الرئيسية » مقالات » تشتى ئاقل قه بول نه كت باوه رنه كن.؟

تشتى ئاقل قه بول نه كت باوه رنه كن.؟

هذا الكلام والعنوان أعلاه هو مثل كوردي مشهور يضرب بعدة جوانب ولأجله قررت أستعماله تعليقآ على هذه التصريحات أو الأتهامات الأخيرة و المتبادلة مابين كل من ذلك الحاكم ( المدني ) الأميركي ( بول بريمر ) الذي أستلم شؤؤن وأمور وأدارة حكم العراق مابين الأعوام ( 2003 – 2004 م ) أي بعد سقوط و نظام ذلك الدكتاتور ( الجرذ ) وبطل تحرير ( الحفرة ) صدام حسين و حزبه البعثي العروبي العنصري الشوفيني وكل من البيشمه ركه المناضلان مام جلال الطالباني ومسعود البارزاني .؟

ولكن و قبل التطرق الى كل ما أود التعبير عن هذا الموضوع وحسب رأي ( الشخصي ) المعتاد و كالعادة دائمآ أود كتابة وترجمة مضمون هذا المثل الكوردي أعلاه حيث تقول…



دبيزن جاره كى ئيكي جويكه ك كرت…

أي … يقال أن شخصآ ما أمسك عصفورآ صغيرآ ذات يوم .؟

جوك كوت….

أي … قال له العصفور…

تى جي زمن بكى …

أي … ماذا ستفعل لي.؟

فقال له ذلك الشخص سأقتلك وسأشوي لحمك وآكله.؟

فقال له العصفور…

مال ئافا ئه ز باريه ك تى نينم.؟

أي …أدامت منزلتك الم تراني بأنني لم أكمل لقمة أكل.؟

فقال له الشخص…

بلا جاوابت باريه ك خوه ش خوشه وه بى كوتي يه باريه ك خوه ش هيزايه كايه ك ره ش.؟

أي… وأن كنت كذلك ولكن مثلما يقال لقمة لذيذة تساوي ( ثور ) أسود.؟

فقال له العصفور…

هه كه تو من بردي ئه زى ( سي ) شيره تا ل ته بكه م.؟

أي …أن أطلقت سراحي سأعطيك ( 3 ) وصايا قيمة.؟

فقال ذلك الشخص كأنني مثل ( خه مكى خه ما ) أي أنني مثل حامل هموم الدنيا.؟

وبعد ترديد مثل كوردي آخر قرر أطلاق سراح ذلك العصفور.؟

فقال له العصفور سأقول الوصية الأولى ولا زلت في أيديك فقال جيد فقال له العصفور…

تشتى ئاقل قه بول نه كت باوه رنه كه.؟

أي … كل شئ لا يقبله العقل فلا تصدقه.؟

فقام الشخص بتخفيف الضغط على العصفور فطار الى الشجيرة القريبة عنه.؟

فقال للشخص …

هه كه ته كرت به رنه ده وهه كه ته به ردا بى نه كه فه .؟

أي… أذا مسكته لا تحله وأن حلته لا تركض وراءه.؟

فطار العصفور الى شجرة كبيرة وعالية وقال…

خوه لي ل ته وه ركر هه كه ته ئه ز سه ر زى كربامه لفه ك ( در ) ل به رجوجه كا من ده هه يه وه ك ( هيكا ) به ته كى يه.؟

تيرا ته و وكور كورى ته تى هه بو.؟

أي … لو قمت بقتلي وفتح معدتي ( الحويصلة ) فهناك حبة ( درة ) نفيسة وغالية ( الثمن ) بحجم ( بيضة ) البطة فكانت ستكفيك وتكفي أحفاد أحفادك ولكن فات الأوان.؟



فقام الشخص بعض أصبعه وصولآ الى ( العظم ) وقال وأين الوصية الثالثة.؟

فقال له العصفور أيها الجاهل…

الآن أعطيتك وصيتين ولكنك لم تفهم معناها فكيف لك معرفة الوصية الثالثة.؟

فوالله والله لو مت هنا لن أعطيك الوصية الثالثة وطار بعيدآ.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



نعم أيها السيدات والسادة من القراء الكرام وخاصة أصحاب الشأن والأختصاص من الشعب الكوردي والكوردستاني في العراق فنحن جميعآ قرأنا وحللنا مضامين هذين الحوارين المتناقضتين و أخذ كل منا حصته وسواء كان قد أحتفظ به كأرشيف والآخر كتب تعليق وعبر فيه عن رأيه وهذا ما قررت فعله مثلكم و أن أعلق عن كل مادار ويدور الآن في أفكاري حول هذه التصريحات الأخيرة.؟

ولكن كانت وستكون كلامي ( الشخصي ) دائمآ الى المناضلان المحترمان مام جلال الطالباني ومسعود البارزاني بسبب أعترافهم الضمني هذا وحسب ماهو منشور ومنسوب لهم بأنهم كانوا يعارضون ( حل ) وتفليش هذا الجيش الذي دمر وحرق أرض كوردستان منذ بدايات ( أول ) فوج له والتي كانت بأسم فوج ( موسى الكاظم ) أنظروا كيفية تشكيلاته أدناه وكيف تم تخصيص وأرسال أهم وأقوى ( تسليحآ ) له أنذك بأتجاه الجبال ( الشمالية ) من العراق ناهيك عن تحركاته وتصرفاته ( الوحشية ) بعد ظهور حزب البعث العفلقي الصدامي ( 1947 – 1968 – 1979 – 2003 ) والآن لهم ( أحفاد ) يحاولون تجديد الهجوم على أهلهم ولكنهم يدافعون عن وجود هذا الجيش ( الدموي ) السفاح بحق كل من قال ويقول الآن أنا كوردي القومية ولست عربي وتركي وفارسي القومية .؟



والأعجب ما في رد هولاء السادة الكرام أعلاه أنهم يقولون بأننا لم نهدد ذلك الأمريكي بريمر أنفصال أقليم كوردستان العراق عن الدولة العراقية الحالية أذا لم يقررحل جيشه.؟

أي وبمعنى أصح ( كلامآ ) ليست في نيتهم أية رغبة ( أكيدة ) في وجود ( دولة ) كوردية مستقلة لشعبهم مثل بقية القوميات المتجاورة لا وبل المحتلة لهم ومنذ أكثر من الف عامآ.؟



نعم زميلتي وزملائي في الحزب ( ح.د.ك ) المناضلون…

أعلم مقدمآ وأنا في كامل وعي التام وأدرك كل ما أعنيه بأنكم ستقولون لي لماذا هذا اللوم والعتاب ( المباشر ) الى رئيس حزبنا وأن سيادته لم ولن ( يخطئ ) عندما أعترض على حل ذلك الجيش وأنه لم يهدد أحد بأنفصال الكورد عن العراق.؟



ففي هذه الحالة ليست بيدي شئ قوله لكم ( جميعآ ) سوى ترديد المثل الكوردي التالي أدناه…

مه ج كوت وه تنبورا مه ج كوت.؟

أي … ماذا غنينا أو كان هدفنا وماذا لحنت ( الطنبور ) وهي أحدى الآلات الموسيقية.؟



فبعد الآن وأن كان فعلآ هولاء المناضلان أعلاه لم يكونوا يريدان حل ذلك الجيش ( الظالم ) ومهما كانت الأسباب وفعلآ لم ولن تكن في نيتهم مطالبة ذلك الأميركي ( حق ) الأنفصال لشعبهم وقبله كان هناك السيد ( جاي غارنر ) المطلع أكثر منه على مأساة شعبهم ومنذ بداية عام ( 1991م ) حيث كان بأمكانه منحهم حق ( الأنفصال ) وتشكيل دولة ( كوردية ) مستقلة أسوة بالآخرين وهناك أسباب ومبررات معقولة ومقبولة من جانب ( الأغلبية ) من الدول ( الأجنبية ) وفي مقدمتهم أميركا.؟

ولكنهم قرروا حل وثائق ذلك ( العصفور ) والآن يحاولون الركض وراءه ولكن.؟



فأقول وبكل ثقة بأن هولاء السادة الكرام قد ( أضاعوا ) تلك الفرصة ( الذهبية ) من أيديهم و لم ولن ( تكرر ) لهم تلك الفرصة ثانية ولغاية تعين ( بريمر ) آخر حاكمآ على العراق.؟

بير خدر آري …آخن في 14.5.2009
————————————————————————-

تأسيــس الجيــش العراقــــــــي

نبذة تأريخية

1920 – 1940



على اثر انتهاء الحرب العالمية الأولى في جبهة العراق 1914- 1918 رزح العراق تحت

الحكم البريطاني العسكري المباشر إلى ما بعد إعلان ( الهدنة ) في 31تشرين الأول في 1تشرين الثاني 1918واصبح الحاكم العسكري العام مسؤلا”عن الإدارة في العراق وبنية الأعمال الإدارية المدنية على أنقاض الحكم العثماني المنهار في العراق.

وبعد اندلاع الثورة العراقية في 30 حزيران عام 1920 وتكبد القوات البريطانية خسائر فادحة شعر البريطانيون بخطأ السياسة التي انتهجوها في الحكم العسكري الذي فرضوه على العراق فقرروا في أيلول 1920العدول عن هذا الحكم المباشر إلى إنشاء حكم محلي وطني دستوري يضمن لهم مصالحهم الأساسية وقرروا تأليف حكومة عراقية مؤقتة تأخذ على عاتقها تمهيد السبل التي يمكن أن يتوصل إليها الشعب العراقي إلى إبداء رأيه في شكل الحكومة التي يرغب بها.

ألفت الحكومة المؤقتة في 25 تشرين الأول عام 1920 برأسة السيد عبد الرحمن النقيب وقد ضمت هذه الحكومة الفريق جعفر العسكري وزيرا للدفاع الوطني الذي اخذ على عاتقه الاستفادة من زملائه الضباط في العراق واستدعاء الآخرين من خارج القطر ومعظمهم من الذين اشتركوا في الثورة العربية للعمل معه على تأليف الجيش العراقي .

في يوم الخميس 28من شهر ربيع الثاني 1339هجري/ 6كانون الثاني 1921 ميلادي اعلن تأسيس الجيش العراقي في الاجتماع الرسمي الاول الذي عقد برأسة الفريق جعفر العسكري وزير الدفاع الوطني في ( قصر عبد القادر باشا الخضيري) المطل على نهر دجلة قرب الباب الشرقي .

وقرر المجتمعون تأليف المقر العام للجيش من اربع دوائر هي :الحركات , الادارة واللوازم و الطبابة والمحاسبات .

وعين الضباط من الذين التحقوا بخدمة الجيش ورشح نوري السعيد لمنصب رئيس اركان الجيش الذي شغله بعد عوته الى بغداد في 12 شباط 1921 بلقب ( وكيل رئيس اركان الحربية ) .

وفي مؤتمر القاهرة الذي انعقد في المدة 12-30 اذار 1921 درس وضع العراق درسا دقيقا” وتقرر فيه انشاء حكومة عربية في العراق وان تكون الدولة ملكية مقيدة بالقانون ورشح الامير فيصل ابن الحسين لتبوء العرش وأنشاء جيش وطني بسرعة يتألف من :

24 فوج مشاة

6 كتائب خيالة

6 بطريات مدفعية

6 سرايا رشاشات متوسطة



بالاضافة الى قطعات فنية ومخابرة وادارية اضافة الى المدرسة العسكرية العراقية ودوائر التجنيد.

بعد انتهاء تنظيم دوائر المقر العام وبعد المصادقة على قوانين التجنيد على اساس نظام التطوع وسن بعض الانظمة تشكلت لجان التجنيد وكانت مؤلفة من (18) لجنة عدا مقر مدير التجنيد العام –وتم تعيين ضباط وكتبة لتلك اللجان منذ الاول من حزيران 1921 وبوشر في تطبيق نظام التطوع خلال الشهر المذكور .

وكانت حصيلة التطوع في شهر حزيران ( 334 ) جنديا جائوا من 9 لجان وكانت اوفرهم حظا” لجنة كربلاء ثم البصرة تليهما الخالص ثم الحلة فالموصل فالنجف فبغداد ثم الهندية فبعقوبة .

وتم تخصيص ضباط من المقر العام لتدبير شؤونهم من الوجهة الادارية واجراء التمارين العسكرية البسيطة ولما كان الاقبال على التطوع خلال شهري تموز واب جيدا” فقد غدا بالامكان تشكيل الفوج الاول في ( ثكنة الخيالة ) ببغداد بتأريخ 28 تموز 1921 والذي سمي في اذار 1922 ب( فوج موسى الكاظم ) بأرادة ملكية وعندما غصت الثكنة بالمتطوعين اختير ( خان الكابولي ) في الكاظمية مقرا له وتم نقل الفوج المذكور اليه في 17 اب 1921 ثم نقل في 9 تشرين الاول 1921 الى مدينة الحلة ( بمحافضة بابل الذي اصبحت مقرا للفوج وعندما صار عدد المتطوعين كافيا لتشكيل فوج اخرتم المباشرة في 10 اب 1921 بتشكيل الفوج الثاني ببغداد.

في 27 اب 1921 تشكلت كتيبة الخيالة الاولى ببغداد وصدرت الارادة الملكية في 9 اذار 1922 بتسميتها ( كتيبة الهاشمي ) وفي 24 تموز 1921 تشكلت سرية نقلية الحيوانات في بغداد وانتقلت في 5 اذار 1922 الى الموصل وتشكلت البطرية الاولى ببغداد 1 تشرين الاول 1921 في الثكنة الشمالية ولضيق الثكنة نقلت الى الكاظمية مع الفوج الاول , وفي 9 مايس تم اسكانها في الموصل وفي 1 كانون الثاني 1921 تشكلت سرية نقلية ببغداد وفي 11 نيسان 1922 جرت بعض التعديلات في لجان التجنيد حيث اصبح عددها 15 لجنة .

وبالنظر لتعدد الوحدات في العاصمة وتوسع نطاق الجيش فقد تأسست بتاريخ 27 تموز 1921 دائرة الانضباط العسكري واتخذت مقرا لها في السراي ثم انتقلت في 20 كانون الثاني 1922 الى منطقة المخبز العسكري الذي اصبح مقرا لها.

بعد تتويج الملك فيصل ملكا على العراق اخذ الجيش في التوسع تشكلت وحدات جديدة ففي عام 1922 شكلت كتيبتا خيالة ( الثانية والثالثة ) وفوج مشأة (الثالث) وبطرية مدفعية جبلية ( الثانية )وثلاث مستشفيات عسكرية ( سعتها 83 سريرا ) ومعمل عسكري ومدرسة خيالة .



وفي 1923 شكل مقر منطقة الفرات والمنطقة الجنوبية والقوة المركزية والف فوج مشاة واحد ( الرابع ) وبطرية مدفعية صحراء ( الاولى ) ودار تدريب .

وفي عام 1924 شكلت دائرة موقع كركوك وفوج مشاة واحد ( السادس ) وبطرية مدفعية جبلية ( الثالثة ) ومستودع تدريب خيالة وفوج مستودع تدريب بغداد ( فوج المشاة الخامس ) ومستودع مشاة .

اصبح الجيش العراقي في 21 اذار 1925 مؤلفا من خمس مناطق ومواقع وثلاث كتائب خيالة مع سرية حرس ملكية واربع بطريات مدفعية وست افواج مشاة وسرية حدود واحدة وثلاث مستودعات للتدريب وثلاث سرايا نقلية واربع مستشفيات ومعمل عسكري مع مستودعات للتجهيزات ومدرسة عسكرية ودار تدريب ومدرسة الخيالة ومستودعها .

وجرى توزيع وحدات الجيش الأنفة الذكرفي كل من بغداد والموصل وكركوك والسليمانية والحلة وبلغت القوة العمومية ( 7994) من الضباط وضباط الصف والجنود و ( 422 ) تابعا” .

وفي عام 1926 استحدث مقر لواء المدفعية الجبلية ومقر امرية مستودعات المشاة وفصيل لاسلكي وحولت بعض الوحدات الى وحدات نموذجية وهي : كتيبة الخيالة الثالثة , وفوج موسى الكاظم ( فوج المشاة الاول ) , وفوج المشاة الثاني , وبانتهاء هذا العام ارتفع عدد افراد هذا الجيش الى ( 424 ) ضابطا و ( 8251 ) من المراتب .

وفي عام 1927 شكلت بطرية الصحراء الثانية وفوج المشاة السابع واربع مدارس هي : مدرسة المدفعية ومستودعها ومدرسة المخابرة ومدرسة الاسلحة الخفيفة ومدرسة الاركان . والغي عنوان ( لواء الموصل ) واستعيض بعنوان المنطقة الشمالية حيث وزعت وحدات الجيش – عدا وحدات بغداد- في اربع مناطق هي : الشمالية والجنوبية والشرقية والفرات وامرية موقع كركوك . وبأنتهاء هذا العام ارتفع عدد افراد هذا الجيش الى ( 526 ) ضابطا و ( 9168 ) من المراتب .

وفي عام 1928 احدثت سرية الرشاشات الألية والسرية النقلية الألية و وحدة المخابرة ومدرسة الاعوان التي اصبحت جناحا في ( المدرسة العسكرية الملكية ومدرسة الاعوان ) كما احدثت فرع للانضباط العسكري في مدينة السماوة .

وفي عام 1929 الغي مقر امرية مستودعات المشاة ولواء المدفعية الجبلية وجناح مدرسة الاعوان الملحق للمدرسة العسكرية واعيدت تسمية الاخيرة ب ( المدرسة العسكرية الملكية ) والفت في هذا العام ايضا مدرسة النقلية الألية ومستودعها وامرية المدفعية للمنطقة الشمالية في الموصل عوضا” عن ( مقر لواء المدفعية الجبلية ) الملغي وبأتهاء هذا العام اصبح عدد افراد الجيش ( 587 ) ضابطا و ( 9864 ) من المراتب .

وفي عام 1930 الغيت دائرة ركائب الموصل ومنصب امر وحدات النقلية وارتبطت سرايا النقلية الألية بمناطقها اسوة بباقي الوحدات وابطل في هذه السنة استعمال الرماح في وحدة الخيالة ماعدا سرية الحرس الملكي وابدلت وسميت ( كتيبة الرماحة الثانية ) ب ( كتيبة الخيالة الثانية ) واحداث معمل سرية الرشاشات الألية واصبح عدد افراد الجيش ( 569 ) ضابطا و (8539 ) من المراتب .

وفي عام 1931 شكل فوج المشاة الثامن والتاسع ومديرية النقليات الألية ( بصورة مؤقتة ) وسرية الحرس الملكي من المشاة اضافة الى سرية خيالة الحرس الملكي وادمجت وحدة المخابرة ودار تدريب المخابرة في مدرسة المخابرة . وفي 22 نيسان 1931 استحدث اول رف عراقي للقوى الجوية .

وفي عام 1932 الف فوج المشاة العاشر وبوشر بتأليف الفوج الحادي عشر وتم تأليف السرب الاول للقوى الجوية .

وعند دخول العراق عصبة الامم في 3 تشرين الاول 1932 كان الجيش العراقي يتألف من الوحدات الاتية في المواقع المبينة ازاءها :



اسم المقر والوحدة المدينة



مقر الجيش ودوائره بغداد

مقر المنطقة الشمالية الموصل

مقر المنطقة الشرقية كركوك

مقر المنطقة الجنوبية بغداد

الحرس الملكي بغداد

المدرسة العسكرية الملكية بغداد

مدرسة الاركان بغداد

مدرسة الاسلحة الخفيفة بغداد

مدرسة المدفعية ومستودعها بغداد

مدرسة الخيالة ومستودعها بغداد

مدرسة النقلية الألية ومستودعها بغداد

القوة الجوية الملكية بغداد

الجوق العسكري بغداد

مقر الأنضباط العسكري بغداد

كتيبة الخيالة الاولى ( كتيبة الهاشمي ) بغداد

كتيبة الخيالة الثالثة الموصل

فوج المشاة الاول (فوج موسى الكاظم ) بغداد

فوج المشاة الثاني السليمانية

فوج المشاة الثالث كركوك

فوج المشاة الرابع ( ناقص سرية ) البصرة

فوج المشاة الخامس الموصل

فوج المشاة السادس كركوك

فوج المشاة الثامن ( ناقص سرية ) الموصل

فوج المشاة التاسع بغداد

فوج المشاة العاشر بغداد

اسم المقر والوحدة المدينة



وحدة مخابرة الجيش (ناقصة عشر محطات لاسلكية) بغداد

سرية النقلية الاولى الموصل

سرية النقلية الثانية (ناقصة مفرزة ) كركوك

سرية النقلية الثالثة بغداد

سرية النقلية الألية بغداد

فوج المشاة الحادي عشر بغداد

مستودع مشاة المنطقة الشمالية الموصل

مستودع مشاة المنطقة الجنوبية الحلة

بطرية الصحراء الأولى بغداد

بطرية الصحراء الثانية بغداد

البطرية الجبلية الاولى كركوك

البطرية الجبلية الثانية الموصل

البطرية الجبلية الثالثة الموصل

مدفعان عيار 75 ر 2 عقدة السليمانية

سرية رشاشات الألية بغداد

محطة لاسلكي تعمل في السليمانية السليمانية

مستشفى عام ( 150 ) سريرا” بغداد

مستشفى عام ( 100 ) سريرا” الموصل

مستوصف موقع ( 25 ) سريرا” بغداد

مستوصف موقع (25 ) سريرا” البصرة

مستوصف موقع ( 25 ) سريرا” كركوك

مستوصف موقع ( 25 ) سريرا” السليمانية

مستوصف موقع ( 25 ) سريرا” بله

مستشفى ميدان بغداد

فصيل بندقيات من فوج المشاة دشتاوة

الثامن (ناقص حضيرة )

فصيل بندقيات من فوج الثامن هوريز

( ناقص حضيرة )

فصيل من فوج المشاة الثامن سناط

مقر سرية من فوج المشاة الثامن زاخو

وحضيرتان بندقيتان

مفرزة من سرية النقلية الثانية السليمانية

مفرزة انضباط عسكري كركوك

مفرزة انضباط عسكري الموصل





في سنة 1933 بدأت زيادة تشكيلات الجيش فألف الفوج الثاني عشر و أول فصيل هندسة ميدان الذي وسع الى سرية في نفس العام , كما الغي منصب وكيل القائد العام في 30 ايلول من نفس العام واستبدل به منصب ( رئيس اركان الجيش ) والف ايضا لواء الصحراء الثالث ( وفصيل المدفعية المتوسطة 6 عقدة ).

وجرت في هذا العام بعض التمارين حضرها الملك غازي ملك العراق أنذاك مع عدد من المسؤولين .

اقر قانون الدفاع الوطني رقم 9 لسنة 1934 وفي 12 حزيران 1935 اصبح القانون نافذ المفعول واعتبر هذا اليوم يوما عظيما” ( في حياة الجيش والامة واستدعيت اول وجبة للتجنيد الالزامي في 1 كانون الثاني 1936 ) .

واستمر توسيع الجيش واضيفت الى ألويته ألوية اخرى , كما الفت افواج للحراسة ومنها حراسة العاصمة , وفوج الحرس الملكي والفت القوة الألية .

وبتاريخ 23 تشرين الاول 1937 ألفت اول مفرزة دبابات خفيفة وكانت الدبابات ايطالية الصنع من نوع ( فيات انسالدو ) وعددها 14 دبابة الحقت بها دبابتان خفيفة انكليزية الصنع لتصبح سرية فيما بعد وارتبطت برئاسة اركان الجيش من ناحية الحركات .

وفي تشرين الاول 1938 الف مقر الفرقة الثالثة في بغداد واستلم معسكر ( الهنيدي ) من الانكليز وسمي معسكر ( الرشيد ) وسمي مستشفى بغداد العسكري بأسم مستشفى الرشيد العسكري وبهذا التأريخ ايضا سميت مدرسة الاركان بأسم كلية الاركان .

وفي عام 1938 تأسست المدرسة الاعدادية العسكرية قبل فيها خريجو المدارس المتوسطة .

وشرع نظام جديد للمدرسة العسكرية الملكية وسميت بموجبه ( الكلية العسكرية ) وجعلت الدراسة فيها سنتين , كما الفت مدرسة الصنائع العسكرية في ايلول 1939.

وخلال عام 1940 الفت الفرقة الرابعة في الديوانية ( محافظة القادسية حاليا” ) كذلك الفت مقرات مدفعيات الفرق .