الرئيسية » شؤون كوردستانية » بيان حول الانتخابات البرلمانية في كوردستان

بيان حول الانتخابات البرلمانية في كوردستان

ان الانتماء الى الارض والوطن والاخلاص الجدّي للأمة الكوردستانية بين الكوردستانيين المتواجدين في الخارج بشكل عام وفي اوروبا بشكل خاص ,قد انعكس بشكل محسوس وملفت للنظر في الماضي و في اثناء الانتخابات للمجلس الوطني العراقي حينما اثبتوا للعالم اجمع مدى ارتباطهم الوثيق بوطنهم ومدى فعاليتهم في المشاركة في العملية السياسية الجارية في بلدهم .
ومن الجدير بالذكر والتذكير انه من خلال تلك المشاركة الفعالة والحضور الواسع للجالية الكوردستانية في انتخابات عام 2005 , فانها استطاعت ان تضمن الحصول على ثلاثة كراسي من مجموع المقاعد في البرلمان العراقي .
وعلى ضوء تلك النتائج والتي تظهر بدون اية شكوك ان تعداد الكوردستانيين خارج الوطن لا يقل عن نصف مليون نسمة و بذلك فان من حقهم الطبيعي ان يشاركوا في انتخابات كوردستان الآن كما شاركوا في الانتخابات العراقية في السابق .
ان حكومة اقليم كوردستان ما هي الاّ ثمرة نضال السنين االطويلة لشعب كوردستان بشكل عام , وان مشاركة اي فرد كوردستاني في الانتخابات لهو حق شرعي مكتسب ووفق فقرات الدستور العراقي الدائم , ولا يجوز حرمان اي عراقي من هذا الحق اينما تواجد في هذه المعمورة ومن حق اي فرد عراقي الاستفادة من ذلك الحق حتى لو تواجد خارج الوطن .
ان كيفية الاعداد للانتخابات الجارية الآن في اقليم كوردستان وحرمان الكوردستانيين في المنفى من حق التصويت يعد من احدى الخروقات المهمة التي ترتكبها حكومة اقليم كوردستان بحق شعب كوردستان, وهي بالضدّ من روح ونصوص الدستور العراقي الدائم وبالضّد من الحقوق الديمقراطية لشعب كوردستان ولذا يتوجب على كلتا الحكومتين العراقية والكوردستانية اعادة النظر في هذا القرار الذي اتى بحجة عدم وجود الوقت الكافي لاشراكهم في تلك الانتخابات, والذي ادى بدوره الى حرمان هذا الكم الواسع من المصوتين من حقّهم الشرعي والطبيعي .
اذا كانت حكومة اقليم كوردستان والمفوضية العليا للانتخابات تتحملان مسؤليتيهما القانونية تجاه هذه الانتخابات فعليهم اخذ مطاليب الكوردستانيين خارج الوطن بنظر الاعتبار ,وان عليهم عدم حرمانهم من حق التصويت بحجة ضيق الوقت ,ونحن من جانبنا نرتأي ان نقطع حجتهم باقتراحنا ان تخصص عشرة مقاعد شاغرة لنا في البرلمان الكوردستاني والذي يتوافق مع العدد الذي شارك في الانتخابات العراقية سابقا ,ومن الممكن ان ندلي باصواتنا لاحقا وفي الوقت المناسب وفي اية بلدان تراها المفوضية مناسبة وعملية ووفق امكانياتها الفعلية , حيث من الممكن جدا ان تجري المشاركة الانتخابية لبرلمان كوردستان في توقيتين مختلفين في الداخل والخارج وهذا لا يغير شيئا من جوهر العملية الانتخابية ومقصدها .
(نطالب وبشكل سريع وفوري الاستجابة لطلبنا هذا والاّ فاننا مستعدون للجوء الى المحكمة الفيدرالية العراقية العليا وهناك سنسجل شكوانا ضد حكومة اقليم كوردستان )
14 /06/2009
ملاحظة: ان حصولنا على 3 كراسي في البرلمان العراقي يعادل 10 كراسي في برلمان كوردستان وفق العدد النسبي .

عن الكوردستانيين خارج الوطن
نسخة منه /
المفوضية العليا للانتخابات
البرلمان العراقي
برلمان اقليم كوردستان
الحكومة العراقية(هيئة الرئاسة ومجلس الوزراء)
رئاسة اقليم كوردستان
البرلمان الاوروبي
امنيستي انتير ناشيونال
كل القنوات الاعلامية
هيئة الامم المتحدة