الرئيسية » مقالات » مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يلتقي رئيس مجلس النواب الدكتور اياد السامرائي

مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يلتقي رئيس مجلس النواب الدكتور اياد السامرائي

بغداد ـ التقى اعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رئيس مجلس النواب الدكتور اياد السامرائي في مكتبه بمجلس النواب وتدارس الجانبان آليات اجراء انتخابات مجلس النواب المقبلة بنظام الدوائر الانتخابية المتعددة والقائمة المفتوحة.
وتم في اللقاء بحث سير اعمال المفوضية والعقبات التي تواجهها في الاستعدادات للمرحلة المقبلة ، وتناول اللقاء موضوع التصويت الخاص لمنتسبي الاجهزة الامنية ومراعاة اعداد سجل انتخابي خاص بهم وعدم تكرارهم في سجل الناخبين اضافة الى إمكانية تحديد سقف الانفاق في الحملات الدعائية, وضمان عدم استغلال بعض المسؤولين لمواقعهم الوظيفية في الترويج الانتخابي.
وأكد رئيس مجلس النواب بعدم جواراستثمار المال العام ولا النفوذ الحكومي لصالح اي مرشح, ولا ينبغي ان تستغل وسائل الاعلام الرسمية كمنبر للدعاية الانتخابية لأي من المسؤولين”.
كما بحث وفد مجلس المفوضين التعديلات المزمع اجراؤها على قانون الانتخابات القديم من حيث نوع النظام الانتخابي بالقوائم المفتوحة او المغلقة والدوائر الانتخابية وآليات توزيع المقاعد التعويضية والشاغرة.
كما تمت مناقشة موضوع تعديل الخطأ الذي ارتكب في عام 2005 باعتماد اعداد الناخبين المسجلين في كل محافظة وليس التعداد السكاني, الامر الذي حرم عددا من المحافظات من نسبة تمثيلها الحقيقي.
واكد وفد مجلس المفوضين ان قاعدة البيانات الوحيدة التي تعتمد عليها المفوضية في سجل الناخبين هي بيانات البطاقة التموينية الصادرة من وزارة التجارة وان المفوضية قد وضعت اجراءات تسجيل محكمة لايمكن اختراقها.وفي حال اجراء تعداد سكاني يمكن الاستعاضة عن بيانات وزارة التجارة.
واكد وفد المجلس بعدم امكانية استثناء محافظة كركوك من المشاركة في الانتخابات المقبلة.
مبينين ان مفوضية الانتخابات ستبدأ بتنفيذ مشروع ستراتيجي يمكن من خلاله الوصول الى محل سكن الناخب يتجسد هذا المشروع بالفرق الجوالة التي شكلتها المفوضية والتي اثبتت نجاحها في نشاطات انتخابية سابقة وتعمل حالياًَ على تطويرها.
كما تم في اللقاء مناقشات ايجابية حول المواضيع السالفة الذكر من قبل السادة اعضاء مجلس النواب كلا من (بهاء الاعرجي و سليم الجبوري وحسن الشمري).
وحضر اللقاء من مجلس المفوضين السيدة أمل البيرقدار نائب رئيس مجلس المفوضين والقاضي قاسم العبودي رئيس الادارة الانتخابية والسيد كريم التميمي عضو مجلس المفوضين والسيد أياد الكناني عضو مجلس المفوضين والسيد سعد الراوي عضو مجلس المفوضين والسيد سردار عبد الكريم عضو مجلس المفوضين.