الرئيسية » التاريخ » ثورة الشيخ سعيد في الوثائق الفرنسية-8-

ثورة الشيخ سعيد في الوثائق الفرنسية-8-

نعرض لكم في هذه الحلقة قسم من تقرير الملحق العسكري الفرنسي في تركية المرسل إلى وزارة الحرب الفرنسية في الرابع و العشرين من شهر شباط عام 1925، و المتعلق بالثورة الكردية في شمال كردستان. نرفق لكم صورة عن الصفحة الأولى من التقرير المذكور.

****

قسطنطينوبل في 24 سباط 1925
الرقم: 71/آ.م
من
الليوتنان كولونيل كاترو
الملحق العسكري في تركية
إلى
السيد وزير الحرب – هيئة أركان الجيش – المكتب الثاني
باريس

المرسل إليهم:
– هيئة أركان الجيش –المكتب الثاني
– هيئة أركان الجيش –إدارة المخابرات
– هيئة أركان الجيش –فرع أفريقيه
– المفوض السامي في بيروت
السفارة، في قسطنطينوبل
الملحق العسكري في أثينا، أثينا
الأرشيف

حزب الشعب
——
قضية الكينج
——-
جرى حدثان اثنان في تركية، و لا تزال أسبابهما غير معروفة، لكن تدعوان إلى الشبهة في أن حزب السلطة، حزب الشعب، يتعرض إلى أزمة داخلية، و أنه يتوجب عليه من جهة أخرى التصارع مع محاولة ردة الفعل المناهضة للنظام المشيد من قبله.
من جهة، و بدعوة من مصطفى كمال، قطع عصمت باشا استجمام الاستراحة التي كان يقضيه في هالكي، و جاء مستعجلاً إلى أنكورا (أنقره – المترجم)، و من جهة ثانية، أعلنت الحكومة في 23 من الجاري حالة الطوارئ لمدة شهر في الولايات ذات السكان الأكراد، ابتداءً من أورفه و حتى وان، و من ماردين حتى أرزروم. لنحاول تفسير هذين الحدثين اللذين لا يبديان مجردين من بعض الصلة بينهما.

ماذا حدث في المنطقة التي تخضع الآن لحالة الطوارئ؟ المعلومات حول الموضوع مجزأة، فعرض الأحداث، كما يظهر في الصحافة منذ حوالي عشرة أيام، يظهر بشكل واضح غير كاملاً، و لا يبني العلاقة المنطقية بين السبب و النتيجة، بين الطبيعة المحلية للحوادث، التي تسردها (الصحافة- المترجم)، و الإجراء العام الذي اتخذته الحكومة.

إذا اعتمدنا على معلومات الصحافة العامة، فيقال بأن بؤرة عصيان قد اندلعت في ولاية كينج( قصبة واقعة إلى الشرق من أرغانا و إلى الشمال من دياربكر). يقال بان شخصية دينية باسم شيخ سعيد استنهض السكان ضد السلطة القائمة، عن طريق التبشير لصالح إعادة تنصيب الخلافة، و تشكيل حكومة قومية كردية.

يقال بأنه تم إرسال قوات لخنق الحركة التي تم إعلانها بدون قوة كبيرة و بدون وسائل، و و يتوقع انتظار استسلامها بسرعة. هذه هي الفكرة التي أُعطيت منذ البداية، و يُعاد منذ ذلك الحين إنتاجها كل يوم، ولكن بدون أن تتم القدرة على الإعلان، حتى الآن ، بأنه تمت إعادة النظام بشكل نهائي.
****
يتبع