الرئيسية » شخصيات كوردية » أسرة الحافظ العراقي

أسرة الحافظ العراقي

1
الإمام الحافظ العراقي
( 725 ـ 806 هـ )

نحو الجذور

إربيل أو (إربل) مدينة كردية قديمة، وهي الآن عاصمة إقليم كردستان- العراق ، و( رازيان ) أو ( رازنان ) بلدة من أعمال إربيل، وفيها ولد الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم الكردي، ثم انتقل وهو صغير إلى مصر مع بعض أقربائه، ولازم هناك الشيخ الشريف تقيّ الدين أحمد بن حجون القناوي الشافعي، وغيره من الصالحين.

والحقيقة أن انتقال بعض مشاهير الكرد من كردستان إلى مصر، أو نبوغهم هناك، ظاهرة واضحة للعيان، والملاحظ أن إقبال الكرد على مصر بهذه الكثافة بدأ منذ العهد الأيوبي (567 – 648 هـ / 1171 – 1250 م)، فقد كانوا عماد القوة العسكرية والطبقة الإدارية في الدولة الأيوبية، وتبوّأ كثير من أفراد النخبة الكردية مواقع قيادية، وكان من الطبيعي أن يستقدم هؤلاء أبناء قبائلهم أو معارفهم من كردستان، ويسندوا إليهم بعض المهام العسكرية والإدارية والعلمية.

ولا يعني انتقال الدولة من الأيوبيين الكرد إلى المماليك الأتراك أفول النفوذ الكردي دفعة واحدة، فقد اعتمد بعض سلاطين المماليك على النخبة الكردية، واستمر وفود بعض الأسر الكردية إلى مصر في العهد العثماني، ولا سيما خلال حكم محمد علي باشا والأسرة الخديوية بشكل عام.

ومن طباع الكرد عامة، والمثقفين منهم خاصة، سرعة التلاؤم مع البيئات الجديدة التي ينتقلون إليها، واندماجهم فيها، وانخراطهم في العمل كمواطنين مخلصين للبلد الذي هاجروا إليه، واستقروا فيه، حتى إن كثيرين منهم ينسون لغتهم، ويبدعون بلغة البلد الذي انتقلوا إليه، وهذا سبب صعوبة تمييز كثيرين من أعلام الكرد.

النشأة والثقافة

وقد تزوج الحسين بن عبد الرحمن في مصر، ورزق بولده عبد الرحيم المشهور بالحافظ العراقي، ولما بلغ عبد الرحيم من العمر ثلاث سنين توفي والده، لكن شاء الله أن يجعل له من العلم نصيبًا وافراً، فكان يحضر إلى الشيخ تقيّ الدين (شيخ والده)، فيبرّه ويكرمه، وحفظ القرآن الكريم وعمره ثماني سنين، واشتغل في العلوم، وكان أول اشتغاله في القراءات والعربية، وربما حفظ في اليوم الواحد أربعمئة سطر، وانهمك في ذلك، فقال له قاضي القضاة عز الدين بن جماعة: إنه علم كثير التعب، قليل الجدوى، وأنت متوقّـد الذهن، فينبغي صرف الهمة إلى غيره. وأشار عليه بالاشتغال في علم الحديث. فأقبل عليه، وقرأه على جملة من أبرز مشاهير شيوخ الحديث في عصره.

وكان على من أراد الرسوخ في العلم حينذاك القيام برحلة طويلة، يرتاد فيها معظم حواضر العالم الإسلامي، وخاصة في العراق وبلاد الشام ومصر، ويلتقي بكبار العلماء، وينهل من أمهات الكتب، وهذا ما فعله عبد الرحيم، فقد قام بالرحلة في طلب العلم إلى بيت المقدس، ومكة، ودمشق، وبعلبك، وحماة، وحمص، وحلب، وصفد، وطرابلس، وغزة، ونابلس، والتقى كثيرا من العلماء، وأخذ عنهم، ومنهم شيخ الإسلام تقيّ الدين السُّبْكي.

وقد أحبّ عبد الرحيم علم الحديث، فانهمك فيه، وصرف أوقاته إليه، حتى غلب عليه، وصار مشهوراً به، فتقدم فيه، وانتهت إليه رئاسته في البلاد الإسلامية، مع المعرفة والإتقان، والحفظ بلا ريب ولا مرية، حتى إنه لم يكن له فيه نظير في عصره، وشهد له بالتفرد فيه عدة من حفّاظ عصره، منهم السُّبكي، والعلائي، وعِزّ الدين بن جماعة، وابن كَثِير، والإسنائي، فكانوا يكثرون من الثناء عليه. واشتهر بين الناس باسم (الحافظ العراقي).

هذا وقد جمع الحافظ العراقي بين العديد من فنون العلم، منها القراءات، والفقه وأصوله، والنحو واللغة والغريب، وكان له ذكاء مفرط، وسرعة حافظة؛ قال القاضي عز الدين بن جماعة: ” كل من يـدّعي الحديث في الديار المصرية سواه فهو مدّع “. وكان ابن جماعة نفسه يراجعه فيما يهمه ويشكل عليه.

وقال الحافظ تقيّ الدين بن رافع، وهو بمكة، وقد مرّ به الحافظ العراقي: ” ما في القاهرة محدّث إلا هذا والقاضي عز الدين بن جماعة “. وكان الشيخ جمال الدين الإسنائي يحث الناس على الاشتغال عليه، وعلى كتابة مؤلفاته، وكان ينقل عنه في مصنفاته.

من آثاره العلمية

للحافظ العراقي مؤلفات مشهورة في علم الحديث، منها:

– إخبار الأحياء بأخبار الإحياء، في أربع مجلدات، والمقصود بالإحياء هنا كتاب (إحياء علوم الدين) لأبي حامد الغزالي.

– الكشف المبين عن تخريج إحياء علوم الدين.

– تقريب الأسانيد في ترتيب المسانيد، وهو في الأحكام.

– الألفية المسماة بـ( التبصرة والتذكرة ) في علم الحديث.

– التقييد والإصلاح لما أطلق وأغلق من كتاب ابن الصلاح.

– النجم الوهّاج في نظم المنهاج، (يعني في الأصول للبيضاوي).

– الدرر السنيّة في نظم السير الزكيّة (ألف بيت).

– الإنصاف، وهو في المرسل من الأحاديث.

وتوفي ـ رحمه الله تعالى ـ بالقاهرة سنة (806 هـ) وله إحدى وثمانون سنة، وكانت جنازته مشهورة.

2
الحـافظ ابن العـراقي
( 762 ـ 826 هـ)
إن هذه السيرة المجيدة للعالم الجليل الحافظ العراقي كافية لأن تجعل المرء معجباً به خلقاً وعلماً. بيد أن آثاره لم تقتصر على سلوكه الرفيع ومصنّفاته الدينية المفيدة، بل أنجب عالماً جليلاً وحافظاً كبيراً هو ولده أحمد، وجاء عنه في ( ذيل تذكرة الحفاظ): “الإمام العلامة الفريد الحافظ وليّ الدين أبو زُرْعة “.

وقد نهج وليّ الدين نهج والده في طلب العلم بمصر والشام، والأخذ عن مشاهير علماء عصره، فبرع في الفقه وأصوله، وفي علم المعاني والبيان وفهم العربية، “وظهرت نجابته، واشتهرت نباهته، وأجيز وهو شاب بالإفتاء والتدريس، وصار يزداد فضلاً مع ذكائه وتواضعه، وحسن شكله، وشرف نفسه، وسلامة باطنه، فأقبل عليه الناس، وساد بجميع ذلك في حياة والده، واشتهر بالفضل مع الدين المتين “.

وقال عنه القلقشندي في (صبح الأعشى):

” الشيخ الإمام العالم، الحافظ، ولي الدين، شرف العلماء، أوحد الفضلاء، مفتي المسلمين، أبي زرعه أحمد ابن سيدنا العبد الفقير إلى الله تعالى زين الدين، شيخ الإسلام، قاضي المسلمين، أبي الفضل عبد الرحيم، ابن سيدنا العبد الفقير إلى الله تعالى بدر الدين، شرف العلماء، أوحد الفضلاء، مفتي المسلمين، أبي عبد الله الحسين العراقي الشافعي “.

وترك ابن العراقي العديد من المؤلفات، نذكر منها:

ـ المستـفاد من مبهمات المتن والإسناد.

ـ تحفة التحصيل في ذكر رواة المراسيل.

ـ ذيل الكاشف.

ـ تحفة الوارد بترجمة الوالد.

ـ الأربعون الجهادية.

ـ التحرير لما في منهاج الأصول من المنقول والمعقول.

وتوفي – رحمه الله- سنة (826 هـ).

3
زينب بنت الحـافظ العـراقي
( 792 ـ 865 هـ)
ثمرة أخرى من ثمرات الحافظ العراقي، إنها ابنته زينب. وإنها لتذكّرنا بقول المعتمد بن عبّاد ملك إشبيليا:

شيمُ الأُلى أنا منهــمُ والأصلُ تتبعــه الفروع

فقد نهجت زينب نهج أبيها وأخيها أحمد، فتلقت العلم على أيدي كبار علماء عصرها، ذكر النجم الغزي في كتابه (الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة)، أنها أخذت العلم عن الشيخ الإمام الأوحد العلامة. الحجة العمدة اللهامة شيخ وقته أمين الدين أبو الجود محمد بن أحمد بن عيسى بن النجار الدمياطي، بمصر. وذكرها السيوطي في كتابه (نظم العقيان في أعيان الأعيان) قائلاً:

” زينب بنت شيخ الإسلام حافظ العصر زين الدين أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين العراقي. ولدت في ذي الحجة سنة اثنتين وتسعين وسبعمائة. وسمعت على أبيها والهيثمي وحدّثت، ماتت في سنة خمس وستين وثمانمائة “.

المصــادر

1- حاجي خليفة (مصطفى بن عبد الله): كشف الظنون عن أسامي الكتب، دار الكتب العلمية، بيروت، 1992م.

2 – الحافظ العراقي: أمالي الحافظ العراقي، تحقيق أبو عبد الرحمن محمد بن عبد المنعم بن رشاد، مكتبة السنّة، القاهرة.

3 – الحافظ ابن العراقي: الأطراف بأوهام الأطراف، تحقيق كمال يوسف الحوت، دار الجنان، بيروت، 1986م.

4 – خير الدين الزركلي: الأعلام، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة السابعة، 1986.

5 – السخاوي: الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، دار مكتبة الحياة، بيروت، 1966م.

6 – الشوكاني: البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت، 1978م.

7 – ابن العماد الحنبلي: شذرات الذهب في أخبار من ذهب، دار المسيرة، بيروت، 1979م.
http://www.syriakurds.com/2007/alam/alhafeth.htm