الرئيسية » مقالات » 14/5/2009 النشرة الاخبارية العدد 530

14/5/2009 النشرة الاخبارية العدد 530














 


عناوين الاخبار


الاخبار المحلية الرومانية


اجراءات المفوضية الاوروبية ضد رومانيا


أمير اليابان في زيارة الى رومانيا


سبعة وزراء من الحكومة تحت المسائلة


تعهد خطي لأعضاء البرلمان الروماني بالحفاظ على اسرار الدولة


الحملة الانتخابية للتحالف الحاكم في رومانيا


حدة التوتر بين حزب PSD وحزبPDL


مرشح الحزب الشيوعي للرئاسة المولدوفية


اخبار العراق


الحكومة العراقية تدرس الإتفاق مع القوات البريطانية


وزير المالية يدعو المصارف البلغارية الى افتتاح فروع لها في العراق


السفير الالماني يقترح عقد مؤتمر في المانيا للاستثمار في العراق


السفير البريطاني بالكويت يبحث جذب الاستثمارات الى البصرة


زيادة الصادرات التركية الى العراق


روسيا تخصص زمالات دراسية للطلبة في اقليم كردستان العراق



 


الاخبار المحلية الرومانية


اجراءات المفوضية الاوروبية ضد رومانيا


بدأت المفوضية الاوروبية، يوم الاربعاء 13/5/2009، بتطبيق اجراءات العجز المفرط ضد رومانيا وليتوانيا ومالطا وبولندا، وفقا لبيان المفوضية الأوروبية حيث تأتي تلك الاجراءات في سياق تسجيل عجز في الميزانية بنسبة اكثر من 3٪ في عام 2008. ترى اللجنة أن عجز الميزانية في العام الماضي كان بنسبة 5,4٪ من إجمالي الناتج المحلي، ونتج ذلك بشكل رئيسي بسبب الرواتب والنفقات في الميزانية، وبنسبة بسيطة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.


من جانبه أوضح المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، مارك إنجليش (Mark English) إن في المرحلة الأولى من اجراءات العجز المفرط لن يتم فرض عقوبات مالية على بوخارست.


((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 14/5/2009((



أمير اليابان في زيارة الى رومانيا


سيقوم الامير اكيشينو، الابن الثاني للامبراطور الياباني اكيهيتو، والاميرة كيكو بزيارة الى رومانيا في الفترة ما بين 18 الى 22 آيار الحالي، بدعوة رسمية من قبل الرئيس الروماني ترايان باسيسكو. حيث تأتي هذه الازيارة تزامنناً مع الاحتفال بمرور 50 عام منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين رومانيا والامبراطورية اليابانية.


ووفقاً للسفير اليابان لدى بوخارست، السيد يوشينوبو هيجاشي (Yoshinobu Higashi) ان حجم التبادل التجاري بين رومانيا واليابان وصل في عام 2007، مبلغ 480 مليون دولار. ويرى الدبلوماسي ان اليابان لعبت دوراً هاما في مجالات البنية الأساسية والخدمات الاستشارية في رومانيا.


ومن الجدير بالذكر ان العديد من السفارات اليابانية في الدول الأوروبية قامت بتنظيم “عام الصداقة بين اليابان والدانوب”، وبهذه المناسبة، قام الامير اكيشينو وزوجته بزيارة عدد من الدول الاوروبية وسوف يقومان بزيارة النمسا والمجر وبلغاريا ايضاً.


((المصدر صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 13/5/2009((



سبعة وزراء من الحكومة تحت المسائلة


ملكية سبعة من الوزراء في الحكومة الحالية واربعة محافظين لقطاعات في بوخارست هي تحت المسائلة والاستجواب من قبل الوكالة الوطنية للنزاهة (ANL). صرح بهذا الخبر السيد أوكساندرو ماكوفي (Alexandru Macovei) رئيس الوكالة. وقال بأن ملفات هؤلاء المسؤولين هي قيد التدقيق والفحص من قبل الوكالة وكل ملف له خصوصياته منفصلاً عن الاخر. وقال ايضاً بأن استجوابنا واسئلتنا تتركز حول كيفية الحصول على هذه الاموال وطريقة جمعها وعلى رأس القائمة من الوزراء الذين لديهم ملفات لدى الوكالة الوطنية للنزاهة هو كاتلين برودويو وزير العدل والسيد ادريان فيديانو وزير الاقتصاد والسيد رادو برجيانو وزير النقل والسيد كيوركا بوجيا وزير المالية والسيد ميهاي ستنشواره وزير الدفاع والسيد ايليا سربو وزير الزراعة والسيد دان نيكا وزير الداخلية ومحافظين القطاعات في بخارست كل من السيد اندري كيليمان والسيد نيكولاي اونسيانو والسيد ماريان فانكيليا والسيد كرستيان بوتيراش.


((المصدر صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 14/5/2009((



تعهد خطي لأعضاء البرلمان الروماني بالحفاظ على اسرار الدولة


وافقت قيادة مجلس الشيوخ ومجلس النواب في البرلمان الروماني يوم امس الاربعاء 13/5/2009 على قرار التزام اعضاء البرلمان بالمحافظة على اسرار الدولة. حيث وقعوا على هذا القرار وتعهدوا بان يحافضوا على تلك الاسرار.


ومن الجدير بالذكر ان أعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب في البرلمان الروماني هم الوحيدين المخولين بالوصول الى المعلومات السرية الخاصة بالدولة من غير ان يمروا بإجراءات امنية او عمليات مراقبة او تفتيش.


((المصدر صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 14/5/2009((



الحملة الانتخابية للتحالف الحاكم في رومانيا


في اجواء الحملة الانتخابية، بدأ قادة كل من الحزب الاجتماعي الديمقراطيPSD والحزب الديمقراطي الليبرالي PDL باستعراض انتقاداتهم بعضهم للبعض الآخر The first to show the red card to their partners were the Liberal democrats who, annoyed by PSD’s outburst, told tem to lower their criticism of the Cabinet if they still wanted to be members of the Executive.مما ادى الى استياء الديمقراطيون الليبراليون ، حيث طُلب من الحزب الديمقراطي الليبرالي التخفيف من شدة الانتقادات الموجهة الى مجلس الوزراء إذا كان الحزب يرغب ان يكون عضوا في المجلس التنفيذي .


من جانبه صرح فاسيلي بلاكا الأمين العام لحزب الديمقراطي الليبرالي(PDL) في لقاء تلفزيوني مع محطة Realitatea)) يوم السبت المصادف 9/5/2009 ، ان رئيس الوزراء اميل بوك لم يعد مستعدا لقبول التعليقات السلبية حول أعمال الحكومة ، حيث سبق وان حذر وزراء الحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSD) في آخر اجتماع عقد للتحالف ، والذي أعطى فيه مهلة لهؤلاء الوزراء الذين ينتقدون الحكومة ، لمنع وجود أي وجهات نظر ضد الحكومة إذا كانت لا تزال لديها الرغبة بأن تكون جزءاً منها. On Friday, in Galati, one of them criticized again measures taken by the Government which were from PSD’s own electoral programme – the lump sum tax’, said Blaga, who refused to say who the minister was. وفي يوم الجمعة ، في (Galati) ، انتقد احد الوزراء مرة أخرى التدابير التي اتخذتها الحكومة والخاصة ببرنامج الحملة الانتخابية لحزب (PSD) وخصوصا المبلغ المقطوع للضرائب حيث رفض بلاكا الافصاح عن هوية الوزير والذي نوه عن هويته فيما بعد Vasile Blaga however gave some indications as to the identity of the person – the SME Minister, Constantin Nita. وهو وزير المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم كونستانتين نيتا. According to ‘Gandul’ daily, the other minister on PDL’s black list is Victor Ponta, Parliament Liaison Minister, who is being blamed for making public statements against the discussions between the two parties.


اما الوزير الاخر من قائمة حزب (PDL) فيكتور بونتا ، وزير الاتصال في البرلمان، فهو يتحمل اللوم كونه المسؤول عن تقديم البيانات العامة ضد المباحثات بين الطرفين.


بينما صرح الوزير( نيتا) انه لم يتلق أي تحذير من رئيس الوزراء اميل بوك ،حيث نفى بونتا جميع الادعاءات القائلة “ان هناك اتفاقا مع حزب الديمقراطيين الليبراليين” كما اوضح نائب رئيس حزب (PDL) Adriean Videanu لوكالة ‘Gandul اليومية، انه لم يكن هناك أي اتفاق يذكر من هذا القبيل.


وبالتاكيد أن موقف بلاكا ليس الوحيد ، حيث ان جميع قرارات قادة حزب PDL)) تقود الى نفس الفكرة. PDL Prime Vice-President Theodor Stolojan said a decision had been made in the coalition for the ministers who disapprove of specific administrative measures should resign.كما ان رئيس حزب (PDL) ونائب الرئيس(ثيودور ستولجان) ذكرا انه تم اتخاذ قرارات من قبل التحالف بشان الوزراء الذين لا يوافقون على هذه التدابير إلادارية المحددة بان عليهم عليهم ان يستقيلوا.


كما اعلن Another PDL leader, Vice-President Radu Berceanu, said the governing protocol signed by the parties and the Romanian Constitution clearly demand Government solidarity. نائب رئيس رادو بيرجيانو (Rudu Berceanu) ان بروتوكول الحكم الموقع بين الحزبين وان الدستور الروماني واضح ولصالح حكومة الوحدة .


((المصدر صحيفة Nine O’clock الناطقة باللغة الانكليزية بتاريخ 14/5/2009((



حدة التوتر بين حزب PSD وحزبPDL


سارع قادة الحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSD) في اجتماع يوم الاثنين المصادف 11/5/2009 ,الى نفي تصريحات بلاكا رئيس حزب (PDL) التي كانت من الممكن ان تسبب توتر في الحكومة.


PSD leader Mircea Geoana said in retort he would not answer these campaign attacks, however saying Blaga’s statements are caused by PDL concern over Basescu’s decrease in the opinion polls.وصرح ميرجا جوانا زعيم حزب (PSD) بانه لن يجيب على هذه الحملة من الهجمات، غير أن بلاكا اوضح في تصريحاته عن قلقه إزاء الانخفاض في استطلاعات الرأي بالنسبة للرئيس الروماني ترايان باسيسكو التي ادت الى تصاعد غضب واستياء قادة حزب (PDL) وبحثهم عن اعذار وتفسيرات لنتائج الانتخابات.


يناقض الامين العام للحزب الديمقراطي الليبرالي السيد بلاكا، الاشتراكيين الديمقراطيين محذرا انه منذ (7) ايام فقط كان قد اعلن عن جملة “التحذيرات” التي بعثها رئيس الوزراء بوك الى حزب (PSD) وطالب بتطبيقها بشكل جدي وليس على سبيل المزاح.


كما نفى وزير الخارجية الروماني كريستيان دياكونيسكو يوم الاثنين المصادف 11/5/2009 المعلومات التي نشرتها الصحافة حول اقالته من منصبه، مضيفا ان هذه مجرد ادعاءات ولا يوجد أي شي من هذا القبيل.


ووفقا للمعلومات التي نشرتها صحيفة Evenimentul zilei، ان كل من كريستيان دياكونيسكو وإيكاترينا آندرونيسكو Ecaterina Andronescu)) كانا على وشك ان يطردا من مجلس الوزراء بسبب ضعف أدائهما. Geoana reportedly criticized Diaconescu’s attitude in the ‘Republic of Moldova’ dossier and ‘the leaking’ of an Austrian diplomacy documents into the press. واكد ميرجا جوانا رئيس مجلس الشيوخ ورئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي، انتقاده لموقف دياكونيسكومن ‘جمهورية مولدوفا’ و كذلك تسريب الملف المتعلق بالوثائق الدبلوماسية النمساوية في الصحافة. Moreover, says the quoted source, the Liberal Democrats were annoyed by Diaconescu’s too tough statements in connection with his Italian counterpart, Franco Frattini, on the matter of Romanians based in Italy. وعلاوة على ذلك، وفقا لنفس المصدر ان قادة الحزب الديمقراطي الليبرالي كانوا قد اعلنوا استياءهم من الوزير لكونه ذكر بيانات مهمة للغاية فيما يتعلق بنظيره الايطالي فرانكو فراتيني، بشان موضوع المسألة حول الرومانيين في ايطاليا.


((المصدر صحيفة Nine O’clock الناطقة باللغة الانكليزية بتاريخ 14/5/2009((



 


 


مرشح الحزب الشيوعي للرئاسة المولدوفية


صرح رئيس الجمهورية المولدوفية، فلاديمير فورونين، يوم الاربعاء 13/5/2009، ان رئيسة وزراء مولدوفا الحالي، زينايدا غريجياني (Zinaida Greceanii) هي مرشحة الحزب الشيوعي المولدوفي لمنصب رئاسة الجمهورية المولدوفية. كما اشار ان ماريان لوبو (Marian Lupu) سيكون مرشحاً لمنصب رئيس وزراء الحكومة المولدوفية.


ادلى فورونين بتلك التصريحات بعد انتهاء اجتماع الحزب الشيوعي الذي قُرٍر فيه دعم رئيسة الوزراء الحالية لمنصب رئيس الدولة.


من الجدير بالذكر ان الحزب الشيوعي المولدوفي حصل في الانتخابات الاخيرة، التي جرت في 5/4/2009، على 60 مقعداً في البرلمان الجديد، وكان الحزب بحاجة الى 61 مقعد من اجل تنصب رئيس الدولة، لذلك ان الحزب الشيوعي بحاجة لاصوات المعارضة لتعيين الرئيس، وفي حالة عدم الحصول على الاصوات سوف يتم اعادة عملية الانتخابات. كما تم تحديد تاريخ 20/5/2009 للتصويت على المرشحين للرئاسة من قبل البرلمان المولدوفي.


((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 14/5/2009((


اخبار العراق


الحكومة العراقية تدرس الإتفاق مع القوات البريطانية


أعلن الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ بأن الحكومة العراقية تدرس إمكانية الإتفاق مع القوات البحرية البريطانية الموجودة في العراق بمهمات محددة للتعاون وتدريب ودعم القوات البحرية العراقية التي تتصدى لحماية الموانئ العراقية ومنشآت تصدير النفط العائمة في جنوب العراق.


وأشار الدباغ الى أن هذه المهمات سيتم تعريفها وتحديدها من خلال مفاوضات ثنائية مع الحكومة البريطانية تسمح بموجبها الحكومة العراقية لعدد محدود من القوات البريطانية لا يتجاوز 400 عنصر بالبقاء في العراق لتنفيذ هذه المهمات في المياه الإقليمية العراقية بعد إنتهاء التفويض الممنوح لها من قبل الحكومة العراقية بالبقاء في العراق والذي ينتهي في 31 تموز 2009. وأكد الدباغ أن الإتفاق المقترح سيتم عرضه على مجلس النواب للمصادقة عليه.



وزير المالية يدعو المصارف البلغارية الى افتتاح فروع لها في العراق


دعا وزير المالية باقر جبر الزبيدي المصارف البلغارية الى افتتاح فروع لها في العراق للمساهمة في تنشيط قطاع الاستثمار. وقال بيان لوزارة المالية: “ان الزبيدي التقى خلال زيارته بلغاريا بنظيره البلغاري والمسؤولين في الوزارة وبحث معهم العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة وفتح افاق جديدة للتعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين الصديقين”. واضاف البيان: “ان الزبيدي دعا الشركات البلغارية للمساهمة في اعمار العراق وتأهيل البنى التحتية والمساهمة في بناء الوحدات السكنية في عموم المحافظات وانشاء محطات الطاقة والمستشفيات اضافة الى تدريب كوادر الوزارة في المجالات المالية والمصرفية”. واشار الى: “ان الزبيدي شدد على اهمية تفعيل اللجنة التجارية والمصرفية بين العراق وبلغاريا والتي تسهم في وضع الاسس الاقتصادية القوية بين البلدين، واشاد بدور الحكومة البلغارية باطفاء الديون العراقية بنسبة 90 بالمائة من اصل الدين البالغ 3,51 مليار دولار والتي فتحت صفحة جديدة من العلاقات المتميزة بين البلدين”. واشار الوزير البلغاري، حسب البيان، الى حرص الحكومة البلغارية على تعزيز العلاقات الاقتصادية والمالية بين العراق وبلغاريا وتقديم كافة اشكال الدعم للعراق. واكد رغبة الشركات البلغارية بالدخول في الساحة العراقية في مجالات بناء الفنادق والمجمعات السكنية وانشاء الطرق الحديثة والجسور ومشاريع الماء والمستشفيات المتطورة.



السفير الالماني يقترح عقد مؤتمر في المانيا للاستثمار في العراق


اقترح السفير الالماني في بغداد الدكتور كريستوف ويل عقد مؤتمر كبير في المانيا للإستثمار في العراق على غرار مؤتمر لندن. وقال المكتب الاعلامي في الهيئة الوطنية للاستثمار ان السفير الالماني قدم هذا الاقتراح خلال لقائه الدكتور سامي رؤوف الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار. واشار السفير الى ان موعد المؤتمر المقترح سيتم تحديده خلال زيارة وفد من رجال الأعمال الألمان إلى بغداد مطلع الشهر حزيران المقبل، مضيفاً ان الزيارة ستحدد المحاور الخاصة بالمؤتمر وطبيعة وحجم المشاركة من قبل الرسميين ورجال الأعمال من الجانبين. وقد ناقش الدكتور الاعرجي مع السفير الالماني الفرص الاستثمارية المعروضة في العراق والتي يمكن المشاركة فيها من قبل الشركات الالمانية.


كما عرض خلال اللقاء الخارطة الاستثمارية ودليل الاستثمار في العراق بعد ان قدم شرحا وافياً بطبيعة الفرص الاستثمارية المعروضة في المجالات المختلفة.


من ناحية اخرى إلتقى رئيس الهيئة القائم بالاعمال البولندي في بغداد ستان سلاوو سموللن الذي اعرب عن رغبة بلاده بإقامة منتدى اقتصادي كبير يناقش إمكانية إغتنام الفرص الاستثمارية في العراق مع تنظيم زيارة لمجموعات مختصة من رجال الاعمال والرسميين العراقيين الذين يمثلون قطاعات مختلفة.


وفي سياق متصل التقى رئيس الهيئة ايضا السفير الكرواتي في بغداد ييركو فوكاس الذي حدد مطلع شهر تشرين الاول من هذا العام موعدا لزيارة وفد كبير من الشركات الكرواتية الى بغداد لبحث امكانية الاستفادة من الفرص الاستثمارية المعروضة مع نظرائهم العراقيين في الجانبين الرسميين ورجال الاعمال. وقال المكتب الاعلامي في الهيئة ان رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار رحب بمقترحات الدبلوماسيين الثلاثة ، مشيرا الى ان الشهرين المقبلين سيشهدان زيارة وفود كبيرة من رجال الاعمال الالمان والكروات والبولنديين لتحديد الفرص الاستثمارية التي يمكن التعاون فيها في لقاءات تمهيدية لتحديد المحاور وفرص التعاون وإمكانية الدخول في عمل مشترك مع نظرائهم العراقيين.


السفير البريطاني بالكويت يبحث جذب الاستثمارات الى البصرة


بحث محافظ البصرة شلتاغ عبود مع السفير البريطاني المعتمد لدى الكويت مايكل ارون جذب الاستثمارات الاجنبية والعربية الى المحافظة. وقال مدير مكتب المحافظ سلام التقي: “ان محافظ البصرة استقبل السفير البريطاني في مبنى المحافظة، واكد استعداد الادارة المحلية لاستقبال جميع الشركات الاستثمارية والمستثمرين للعمل في المحافظة، مع توفير التسهيلات اللازمة لهم، وكذلك توفير الحماية الامنية لهم”. واضاف: “ان السفير ابدى ارتياحه لاستقرار الوضع الامني وكذلك عبر عن رغبة عدد من الشركات البريطانية العاملة في الكويت، للعمل في البصرة والعمل في جميع القطاعات التي تحتاجها المحافظة”.



زيادة الصادرات التركية الى العراق


زادت الصادرات التركية من المناطق الجنوبية الشرقية الى العراق بنسبة 5,62 خلال الأشهر الأربع الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وأوضحت جمعية مصدري جنوب شرق الأناضول أن الصادرات من جنوب شرق تركيا بلغت قيمتها 441 مليون دولار خلال هذه الفترة.


وزادت الصادرات للدول الأخرى بنسبة 5% فقط. وتضمنت الصادرات المنسوجات والحبوب والبقول والمنتجات الزراعية والحبوب المجففة.



روسيا تخصص زمالات دراسية للطلبة في اقليم كردستان العراق


قررت حكومة روسيا تخصيص زمالات دراسية لـ 30 طالبا من خريجي الدراسة الاعدادية في اقليم كردستان العراق. وقال مدير الاجازات الدراسية في وزارة التربية بحكومة الاقليم عبدالواحد محمد ان حكومة روسيا قررت تخصيص زمالات دراسية لـ30 طالبا من خريجي الدراسة الإعدادية في إقليم كردستان العراق.


وعن شروط قبول الطلبة في تلك المقاعد الدراسية، اوضح يجب أن يكون الطالب قد تخرج في الإعدادية في إحدى السنتين الدراسيتين 2007-2008 أو 2008-2009، وأن لايقل معدل درجاته عن 70% وان لايتجاوز عمره عن 25 عاما. واضاف محمد ان هؤلاء سيدرسون في مجالات الطب والهندسة والطيران والصحافة في روسيا.