الرئيسية » مقالات » إطلاق الحملة العالمية لاسبوع العمل ضد أستخدام الذخائر العنقودية

إطلاق الحملة العالمية لاسبوع العمل ضد أستخدام الذخائر العنقودية

الدفاع الدولية تحث دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للانضمام لمعاهدة حظر القنابل العنقودية إطلاق الحملة العالمية لاسبوع العمل ضد أستخدام الذخائر العنقودية


(أوسلو ، 29 مايو 2009) – اكدت هيئة الدفاع الدولية اليوم، في بداية الأسبوع العالمي للعمل ضد القنابل العنقودية، على ضرورة اسراع الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للتوقيع على المعاهدة الجديدة لحظر استخدام القنابل العنقودية، لكي تصبح جزءاً من المجتمع الدولي الفعّال ضد هذا السلاح الفتاك. “حظر الذخائر العنقودية” هو اسم تقرير جديد صدر اليوم من قبل أعضاء ائتلاف مكافحة الذخائر العنقودية، ويبين أن حظر الذخائر العنقودية مرتبط ارتباطاً قوياً بانضمام المزيد من البلدان للمعاهدة الجديدة لحظر الأسلحة، وتنص على اجراء تغيير شامل لسياسات الدول نحو الاتجاه الصحيح.
“هذا التقرير فيه دلالة على ان المعاهدة تلغي شرعية استخدام القنابل العنقودية في أذهان الحكومات والمواطنين” ، صرّحت رئيسة الدفاع الدولية وداد عقراوي. واضافت “لكن الأفعال اهم من الأقوال ولهذا السبب فهناك ضرورة مُلحّة لتوقيع الدول في منطقتنا على الاتفاقية الخاصة بشأن الذخائر العنقودية وبشكل فوري”.

غالبية بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ليسوا من بين الدول الـ 96 التي وقعت اتفاقية عام 2008 بشأن الذخائر العنقودية، التي تم اعتمادها في 30 مايو 2008 وفُتح باب التوقيع عليها خلال الستة أشهر اللاحقة. تحظر هذه المعاهدة استخدام وإنتاج ونقل الذخائر العنقودية، وتُلزم الدول بتدمير المخزون من الأسلحة في غضون ثماني سنوات، وإزالة الألغام من الأراضي الملوثة في غضون عشر سنوات، ومساعدة الضحايا. وينبغي الحصول على 30 تصديقاً لبدء دخولها حيز النفاذ بعد ستة أشهر. صادقت حتى الآن سبعة دول على الاتفاقية وهي :النمسا، وأيرلندا، وهولي سي، ولاوس، والمكسيك، والنرويج وسيراليون.

خلال الأسبوع العالمي للعمل لمناهضة القنابل العنقودية، السؤال الذي يطرحه نشطاء حقوق الانسان في 50 بلداً هو “ماذا تفعل لحظر القنابل العنقودية؟”

“الحظر سيضع حداً لاستخدام هذه الأسلحة في المستقبل، ولكن النجاح الحقيقي سيكون تأثير هذا الحظر على السكان في البلدان المتضررة،” قالت الشابة العراقية آيات سليمان علي، ابنة الأربعة عشرة سنة التي نجت من انفجار القنبلة العنقودية التي اودت بحياة خمسة من أفراد أسرتها. “لا ينبغي لأحد أن يمر بما مررت به، وهناك الآن فرصة حقيقية لجعل ذلك حقيقة واقعة.” الشابة آيات عضو في مجموعة النشطاء الناجين من القنابل العنقودية، وتدعو المجموعة جميع الحكومات الى الانضمام إلى اتفاقية حظر القنابل العنقودية وتنفيذ أحكامها.

يتألف ائتلاف مكافحة الذخائر العنقودية من 300 منظمة تعمل في اكثر من 80 دولة، وهو ملتزم على المدى الطويل بالدعوة لتعزيز حظر القنابل العنقودية كمعيار عالمي؛ لضمان التنفيذ الكامل والفعّال للمعاهدة والقيام برصد منظم لمساعدة الشرطة للانضمام إلى الحظر. هيئة الدفاع الدولية وبعض المنظمات المحلية هي من تمثل ائتلاف مكافحة الذخائر العنقودية في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


تقرير “حظر الذخائر العنقودية: السياسات والممارسات الحكومية” متوفر على الإنترنت على الرابط:

http://www.lm.icbl.org/index.php/content/view/popup/24085



ملاحظات :

الأسبوع العالمي للعمل ضد القنابل العنقودية
تحشد الحملة في 50 بلداً : أفغانستان ، الأرجنتين ، البحرين ، بنغلاديش ، روسيا البيضاء ، بلجيكا ، البرازيل ، بلغاريا ، كمبوديا ، كندا ، كولومبيا ، مصر ، استونيا ، اثيوبيا ، فيجي ، فرنسا ، غامبيا ، ألمانيا ، غانا ، غواتيمالا ، الهند ، اندونيسيا ، والعراق ، وكينيا ، ولبنان ، والمكسيك ، وموزامبيق ، ونيبال ، هولندا ، نيوزيلندا ، النيجر ، نيجيريا ، النرويج ، الفلبين ، رومانيا ، سنغافورة ، سلوفاكيا ، جنوب افريقيا ، اسبانيا ، السودان ، السويد ، سويسرا ، سوريا ، طاجيكستان ، توغو ، المملكة والولايات المتحدة ، وفانواتو ، وفيتنام ، واليمن.


القنابل العنقودية :
القنبلة العنقودية، أو الذخائر العنقودية، هي الأسلحة التي تحتوي على عدة – في الكثير من الأحيان مئات – من الذخائر الصغيرة القابلة للانفجار. من الممكن أسقاطها جواً أو اطلاقها من الارض وهي مصممة لكي تنفتح في الجو لاخراج العديد من الذخائر الصغيرة التي يمكن ان تغطي مساحة بحجم العديد من ملاعب كرة القدم. وهذا يعني أنها لا تستطيع التمييز بين المدنيين والجنود. اكثر من 40 % منها لا تنفجر اثناء الارتطام، بل تبقى لتشكل تهديداً للمجتمعات على مدى عقود بعد اسقاطها.

ائتلاف مكافحة الذخائر العنقودية:
ائتلاف مكافحة الذخائر العنقودية هو ائتلاف دولي للمنظمات الغير حكومية واللجان التي تعمل في 80 بلداً لتشجيع اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة القنابل العنقودية. يسهل ائتلاف مكافحة الذخائر العنقودية جهود المنظمات الغير حكومية في جميع أنحاء العالم لتوعية الحكومات والمواطنين ووسائل الاعلام عن مشكلات الذخائر العنقودية، والحل من خلال معاهدة عالمية لحظر الأسلحة.