الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية 13/5/2009 العدد 529

النشرة الاخبارية 13/5/2009 العدد 529


ملاحظة: يمكنكم الوصول بشكل اسرع الى مضمون الخبر بواسطة الضغط على زر (Ctrl + Left click) على العنوان.



















 


13/5/2009 العدد 529


عناوين الاخبار


الاخبار المحلية الرومانية


امتثال وزير العدل امام اللجنة القانونية في البرلمان الروماني


واشنطن تدعم مشروع نابوكو


الاجتماع الوزاري للاتحاد الأوروبي مع مجموعة ريو (RIO)


هجوم كلامي على الرئيس ترايان باسيسكو


فلاديمير فورونين رئيساً للبرلمان المولودفي


اخبار العراق


الرئيس العراقي يبحث مع وفد نيابي روسي سبل تعزيز العلاقات بين العراق و روسيا الاتحادية


نائب الرئيس العراقي يستقبل وفد من رجال الاعمال الاتراك


وزارة الخارجية ترعى أحتفالا ً بمناسبة يوم أوربا


شركة نرويجية تحصل على موافقة على تصدير النفط العراقي


شركة النفط الوطنية الكورية تبدأ الحفر في كردستان العراق


الاخبار المحلية الرومانية



امتثال وزير العدل امام اللجنة القانونية في البرلمان الروماني


اوضح بوغدان نيكوليسكو دوفز، المتحدث بأسم الحزب الاجتماعي الديمقراطي، انه سيتم استدعاء وزير العدل، كاتالين بريدويو، الاسبوع المقبل ليعرض على اللجنة القانونية لمجلس النواب ومجلس الشيوخ، التدابير التي تم اتخذها بشأن المسائل المعروضة في تقرير المفوضية الأوروبية في شهر شباط 2009.


كما وذكر ان الوزير بريدويو سيتم استدعائه، يوم الثلاثاء المقبل لتقديم تقرير شامل فيما يخض القضايا المتعلقة بإصلاح العدالة والتدابير التي تم اتخاذها في هذا الصدد.


من الجدير بالذكر ان استدعاء وزير العدل إلى البرلمان يأتي في ظل المعلومات المتداولة في الاوساط السياسية حول حفض المساعدات لرومانيا بعد تقديم تقرير المفوضية الأوروبية عن العدالة في هذا الصيف.


((المصدر قناة Antena 3 التلفزيونية ((



واشنطن تدعم مشروع نابوكو


صرح وزير الشؤون الخارجية كريستيان دياكونيسكو، يوم الثلاثاء 12/5/2009، انه خلال زيارته الى واشنطن تلقى تأكيدات على أن الولايات المتحدة تدعم مشاريع الطاقة التي تهم رومانيا، مثل مشروع نابوكو ومشروع محطة للغاز الطبيعي في كونستانتا.


واضاف دياكونيسكو ان خلا ل الزيارة التي قام بها إلى منظمة المجلس الأطلسي اعلنت المنظمة انها سوف تعقد في بوخارست في نهاية تشرين الأول 2009 مؤتمراً، تحت رعايتها، حول التعاون في مجال الطاقة في منطقة البحر الأسود.


((المصدر صحيفة Gandul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 13/5/2009((



الاجتماع الوزاري للاتحاد الأوروبي مع مجموعة ريو (RIO)


سيرأس وكيل وزير الخارجية الروماني للشؤون العالمية، دورو كوستيا، الوفد الروماني الى الاجتماع الوزاري الرابع عشر بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة ريو(RIO)، الذي سيعقد في براغ خلال الفترة من 13-14 ايار 2009، تحت رعاية الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي. حيث سيتم تناول موضوعين هما: مصادر الطاقة المتجددة حلول قابلة للطبيق في مجال أمن الطاقة وتغير المناخ، واستعادة الاستقرار المالي والنمو في الاقتصاد العالمي.


ومن المقرر ان يتم اعتماد إعلان مشترك للاتحاد الأوروبي ومجموعة ريو من شأنه أن يعكس المواقف المشتركة حول موضوعي الاجتماع.


((المصدر الصفحة الرسمية لوزارة الشؤون الخارجية الرومانية))



هجوم كلامي على الرئيس ترايان باسيسكو


هاجم السيد ميرجا جوانا رئيس مجلس الشيوخ الروماني ورئيس حزب PSD خلال لقائه بمجموعة من اعضاء حزبه، الرئيس ترايان باسيسكو بقوله “ان الرئيس باسيسكو قد اصبح الان منتوجاُ سياسياً منتهي المفعول فحان الوقت الان بأن يرحل ويجلس في بيته ويترك السياسة. فهو معرض للأنتقادات من قبل كل الكتل السياسية ولا يرغبه الا اعضاء حزب PD-L” .


((تلفزيون الحقيقة Realitatea في 13/5/2009))



فلاديمير فورونين رئيساً للبرلمان المولودفي


تم يوم امس الثلاثاء 12/5/2009 ترشيح القائد الشيوعي ورئيس جمهورية مولدوفا لمنصب رئيس البرلمان المولدوفي وذلك بعد ظهور نتائج الانتخابات التي جرت في الفترة الاخيرة في مولدوفا والتي فاز بها بالاغلبية عن باقي اعضاء الحزب الشيوعي. وجاء الاتفاق يوم امس على ترشيح السيد فورونين رئيساً للبرلمان كي يترك المجال لانتخاب رئيس جديد للبلد والذي يحتاج الى صوت واحد من قبل المعارضة اضافة للأصوات المؤيدة له من الاغلبية والتي تمثل الشيوعيين


((المصدر صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 13/5/2009((



 


اخبار العراق


الرئيس العراقي يبحث مع وفد نيابي روسي سبل تعزيز العلاقات بين العراق و روسيا الاتحادية


التقى فخامة رئيس الجمهورية السيد جلال طالباني، يوم الثلاثاء 12/5/2009، في مقر اقامته بمنتجع دوكان وفدا روسيا ضم السادة زليمخان ميتشويف عضو مجلس الدوما و نائب رئيس مجلس العلاقات في الدوما الروسي، يرافقه فاكيف غارييف القنصل الروسي في اقليم كردستان العراق وعدد اخر من رجال الاعمال الروس.


وخلال اللقاء تم بحث سبل تعزيز العلاقات بين العراق و بضمنها اقليم كردستان العراق وروسيا الاتحادية في المجالات الاقتصادية و التجارية والثقافية.


وعبر الرئيس طالباني عن رغبة العراق وبضمنها اقليم كردستان العراق لتطوير التعاون و تعميق العلاقات الثنائية مع روسيا الاتحادية في جميع المجالات. واشار الوفد الزائر الى اهمية توطيد أطر التعاون و التنسيق بين رجال الاعمال الروس ورجال اعمال في اقليم كردستان العراق، مشددا على ان الاوضاع الامنية في الاقليم مهيأة لمشاركة الشركات الروسية في المشاريع الاستثمارية كمنطلق لتوسيع عمل تلك الشركات نحو مناطق اخرى في العراق.


ونقل الوفد الزائر تحيات القيادة الروسية والسيد يفغيني بريماكوف بشكل خاص الى الرئيس طالباني وتمنياتهم بموفور الصحة والتوفيق. وقد ابدى الرئيس طالباني عن تأييده الكامل لفكرة ارسال وفد اعلامي روسي الى اقليم كردستان العراق لنقل الحقائق و الوقائع واهم الانجازات التي يشهدها اقليم كردستان العراق في جميع الميادين، محملا الوفد الزائر تحياته الى القيادة الروسية والسيد يفغيني بريماكوف .



نائب الرئيس العراقي يستقبل وفد من رجال الاعمال الاتراك


استقبل طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية العراقية اليوم وفد رابطة الصناعيين ورجال الاعمال الاتراك الذي يزور العراق حاليا بهدف امكانية قيام المنظمات التجارية والاقتصادية الصناعية التركية المشاركة في أعادة بناء العراق.


وجرى خلال اللقاء التداول بشان اقتراح تنظيم مؤتمر للاستثمار يعقد في تركيا بهدف تفعيل وتطويرالعلاقات التجارية بين البلدين بالاضافة الى تطوير قانون الاستثمار وأزالة والعقبات التي تعرقل نمو وتطورالعلاقات الاقتصادية بين البلدين.


كما جرى التداول بخصوص اهمية قيام الوفد بزيارات ميدانية الى المحافظات الاخرى وما ستساهم به من تسهيل للاستثمار التركي في ظل وجود ميزانيات مخصصة للاستثمار واعادة الاعمار في تلك المحافظات.


واعرب في ختام اللقاء عن امله في ان ينقل الوفد الى رجال الاعمال والمستثمرين الاتراك رسالة ايجابية بان لدى العراق فرص استثمارية واعدة في كافة المجالات.



وزارة الخارجية ترعى أحتفالا ً بمناسبة يوم أوربا


اقامت وزارة الخارجية في مقرها بعد ظهر يوم الثلاثاء 12/5/2009، وبالتعاون مع السفارة التشيكية بصفتها رئيسا ً للأتحاد الأوربي في بغداد أحتفالا ً بمناسبة يوم أوربا الذي يصادف 9/5/2009.


نيابة عن وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري ألقى وكيل الوزارة لشؤون التخطيط السياسي و العلاقات الثنائية كلمة تضمنت فيها العلاقات العراقية – الأوربية وبشكل خاص الأتحاد الأوربي والمساعدات التي قدمتها الى العراق في مختلف المجالات فضلاً عن اتفاقية الشراكة والتعاون.


ثم جرى أفتتاح معرض اللوحات والبوسترات تحت أســم (أوربا القيم والأفكار) الذي يلقي الضوء على حضارة أوربا وتأريخها، وجرى بعدها حفل موسيقى مشترك لبعض المقطوعات السمفونية ثم حفل أستقبال.


وقد حضر عدد من السادة أعضاء مجلس النواب والسادة وكلاء الوزارة ورؤوساء الدوائر والسفراء في مركز الوزارة ورؤوساء عدد من البعثات الدبلوماسية المعتمدة في بغداد.



شركة نرويجية تحصل على موافقة على تصدير النفط العراقي


قالت شركة دي.ان.أو انترناشونال النرويجية لانتاج النفط يوم الاثنين انها حصلت على موافقة رسمية من الحكومة الاقليمية في كردستان العراق على بدء تصدير النفط الخام من حقلها الواقع في شمال العراق.


وذكرت الشركة انها “تلقت اخطارا رسميا من حكومة كردستان العراق الاقليمية للبدء في تصدير النفط الخام من حقل طاوكي في الاول من يونيو 2009“.


وكانت دي.ان.أو قد ذكرت في وقت سابق أن بوسعها زيادة الانتاج الى نحو 50 الف برميل يوميا بمجرد حصولها على ترخيص ببدء التصدير.


وقال بيان الشركة “كما وجهت حكومة كردستان العراق الاقليمية عناية دي.ان.أو الى استكمال أي أعمال معلقة وأخذ كل الاستعدادات الضرورية لضمان العمل بشكل سلس وامن” في الموعد المقرر لبدء التصدير.



شركة النفط الوطنية الكورية تبدأ الحفر في كردستان العراق


قالت شركة النفط الوطنية الكورية الجنوبية يوم الثلاثاء 12/5/2009 انها ستبدأ الحفر في موقع نفطي في المنطقة الكردية المتمتعة بشبه حكم ذاتي في شمال العراق بعد أن وافقت الحكومة العراقية على تصدير النفط الخام.


وتملك الشركة الكورية التي تدير امتياز بازيان حصة 50,4 بالمئة في حين تملك اس.ان انرجي أكبر مصفاة كورية جنوبية حصة 15,2 في الامتياز.


وقالت وزارة النفط العراقية الأسبوع الماضي انها ستبدأ التنقيب عن النفط في اقليم كوردستان العراق فور ربط المنطقة بخطوط أنابيب التصدير، ولم يكشف عن موعد بعينه.


وقال الشركة الكورية “بعد هذا الاعلان ستسير مشروعات تنقيب الشركة في اقليم كوردستان العراق بخطى أسرع”. وأضافت انها تتوقع بدء التصدير من المنطقة في المستقبل القريب.


وتملك الشركة الكورية حصصاً في خمسة امتيازات نفطية في كردستان العراق.