الرئيسية » مقالات » أخبار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

أخبار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

رئيس المجلس يستقبل السفير السويدي وسفير الاتحاد الاوربي والقائم بأعمال الجامعة العربية..

والمفوضية تنهي ورشة تدريبية في الهند في مجال أمن الانتخابات


• رئيس مجلس المفوضين يلتقي سفير السويد في العراق

مع اقتراب موعد اجراء الانتخابات برلمان ورئاسة الاقليم استقبل السيد فرج الحيدري رئيس مجلس المفوضين السفير السويدي في العراق نيكلاس تروفي وتباحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات مابين الحكومة السويدية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات وقد اطلع السيد الحيدري في بداية اللقاء السفير السويدي على اخر المستجدات وما تم انجازه من قبل المفوضية بشأن انتخابات برلمان ورئاسة الاقليم المزمع اجراؤها في 25/7/2009 .
هذا وقد جرى في اللقاء تناول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وما تتهيأ له المفوضية من استحقاقات انتخابية مقبلة وما يرافقها من اجراءات واليات الترشيح والحملات الانتخابية والنظام الانتخابي وما الى ذلك .
وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على ان المملكة السويدية رئيسة فريق المراقبة الدولي للاتحاد الاوربي الذي سيشارك في مراقبة انتخابات الاقليم كما تم الاتفاق على ارسال مدربين انتخابين لتدريب موظفي المفوضية .

وفي نفس السياق استقبل السيد فرج الحيدري ، القائم بأعمال بعثة جامعة الدول العربية الى العراق السيد طارق عبد السلام بلطجي..و رئيس بعثة الاتحاد الأوربي في العراق بانايوتس ماكرس.
ومن الأمور المهمة التي تمخضت عن لقاء رئيس مجلس المفوضين بالسفراء الثلاثة أنهم أشادوا بإنجاز المفوضية وأكدوا على دعمها وضرورة التعاون المشترك على صعيدي التدريب والمراقبة والاستفادة من تجارب هذه الدول في المجال الانتخابي.


• مفوضية الانتخابات تنهي ورشة تدريبة في مجال حماية أمن الانتخابات

برعاية مفوضية الانتخابات الهندية وبمشاركة الأمم المتحدة وقوات متعددة الجنسيات وممثلي وزارات الأمن والداخلية والدفاع والأمن الوطني، أنهت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية ورشتها التدريبية في الهند، بهدف تطوير آليات واستراتيجيات حماية أمن الانتخابات بالاستفادة من تجربة الهند في مجال أمن الانتخابات ، تمهيداً للاستحقاقات الانتخابية القادمة وأهمها انتخابات مجلس النواب العراقي..
هذا وقد شارك في الورشة رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية القاضي قاسم العبودي وأعضاء من مجلس المفوضين واللواء آيدن خالد وكيل وزارة الداخلية ، الى جانب أعضاء في مفوضية الانتخابات الهندية.
وقد تم في الورشة التي استغرقت سبعة أيام اعتبارا من يوم السادس من حزيران الجاري استعراض الخطة الامنية التي اتبعت في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في الحادي والثلاثين من كانون الثاني عام 2009م، وتحليل مكوناتها الاستراتيجية ، كما اشتملت على وضع اطار للخطة الامنية القادمة التي ستعتمد في الاستحقاقات الانتخابية القادمة لاسيما انتخابات مجلس النواب.
هذا وقد أكد القاضي قاسم العبودي على هامش الورشة بأنها تأتي في سياق التطوير والتحديث الذي تجريه المفوضية على قدراتها في مختلف الصعد ومنها الجانب الأمني اذ ان المفوضية ستعتمد تنسيقا خاصا في هذا المجال من شأنه أن يوفر أمنية أجواءً هادئة للناخب العراقي..وأن هذه الورشة تشكل إضافة نوعية في هذا الاتجاه..