبل إنتخابات مجلس النواب العراقي بأيام قلائل ، وسعينا من خلال مُقترحاتنا الدستورية السير بخطوات متقدمة إلى الأمام ، ولكن فوجئنا بالتصويت غير المتوقع على المسودة النهائية ، والتي تشكل عودة إلى المربع الأول أو إلى نقطة ما خلف الصفر ، فيما يتعلق بالإقرار الصريح لحقوق الكرد الفيليين والإعتراف الكامل بخصوصيتهم الجغرافية والمذهبية وإرثهم الحضاري والثقافي واللغوي وطبيعتهم السكانية والديموغرافية والإجتماعية وإدارج ذلك في دستور الإقليم مع ضمان مشاركتهم السياسية الحقيقية والفعلية في رئاسة وحكومة وبرلمان كوردستان ومؤسساتها الحكومية على حد سواء ، وخلافاً لكل الوعود والتعهدات التي إطلقت في مؤتمر أربيل للكرد الفيليين المذكور آنفاً ، فلقد كانت المسودة الأولية للدستور تنص في المادة (147) على تأسيس مفوضية مستقلة لحقوق الكرد الفيليين ، ولكن عند إقرار المسودة النهائية للدستور حذفت هذه المفوضية من نص المادة (107) الجديدة التي حلت محل المادة (147) آنفاً ، وبالتالي أين الإستحقاقات الدستورية والسياسية المنصفة للكرد الفيليين وبما يوازي ما قدموه من الدماء الطاهرة والتضحيات الجليلة للحركة التحررية الكردية ؟؟؟؟ ، مع العلم بأنه صرحنا بذلك لإذاعة صوت أمريكا / القسم الكردي من العاصمة الأمريكية واشنطن من خلال مقابلة عبر الهاتف والمنشورة باللغة الكردية على عنوان الرابط الإلكتروني الآتي : ـ
http://www.voanews.com/kurdish/2009-07-03-voa2.cfm  
أن من أبرز ما صدر عن مؤتمر الكورد الفيليين / أربيل هي المُقترحات والتوصيات الأتية : ـ

1. إعتبار النقاط المُتعلقة بحل مشاكل الكورد الفيليين الواردة في كلمة رئيس إقليم كردستان والتي ألقاها بإسمه وبإسم رئيس الجمهورية ، كورقة عمل للجنة المتابعة المنبثقة عن المؤتمر ، والتي تضمنت : ـ
* ضرورة مشاركة الكرد الفيليين في السلطتين التشريعية والتنفيذية في كردستان وحكومة العراق الفدرالي في بغداد .
* دعم المؤسسات الثقافية والإجتماعية والرياضية الفيلية .
* العمل بشكل جدي على تعويض الكرد الفيليين عن أملاكهم المصادرة ( المُنقولة وغير المُنقولة ) من قبل النظام العراقي المقبور .
* الإهتمام باللهجة والثقافة الكردية الفيلية من قبل الإعلام الكردي والجامعات والمراكز التعليمية .

* تقديم تسهيلات للكرد الفيليين الموجودين في إيران ومساعدتهم في العودة إلى مناطق سكناهم الأصلية .
* التعامل مع شهداء الكرد الفيليين كالتعامل مع شهداء الحركة التحررية الكردستانية .
2. إستحداث مركز في بغداد لتوثيق مأساة الكورد الفيليين من كل جوانبها المادية والمعنوية .

3. الإهتمام بشؤون الكرد الفيليين في وسائل الإعلام الكردية المختلفة .
4. تخصيص نسبة من المقاعد الدراسية في الجامعات والمعاهد الكردستانية ، وضمان مشاركة الطلبة من الكرد الفيليين في البعثات الدراسية خارج العراق سواءً المُتعلقة بإقليم كردستان أو الحكومة المركزية الفدرالية .
5. السعي لإيجاد درجات وظيفية لخريجي الجامعات والكوادر والنخب الكردية الفيلية في أجهزة ودوائر الحكومة الإتحادية بما يتناسب وحجم الكرد الفيليين .
6. إقامة مشاريع صحية لتقديم الخدمات في المناطق ذات الكثافة السكانية الكوردية خارج الإقليم .

7. دعم مساعي المرأة الكردية الفيلية من أجل حصولها على جميع حقوقها السياسية والإجتماعية والإقتصادية ومساواتها بالرجل أمام القانون .
8. الإهتمام بالمشاعر الدينية للكرد الفيليين وإحترام طقوسهم الدينية .
9. تشجيع إصحاب رؤوس الأموال من الكرد الفيليين داخل وخارج كردستان لإستثمار رؤوس أموالهم في الميادين التجارية والزراعية ، وذلك من خلال تقديم التسهيلات اللازمة لهم .

10. دعم مساعي قيادة الحركة الوطنية لإعادة المناطق الكردستانية التي مازالت خارج حدود إقليم كردستان كمندلي وخانقين وبدرة وكركوك ومخمور وسنجار وغيرها من المناطق المسلوخة من كردستان إلى الإقليم .
11. تثبيت الحقوق القانونية والإجتماعية والثقافية للكرد خارج الإقليم بما فيهم الكرد الفيليين في الدستور الكردستاني ، والتأكيد على تمثيلهم في البرلمان الكردستاني والأجهزة والدوائر الحكومية في الإقليم .
12. العمل من أجل وضع هذه التوصيات في إطار قانوني وتشريعي يصدر في البرلمان الكردستاني والمجلس النيابي العراقي حسبما يتعلق الأمر بهما .

13. يوصي المؤتمر الكرد في بغداد والمناطق الواقعة خارج إقليم كردستان بدعم قائمة التحالف الكردستاني (730) والتصويت لها .

رياض جاسم محمد فيلي
باحث مُتخصص بشؤون الكرد الفيليين