الرئيسية » التاريخ » الأكراد في وثائق الحرب العالمية الثانية-4-

الأكراد في وثائق الحرب العالمية الثانية-4-

في هذه الحلقة نترجم لكم مذكرة تتضمن معلومات تتعلق بالشعب الكردي في سورية، مؤرخة في 16 تشرين الأول 1945، ومحفوظة في ملفات أمن الجيوش الفرنسية. نرفق صورة عن هذه المذكرة.
****
معلومات
الأكراد في سورية:
جرابلس:
في مقتله، و في عرب بينار و في بقية مناطق عشيرة البرزان( الصحيح هو البرازان- المترجم)، الوضع الاقتصادي للفلاحين صعب جداً. تمت العديد من المراجعات لدى القائمقام بهدف الحصول على قروض من المصرف الزراعي.
نتيجة للخلاف الموجود، حسبما تم إعلامنا به، بين مصطفى بك شاهين و أخيه غير الشقيق بوزان بك شاهين، يدفع هذا الأخير السكان إلى اتعاب الإدارة السورية بالمطالب.
الجزيرة:
استدعى محافظ الجزيرة وجهاء عشائر الكرد من الكيكان و المللان و الميرسينان التي تضررت قراها من الاضطرابات التي حدثت مع الجبور و البكاره, و يقال بأنه أعلن لهم بأنهم محط عطف الحكومة، و بأن الفضل في ازدهار المنطقة يعود إليهم ، و بأنهم سيقبضون التعويضات.
——–
تم تقديم تظلمات إلى الحكومة السورية من قبل وجهاء الكرد. يطلبون بفتح مدارس ابتدائية كردية، و إرسال مساعدات طبية لمكافحة وباء التفوئيد، و تسعير وسائط النقل، و تحديد أسعار المواد الغذائية، و تأسيس تعاونيات زراعية، و توزيع الآلات على الفلاحين.
———-
لم يتم حتى الآن إزعاج القوميين الكرد من قبل الموظفين السوريين، رغم أن أنباء العراق و إيران تخلق بينهم نوعاً من الحماس.
يقيم المحافظ علاقات مستمرة مع آل جميل باشا الذين يعدون من القوميين الكرد الفاترين جداً و يسعون إلى صداقة الانكليز.
———
منذ حوالي اسبوعين، يجري الضباط البريطانيون تحقيقاً لدى الوجهاء الكرد. يطلبون منهم فيما إذا كانت لديهم شكاوى لتقديمها ضد الإدارة السورية.
****