الرئيسية » مقالات » البيان الختامي 17/05/2009 فيينا- النمسا

البيان الختامي 17/05/2009 فيينا- النمسا

التقت نخبة من الكفاءات العراقية في المهاجر في سفارة جمهورية العراق بفيينا النمسا برعاية وحضور سعادة سفير جمهورية العراق الاستاذ طارق عقراوي وبمباركة كل من وكيل وزارة الخارجية الاستاذ لبيد عباوي و سعادة سفير جمهورية العراق في بولونيا د.وليد حميد شلتاغ لأقرارلتشكيل الجنة التحضيرية لمشروع تأسيس مجلس للكفاءات العراقية في العالم والتي من أولى مهامها التواصل مع كل المنظمات والجمعيات المهنية العراقية في المهاجر لدعوتهم للتنسيق مع المبادرين لهذا المشروع الوطني وحثهم للمشاركة الفاعلة لترشيح وأنتخاب الكفاءات العراقية من خلال المؤتمر التأسيسي الذي سيعقد لاحقا لانبثاق مجلس تمثيلي لهذه الكفاءات والذي نطمح من خلاله الى حشد الطاقات العراقية للمساهمة لتحقيق الاهداف التالية :
1- تعبئه الجهود والطاقات العراقية في المهجر وتوجيهها لخدمه الوطن
2- تقديم الاستشارات والخبرات والمشاريع اللازمه للجهات الحكومية والرسمية العراقية ذات الاختصاص بقصد الاستثمار الافضل للطاقات والخبرات وروؤس الاموال بما يخدم مشاريع التنميه ويطور القدرات ويحسن الاداء.
3- السعى لتمثيل الكفاءات العراقية في المهاجر بعد التشاور مع الحكومة العراقية والجهات الرسمية ذات الصلة والمنظمات المهنية والاكاديمية في الخارج من أجل ضمان حقوق هذه الكفاءات وتسهيل عودتهم
4- ادامه التواصل وبناء الجسور وتوثيق الصله بين عراقي المهجر وابناء الوطن بما يخدم العمليه التنمويه ويطور الكفاءات البشريه ويوجه المعارف الحديثه لنقل التكنلوجيا والخبره والمعرفه.
5- الاستفادة من الخبرات الشبابية للجيل الثاني من العراقيين وحثهم على العمل لخدمة بلدهم الام
6- فتح قنوات الاتصال وتوثيق الروابط وتبادل الخبرات والمعارف بين النخب العراقيه في كافه دول العالم.
7- دعم ومساندة النشاطات العلميه والثقافيه التي تقدمها المنظمات المهنية للجاليات العراقيه
10- التنسيق والتعاون مع المنظمات العراقية التقنية والمهنية منها
11-الاشراف على ودعم نشاطات اللجان الاستشارية المنبثقه من المجلس ومتابعة نشاطاتها
12- تنظيم ندوات ومؤتمرات محلية وعالمية في داخل العراق وخارجه

والقرارت التي اتخذت هذا اليوم جاءت أثر عدة لقاءات لبيان التالي :

1. أقرار اللجنة التحضيرية
2. أقرار واعتماد اللجان التحضيرية التالية: لجنة التواصل مع المنظمات المهنية, لجنة مسودة الدستور, اللجنة المالية, اللجنة الاعلامية
3. أقرار أسم المجلس وشعاره
4. أقرار أنتخاب الاستاذ عماد العبادي رئيسا للجنة التحضيرية ونائبين له وهم الدكتور ناظم الجواهري (النمسا) والاستاذ محمد الوادي (الدنمارك) وممثلي الاعضاء في المهاجر.
5. اقرار واعتماد خارطة الطريق للمشروع
6. تشكيل وفد من اعضاء اللجنة للذهاب الى بغداد ومقابلة كبار المسؤولين هناك لشرح المشروع لهم.

اللجنة التحضيرية