الرئيسية » مقالات » حرية التعبير

حرية التعبير

من الواضح والمعروف أن حرية التعبير (freedom of speech ) من الحريات المتعارف عليها و التي تلتزم بها كافة دول العالم كافة وفق مواثيق الأمم المتحدة . وحرية التعبير معناها أن يعبر الإنسان عن وجهة نظره وفق قناعاته الخاصة دون أن تمارس جهة من الجهات حظرا ً على وجهة نظره . و من المعلوم أيضا أن المنابر الإعلامية معظمها يرفع شعار الحياد من خلال عبارة ، لا يتحمل المنبر الفلاني مسؤولية ما ينشر فيه ، مما يعني أن المنبر يلتزم الحياد ، ويقدم وجهات النظر منسوبة إلى أصحابها.
وبالرغم من هذا أستغرب كل الاستغراب أن تتنكر بعض المنابر الإعلامية لشعار الحياد الذي ترفعه ، وتمارس الحظر على بعض المقالات التي تتضمن وجهات نظر خاصة بأصحابها مما يجعل هذه المنابر أطرافاً معنية بما ينشر من نقد عن جهات سياسية وغير سياسية معلومة . وممارسة بعض المنابر الإعلامية الحظر على بعض المقالات المتضمنة لنقد جهات ما يطرح أسئلة كثيرة من قبيل : هل الجهات التي يشملها النقد ذات صلة بهذه المنابر ؟ وما طبيعة هذه الصلة ؟ أو هل تتقاضى المنابر الإعلامية أجورا على حجب المقالات المنتقدة لبعض الجهات ؟
أعتقد أنه ما دامت عملية الحجب والحظر تلاحق بعض المقالات فإن الإعلام ما زال في أطواره البدائية ، ولم يبلغ بعد سن الرشد . وحظر المقالات التي تتضمن التعبير عن وجهات النظر يعتبر اعترافا بقيمتها وفي نفس الوقت هو اعتراف ضمني من المنابر الإعلامية الممارسة بالحظر أمام حرية التعبير. ومن السخف أن تعتقد بعض المنابر الإعلامية أن خنق بعض المقالات بطريقة سرية هو سلوك سيظل طي الكتمان ولن ينكشف أبدا ً للرأي العام .
امريكا . ميشغان