الرئيسية » اخبار كوردستانية » وزيرة شؤون الشهداء والمؤنفلين تستقبل رئيسة منظمة (ICMP)

وزيرة شؤون الشهداء والمؤنفلين تستقبل رئيسة منظمة (ICMP)





بحثت الدكتورة جنار سعد عبدالله وزيرة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة إقليم كوردستان مع السيدة كاترينا رئيسة منظمة (ICMP) ووفد مرافق لها، عمليات الابادة الجماعية التي تعرض لها الشعب الكوردي والاوضاع الانسانية والمعيشية الحالية لذوي الضحايا.
وبحث في اللقاء أهمية إنشاء فرق متخصصة بالبحث في القبور الجماعية وكيفية التعامل مع رفات الضحايا، ومن المقرر أن تتعاون المنظمة مع الوزارة في مجال تشكيل فرق التنقيب والبحث في المقابر الجماعية.
يذكر أن مئات الالاف من ضحايا حملات الابادة الجماعية من سكان إقليم كوردستان وباقي المناطق العراقية تم دفنهم في عشرات المقابر الجماعية الموزعة على كامل الجغرافية العراقية، ويطالب ذوو الضحايا بأستمرار بالكشف عن مصير ضحاياهم مما تستوجب العمل على المستوى الحكومي لتسوية هذا الملف الشائك.

ومن المقرر ان تزور وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كوردستان اليوم الثلاثاء بغداد، بهدف مناقشة مسألة المقابر الجماعية التي تم العثور عليها قبل مدة في منطقتي جبل حمرين وتلعفر مع وزيرة حقوق الانسان في الحكومة الاتحادية.


وفي هذا السياق، قالت وزيرة شؤون الشهداء والمؤنفلين: تلقينا في شهر آذار الماضي نبأ العثور على مقبرتين جماعيتين في منطقتي جبل حمرين وقضاء تلعفر، وعقب ورود النبأ زارت لجنة مختصة في وزارة الشهداء المنطقتين، مشيرة الى ان هذه المقابر تحوي على قرابة 1000 رفات، وبغية رفع هذه الرفات واعادتها الى اماكنها الاصلية سنقوم بمناقشة هذه المسالة مع الحكومة الاتحادية لتحديد موعد لهذه العملية.
واكدت وزيرة الشهداء والمؤنفلين على ان حكومة اقليم كوردستان ووزارة الشهداء والمؤنفلين، تستند على قانون حماية المقابر الجماعية الصادر من مجلس النواب العراقي، حيث لا يمنح القانون حق التنقيب واستخراج الرفات الا لوزارة حقوق الانسان في الحكومة الاتحادية.


وقالت وزيرة شؤون الشهداء والمؤنفلين: قد يشكل الجانب المادي عائقا امام مهمتنا في بغداد، مؤكدة ان حكومة اقليم كوردستان مستعدة لتخصيص ميزانية خاصة لفتح هذه المقابر.

واعلنت وزيرة الشهداء والمؤنفلين ان حكومة اقليم كوردستان قررت مساعدة صندوق دعم ذوي الشهداء والمؤنفلين، وقالت: وفقا لقانون برلمان اقليم كوردستان تم تخصيص صندوق لدعم ومساعدة ذوي الشهداء، مشيرة الى الدعم الذي قدم للصندوق من قبل عدد كبير من رؤوس الاموال في محافظات اقليم كوردستان بالاضافة الى المنح التي قدمتها حكومة اقليم كردستان للصندوق.

وبخصوص عدم بث جلسات المحكمة الخاصة بمحاكمة المتهمين في قضية ابادة البارزانيين وحلبجة من قبل شبكة الاعلام العراقية، قالت وزيرة شهداء والمؤنفلين: لقد قدمنا احتجاجنا بهذا الخصوص وابلغنا المحكمة رسمياً، وخلال زيارتنا الى بغداد سوف نناقش هذه المسألة مع رئيس المحكمة، اننا نرى بأن نقل احداث المحاكمات مهم جداً كي يطلع الشعب على كيفية سير المحاكمات، مؤكدة ان القنوات الكوردية مستعدة لنقل هذه المحاكمات بشكل مباشر ان لم تستطع الجهة التي لها الحق في نقل المحاكمات نقل الجلسات بصورة جيدة.