الرئيسية » مقالات » نشرة اخبار 15 – 5 – 2009العدد 531

نشرة اخبار 15 – 5 – 2009العدد 531

عناوين الاخبار

الاخبار المحلية الرومانية
معاهدة الحدود مع مولدوفا يجعل من رئيس الدولة شريكاً لمولوتوف ريبنتروب
اعلى نسبة رواتب في الدولة
تاريجيانو اهدر الاموال
فك التحالف بين الحزب الديمقراطي الليبرالي والحزب الاجتماعي الديمقراطي
الرومانيون يطالبون المشاركة في صياغة القوانين
السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي يتهم رومانيا بإثارة التوتر في مولدوفا

اخبار العراق
رئيس وزراء العراق يبحث مع وفد روسي مد انبوب نفطي بين الانبار والاردن
جهود أردنية للاستثمار في العراق
العراق يقرر إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة السلفادور
إفتتاح مركز ثقافي تجاري روسي في إقليم كوردستان العراق


الاخبار المحلية الرومانية
معاهدة الحدود مع مولدوفا يجعل من رئيس الدولة شريكاً لمولوتوف ريبنتروب
افتتح الرئيس ترايان باسيسكو في بياترا نيامتس (Piatra Neamt)، منتدى السلطات المحلية في كل من رومانيا ومولدافيا، حيث صرح، في كلمته الافتتاحية، ان الذين لافهمون صلاحيات رئيس الدولة الرومانية يمكنهم ان يتصوروا الموفقة على تطبيق الشرط الذي فرضته جمهورية مولدوفا، اي التوقيع على معاهدة “يتوافق مع ميثاق مولوتوف– ريبنتروب”.
وأوضح الرئيس الروماني أن السلطات في مولدوفا تشترط استمرار الاتفاقية الخاصة بحركة المرور بين الحدود المحلية للبلدين بالتوقيع على معاهدة الحدود. كما اشار باسيسكو الى ان رومانيا تعتبر التوقيع على معاهدة الحدود غير ضرورياً، موضحا ان هذا النهج من شأنه أن يكون ضد الالتزامات التي تعهدت بها الدولة الرومانية.
كما أعرب باسيسكو عن أمله في أن تظهر الحكومة المولدوفية الجديدة المزيد من الواقعية والاستعداد لتيسير التعاون لما فيه مصلحة البلدين وخصوصاً مصلحة المواطنين، كما وان رومانيا لن تتوقف عن تعزيز فكرة انضمام مولدوفا الى الاتحاد الأوروبي، بغض النظر عن العلاقات الحكومية.
((المصدر قناة Antena 3 التلفزيونية ((

اعلى نسبة رواتب في الدولة
صرح وكيل وزارة العمل والأسرة والحماية الاجتماعية، فالنتين موكانو، يوم الخميس 14/5/2009، بعد الاجتماع مع الفريق العامل على جدول الرواتب، ان الفريق نجح في وضع اللمسات الأخيرة على جدول الرواتب في الدولة.
واضاف ان كل من رئيس الجمهورية ورئيس محكمة التمييز العليا والعدل ورئيسي مجلسي الشيوخ والنواب في البرلمان الروماني، سيتقاضون أعلى نسبة للرواتب في الدولة خلال السنوات المقبلة، وفقا لجدول الرواتب الذي ستتم مناقشته من قبل وزارة العمل ومع ممثلي النقابات.
((المصدر قناة Antena 3 التلفزيونية ((

تاريجيانو اهدر الاموال
قام كرين آنتونيسكو لأول مرة، منذ توليه قيادة الحزب القومي الليبرالي (PNL)، بشن هجوم قاس على كالين بوبيسكو تاريجيانو رئيس وزراء رومانيا الاسبق ورئيس الحزب القومي الليبرالي قبل تولي آنتونيسكو منصب الرئاسة فيه.
الاتهامات التي قام بتوجيهها آنتونيسكو هي نفس الاتهامات التي وجهت الى تاريجيانو من قبل اعضاء كل من الحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSD) والحزب الديمقراطي الليبرالي (PDL) اي: حكومة تاريجيانو قامت بهدر الاموال العامة بسبب اعتبارات انتخابية.
((المصدر صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 15/5/2009((

فك التحالف بين الحزب الديمقراطي الليبرالي والحزب الاجتماعي الديمقراطي
صرحت نائبة رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي (PDL)، رالوكا توركان، اليوم الجمعة 15/5/2009 ان حزب (PDL) سيعيد النظر في كيفية اداء التحالف وقالت “يمكننا الخروج من تحالفنا مع الحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSD) اذا ما استمر ميرجيا جوانا، زعيم حزب (PSD) بمهاجمة الحكومة والرئيس ترايان باسيسكو”.
وجهت توركان، انقادات لزعيم حزب (PSD) واشارت الى ان جوانا يقوم بعرقلة بعض السجلات الجنائية المتعلقة باعضاء حزب (PSD) في مجلس الشيوخ، واضافت “انه من غير المعقول ان يقوم جوانا بتوجيه اللوم الى الحكومة ورئيس الجمهورية والعمل ضدهم وهو لايزال رئيس مجلس الشيوخ في البرلمان”.
((المصدر قناة Antena 3 التلفزيونية ((

الرومانيون يطالبون المشاركة في صياغة القوانين
أجريت دراسة إحصائية طلبت من قبل مؤسسة النزاهة الدولية (Transparency International) على 875 مواطن روماني في الفترة ما بين 25ـ 30 نيسان، حيث أظهرت الدراسة أن: أكثر من 80% من المواطنين الرومانيين يعتقدون أنه من واجب الدولة الأخذ برأي المواطنين قبل صدور أو تبني أي قانون.
وأظهرت أيضاً أن أكثر من 80% من المواطنين الرومانيين ليسوا على علم بمضمون المدونات القانونية الرومانية، رغم أنهم خاضعون لتطبيق هذه القوانين.
أما 58% من الذين أجريت عليهم الدراسة يرغبون في إجراء مناقشات مباشرة مع المواطنين بشأن القوانين الصادرة، في حين ان نسبة 30,3 % منهم يريدون نشر مواد إعلامية متعلقة بسن القوانين.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 15/5/2009((

السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي يتهم رومانيا بإثارة التوتر في مولدوفا
اتهم السفير الروسي لدى الاتحاد الأوروبي، فلاديمير كيجوف، السلطات الرومانية بقيامها بتصعيد التوتر في مولدوفا.
موضحاً “اننا لانستطيع ان نهمل بعض التصريحات التي صدرت من بوخارست بخصوص اصول جيرانهم في ما وراء الحدود الرومانية المولدوفية. كما وان الحكومة الرومانية تشير الى الحدود وكأنها خط رُسِمَ مؤقتاً، وان الجانب الروماني يرفض، لسنوات عديدة، التوقيع على معاهدة الحدود مع مولدوفا. وان الاتحاد الاوروبي يتعامل مع هذا الموضوع بهدوء نضراً للمعاهدات المبرمة بين روسيا وبلدان البلطيق”.
واشار كيجوف الى خيبة امله امام مبادرة الرئيس الرومانى على منح الجنسية لعدد كبير من مواطني مولدوفا ذوي الاصول الرومانية.
((المصدر قناة Realitatea التلفزيونية ((



اخبار العراق
رئيس وزراء العراق يبحث مع وفد روسي مد انبوب نفطي بين الانبار والاردن
بحث نوري المالكي في بغداد، يوم الخميس 14/5/2009، مع وفد نفطي روسي رفيع المستوى مد خط لانابيب النفط بين الانبار والاردن بالاضافة الى الاتفاق الموقع حول اعادة تاهيل الخط بين كركوك وبانياس السورية.
ونقل بيان حكومي عن المالكي قوله “نتمنى خلال هذه الزيارة ان يتم الاتفاق حول اصلاح انبوب بانياس كركوك او تبديله” مشيرا الى “مشروع لمد خط انبوب من قضاء هيت الى الزرقاء الاردنية وسنقوم بالتعاون مع الوفد لتحقيق ما نصبوا اليه”.
ويضم الوفد رئيس اتحاد منتجي النفط والغاز في روسيا يوري شفرانيك وعددا من ممثلي الشركات.
من جهته، قال شفرانيك “جئنا الى العراق من اجل مشروعين الاول كشف العيوب الموجودة في خط انابيب بانياس كركوك لاعادة تأهيله والثاني مشروع محدد لاستخراج النفط لمدة سنتين في محافظة ميسان”، جنوب العراق.
من جهته، اكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد لفرانس برس ان “الحكومة وافقت بشكل مبدئي على انشاء خط بين هيت والزرقاء على ان يتولى كل طرف تشييد الانبوب الممتد فوق اراضيه”.
واضاف انه “سيتم تحديد التفاصل خلال زيارة مرتقبة لوفد اردني” مشيرا الى ان “النية موجودة لدى الطرفين”.
واكد جهاد ان “الوفد الروسي التقى احد وكلاء وزارة النفط وتم الاتفاق على ان تقوم شركات روسية بفحص الانبوب وتقييم صلاحيته لضخ النفط وسيستغرق ذلك عدة اشهر بعدها سيتم اتخاذ قرار اما باعادة الاصلاح او ببناء خط اخر”.

جهود أردنية للاستثمار في العراق
قال وزير الصناعة والتجارة الاردني بالوكالة سالم الخزاعلة ان العراق لا يزال بحاجة الى اقامة المشروعات والاستثمارات من خلال اتفاقيات وعقود عمل وتعاون مع جميع دول المنطقة .
واضاف الخزاعلة في تصريح صحفي على هامش الملتقى العراقي الرابع للاستثمار الذي اقيم في عمان واستمر لثلاثة ايام متتالية :”ان الاردن تولي اهمية لعملية اعادة اعمار العراق وتعمل على تقديم كل ما من شأنه دفع عملية التنمية الاقتصادية في العراق الشقيق الذي يشكل اولوية عربية .وتابع ان الاردن يتطلع الى تأسيس شراكات تسهم باعادة بناء العراق في مختلف المجالات وخاصة البنى التحتية والصناعة والتجارة. منوها الى استمرار بلاده في تقديم تسهيلات لرجال الاعمال ورؤوس الاموال العراقية لدخول الاردن والعمل بحرية .وحث الخزاعلة الشركات العربية والاجنبية على المشاركة في العديد من المشاريع العراقية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين بلدانها والعراق.

العراق يقرر إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة السلفادور
قرر مجلس الوزراء العراقي الموافقة على قيام جمهورية العراق بإقامة علاقات دبلوماسية مع دولة السلفادور، وتكون على مستوى (تمثيل دبلوماسي غير مقيم) وحسب إقتراح وزير الخارجية بموجب المادة (25) من قانون الخدمة الخارجية رقم (45) لسنة 2008.
واضاف الناطق بأسم الحكومة العراقية في بيان اصدره يوم الخميس 14/5/2009 ان: اقامة هذه العلاقات تأتي ضمن إطار التعاون وتفعيل العلاقات والتعاون الثنائي بين العراق والبلدان الصديقة، حيث أن العراق مقبل على فترة مهمة بالإنفتاح على جميع دول العالم.
وقد قامت ممثلية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك بإعلام وزارة الخارجية بمذكرة بعثة السلفادور لدى الأمم المتحدة على موافقة وزارة خارجيتها على صيغة الإعلان المشترك لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع العراق وتطلب فيها تنظيم إجتماع رسمي للإعلام عن إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

إفتتاح مركز ثقافي تجاري روسي في إقليم كوردستان العراق
يفتتح قريباً في إقليم كوردستان العراق المركز الثقافي التجاري الروسي بهدف تسهيل وتنظيم العلاقات بين الشركات الروسية الاتحادية وشركات الاقليم، وبهذا الصدد أستقبل السيد عماد أحمد نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان العراق السيد زليم خان موتجوف نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في برلمان روسيا الاتحادية وفاكيف كارايف القنصل العام الروسي الفدرالي في إقليم كوردستان والوفد المرافق لهما، وخلال اللقاء الذي حضره وزيرا التخطيط والكهرباء ورئيس هيئة الاستثمار.
تحدث نائب رئيس حكومة الاقليم عن الاوضاع السياسية والاقتصادية والامنية وقانون الاستثمار في الاقليم مشيراً الى التسهيلات التي يوفرها القانون للشركات المستثمرة، مبدياً أستعداد حكومة الاقليم لتقديم جميع أنواع الدعم اللازم لتعاون الشركات الروسية.
كما التقى نائب رئيس حكومة الاقليم بالسيد ديفيد جسنك المدير التنفيذي لشركة برايس وترهاوس (Price Waterhose Coopers) الامريكية للاصلاحات الادارية والمالية والوفد المرافق له، وخلال اللقاء شدد نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان العراق على ضرورة تحسين أداء النظام الاداري الحالي والاستفادة من التجربة الحديثة موضحاً أن جميع الوزارات والمؤسسات تتعاون مع الشركة في إنجاح هذا التنسيق.