الرئيسية » مقالات » مسار اخلاء البؤر الاستيطانية..

مسار اخلاء البؤر الاستيطانية..

اذا أقر اتفاق بؤرة ميغرون الاستيطانية في محكمة العدل العليا نقله سيكون النموذج للاخلاء الطوعي لـ 22 بؤرة استيطانية تعهدت اسرائيل باخلائها. هكذا قال امس “لمعاريف” مصدر كبير في وزارة الدفاع.
في اطار نموذج ميغرون سيخلى سكان البؤر الاستيطانية الى بلدات قديمة في نطاق يهودا والسامرة.
لهذا الغرض يحتمل فرز اراضي لبناء اضافي، مثل الخمسين وحدة الجديدة التي ستبنى في آدام. واشار المصدر الى أن قسما من المستوطنات يمكنها أن تستوعب سكان البؤر الاستيطانية دون بناء اضافي. وفي الاسبوع القادم ستقرر محكمة العدل العليا اذا كانت ستقر الاتفاق. في الاشهر الاخيرة صرحوا في وزارة الدفاع بان 22 بؤرة استيطانية اقيمت بعد اذار 2001 ستخلى، ولكنهم شددوا على ان الاولوية هي لعمل ذلك بالاتفاق مع مجلس يشع للمستوطنين. هذا الامر لم يقع بعد، ضمن امور اخرى، لان رؤساء المجلس يرفضون المفاوضات قبل السماح بالبناء في يهودا والسامرة.
في تصريح مشفوح بالقسم رفع أمس عن وزارة الدفاع الى محكمة العدل العليا كتب مستشار الوزير لشؤون الاستيطان ايتان بروشي بان الوزارة صادقت على دفع الخطة لاقامة حي جديد في مستوطنة آدام، والتي سينقل اليها سكان بؤرة ميغرون. وشدد بروشي على أن “مصادقة وزارة الدفاع صدرت لاقامة خمسين وحدة سكن فقط”، والباقي، 1.450 وحدة مخطط لها “ستكون بحاجة الى مصادقة اخرى”. كما اشار بروشي الى دور قادة المستوطنين في تحقيق الحل الوسط واضاف ان “التفاهمات درستها ايضا القيادة السياسية الحالية، ممثلو مجلس يشع وقادة الاستيطان في يهودا والسامرة وصادقوا عليها”.
وبالمقابل، عارض سكان ميغرون كل خطوة حل وسط. وقال أمس ايتي هرئيل من مؤسسي البؤرة: “نحن هنا بالحق وليس بالصدقة”. يريف اوفينهايمر، سكرتير عام السلام الان قال أمس ان “الخدعة الاسرائيلية تضرب رقما قياسيا جديدا”.
النائب عتنئيل شنلر، الذي ربط في الحكومة السابقة بين المستوطنين ورئيس الوزراء، تطرق أمس الى “نموذج ميغرون” وقال: “نموذج الاخلاء من خلال الانتقال الى داخل بلدة قائمة هو أمر ضروري. اذا لم تصادق محكمة العدل العليا على الاتفاق فانها ستمنع كل امكانية للتوصل الى تسوية مستقبلية مع الاستيطان”. اما رئيس مجلس يشع داني دايان، الذي يؤيد الحل الوسط في ميغرون، فقد هاجم أمس الفكرة لتطبيق الحل الوسط على بؤر اخرى ايضا.
والى ذلك يلتقي اليوم في نيويورك وزير الدفاع ايهود باراك مع المبعوث الامريكي جورج ميتشيل للبحث معه في الطلب الامريكي لتجميد تام للبناء في المستوطنات. ومن المتوقع لباراك أن يقول ان اسرائيل مستعدة لتجميد مؤقت لبضعة اشهر في اطار عملية تحقيق تسوية اقليمية شاملة.

البؤر الاستيطانية التي ستخلى
البؤرة الاستيطانية عدد السكان
جفعات سلعيت 4 عائلات
مزرعة جلعاد 20 عائلة + 30 تلميذ مدرسة دينية
احوزات شلهيفت 3 عائلات
مزرعة شكيد عائلة واحدة
متسبيه يتسهار 4 عائلات
بني آدام 19 عائلة
مدريشت نبيعه عائلة واحدة وبضعة عزاب
معاليه رحبعام 12 عائلة و7 عزاب
البيت الاحمر 4 عائلات
حزون دافيد كنيس، لا يوجد سكان
عوفرا جنوب شرق اخليت
يتير جنوب اخليت
مزرعة مافو حورون اخليت
يتسهار جنوب 8 عائلات
نوفي نحمايا 26 عائلة
رمات جلعاد 12 عائلة
جفعان هروئيه 20 عائلة
كيدا 30 عائلة
جفعات آساف 20 عائلة
ميغرون 50 عائلة
نافا دانييل شمال 6 عائلات
متسبيه لخيش 12 عائلة
افيجيل 13 عائلة
عسائيل 6 عائلات