الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية / العدد 528

النشرة الاخبارية اليومية / العدد 528

الاخبار المحلية الرومانية
رصد الوزارات الرومانية من قبل المفوضية الاوروبية
الحزب الاجتماعي الديمقراطي يستعد لاقالة وزير العدل
نهاية الازمة الاقتصادية
تحقيقات حول ثروة وكيل رئيس الوزراء الروماني
حزب (PNL) يسمي مرشحه للرئاسة
عقوبات اخف لجهة الفساد
انتخاب فورونين رئيساً للبرلمان المولدوفي

اخبار العراق
مباحثات بشأن قوانين تنظيم عمل الشركات الأجنبية في العراق
مدينة غازي عنتاب التركية تستضيف معرض الإعمار والإستثمار في العراق
إنشاء 200 ألف وحدة سكنية في البلاد

الاخبار المحلية الرومانية
رصد الوزارات الرومانية من قبل المفوضية الاوروبية
ستبدأ المرحلة الثانية لرصد الوزارات الرومانية من قبل المفوضية الاوروبية في الفترة ما بين 18 – 22 آيار 2009، وسوف تركز على القطاعات الاكثر عرضة للفساد، حيث اعلنت وزارة العدل الروماني، ان المؤسسات المعنية هي وزارة الداخلية والإدارة، وزارة المالية، وزارة التربية والتعليم والصحة. حيث سيتم التحقق من مدى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في الوزارات الاربع.
وفيما يتعلق بمهمة الرصد الثالثة، فان التوقعات تشير الى تنفيذها مطلع شهر حزيران 2009، وسوف يتم رصد جميع شروط آليات التعاون والتحقق.
ومن الجدير بالذكر ان في الفترة ما بين 5 – 7 أيار 2009، انجزت في رومانيا اول مهة رصد، حيث التقى الخبراء الاوروبيون، في كل من بوخارست وكلوج، مع ممثلي المؤسسات العاملة في مجال مكافحة الفساد.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 12/5/2009((

الحزب الاجتماعي الديمقراطي يستعد لاقالة وزير العدل
ينتضر الحزب الاجتماعي الديمقراطي صدور تقرير المجلس الاوروبي عن العادلة وفي حالة انقاده لرومانيا قد يعني ذلك نهاية ولاية وزير العدل الروماني، كاتالين بريدويو.
وصرح فيوريل هريبينجوك، المسؤول عن استراتيجية الحزب الاجتماعي الديمقراطي ان “في حالة عدم الحصول على تقرير ايجابي خاص بالمجال العدلي، ينبغي على الاطراف المتحالفة في الحكم ان تسعى لتغيير كاتالين بريدويو من منصبه”.
الجدير بالذكر ان رومانيا تنتظر صدور التقرير الخاص بالمجال العدلي من قبل المجلس الاوروبي في نهاية شهر حزيران 2009، وان القوى السياسية في بوخارست تتوقع أن يكون التقرير أكثر انتقاداً من سابقه.
((المصدر قناة Antena 3 التلفزيونية ((

نهاية الازمة الاقتصادية
صرح ميرجا جيوانا، رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي، اليوم الثلاثاء 12/5/2009، انه يتعين على الحكومة ان تستعد لمرحلة إنعاش الاقتصاد الروماني بشكل قوي.
ووجه زعيم الحزب الاجتماعي الديمقراطي دعوة الى البنك الوطني الروماني والشركات الرومانية، حيث دعاهم الى بذل الجهود للخروج من الأزمة المالية الراهنة.
واشار جوانا الى ان الشركات ينبغي ان تكون متماسكة كي تتغلب على الأزمة. ومن جهة اخرى، كرر جوانا فكرة الخروج من الأزمة بانها بات اقرب مما كان يتوقع قبل بضعة أسابيع.
((المصدر قناة Antena 3 التلفزيونية ((

تحقيقات حول ثروة وكيل رئيس الوزراء الروماني
قام مفتشوا الوكالة الوطنية للنزاهة بالتدقيق في ثروة نائب رئيس الوزراء الروماني ووزير الداخلية حالياً، دان نيكا، وذلك بعد ان تم نشر عدة مقالات حول ثروته في الصحف الرومانية، والتي اشارت الى عدم تطابق تصريحاته الخاصة بممتلكاته المقدمة من قبله في نهايات عام 2008 وتصريحاته المقدمة في العام الحالي.
وفي مقابلة تلفزيونية اعلن دان نيكا انه سوف يقدم للوكالة الوطنية للنزاهة، المستسكات المطلوبة كي يتم التأكد من صحة أقواله، وتوارد أيضا أن الموضوع بأكمله له علاقة ببعض المشاكل السياسية بين اللأحزاب.
من جهته رفض مدير الوكالة تقديم أية معلومات حول صحة الموضوع.
((المصدر صحيفة Evenimentul zilei الناطقة باللغة الرومانية 12/5/2009))

حزب (PNL) يسمي مرشحه للرئاسة
سمَا الحزب القومي الليبرالي (PNL) مرشحه لخوض مسابقة الانتخابات الرئاسية الرومانية وهو السيد كرين انتونيسكو رئيس الحزب. وجاءت هذه التسمية من قبل المجموعة البرلمانية للحزب يوم السبت الماضي والمصادف 9/5/2009 . عبر السيد انتونيسكو عن شكره للثقة الممنوحة له من قبل أعضاء حزبه موكداً لهم انه سيكون عند حسن ظنهم .
((نشر هذا الخبر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 12/5/2009))

عقوبات اخف لجهة الفساد
تعتقد وزيرة العدل الروماني السابقة مونيكا ماكوفيي ومرشحة الحزب الديمقراطي الليبرالي للبرلمان الاوربي، ان العقوبات التي حددها (مشروع قانون العقوبات) الذي ينص على تخفييف العقوبات الحقيقية الخاصة بالمتهمين بالفساد الاداري والاحتيال، تمت صياغتها بالشكل الذي عليه لأسباب سياسية، واشارت ماكوفي ان هذه العقوبات لا تتفق مع مبررات القضاة القائلة “بان تخفيف العقوبات عن المتهمين، وانها مؤمنة انه يجب ان ينال المتهمون عقوبات كبيرة”، وحيثما يكون هناك فساد فليس هناك مكان للحكم العادل.
واعترفت ماكوفي خلال مقابلة مع صحفية (Evenimentul Zilei ) انها ترفض ان تكون جزءا من الحكومة المشكلة بالتعاون مع حزب الاجتماعي الديمقراطي موضحة ان حزب (PSD) حول الفساد الى فن، موكدةً الى ان انظمامها الى الحزب الديمقراطي الليبرالي(PDL) جاء عن رغبتها بذلك.
((نشر هذا الخبر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية بتاريخ 12/5/2009))

انتخاب فورونين رئيساً للبرلمان المولدوفي
تم انتخاب فلاديمير فورونين، الرئيس المولدوفي السابق، رئيسا للبرلمان المولدوفي. وبهذه الطريقة ، حصل الرئيس المولدوفي، على ولاية جديدة في الادارة الجديدة في جمهورية مولدوفا، لانه لم يكن يملك حق ترشيح نفسه للرئاسة المولدوفية.
ومن ناحية اخرى، برزت المزيد من الأدلة التي تشير الى ان أعمال العنف التي نضمت في 5 مايو 2009 في كيشيناو كانت قد خطط لها مسبقاً.
وفقا لتحقيقات التي بدأتها صحيفة اخبارية في مولدوفا، كانت السلطات في كيشيناو قد أعلنت أن المقر الرئيسي لهيئة الرئاسة بحاجة إلى إصلاحات كبيرة قبل أسبوعين من الانتخابات. ووفقا لأوراق القانونية التي حصلت عليها الصحفيون، كانت السلطات قد عقدت أكثر من 6 مناقصات لاجل انجاز اصلاحات شاملة في هيئة الرئاسة والبرلمان والمباني قبل أن يتم تدميرها من قبل المتظاهرين.
((المصدر قناة Antena 3 التلفزيونية ((

اخبار العراق
مباحثات بشأن قوانين تنظيم عمل الشركات الأجنبية في العراق
بحث رئيس مجلس النواب الدكتور اياد السامرائي مع البرلمان الاوروبي قوانين تنظيم عمل الشركات الاجنبية في العراق، في حين اكد اهمية دور الاعلام في نقل الحقيقة.
واستقبل السامرائي امس الاثنين 11/5/2009، نائب رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لدى العراق، اجام لادووز، حيث ناقش معه بحسب بيان رسمي تسلمت “الصباح” نسخة منه، العلاقات الثنائية والاوضاع السياسية العامة.
وتدارس الجانبان منحة الاتحاد الاوروبي لمجلس النواب العراقي والبالغة 5.4 مليون يورو التي ستخصص للتدريب وتطوير الموارد البشرية والاعلام.
ودعا رئيس مجلس النواب الجانب الاوروبي الى ايلاء الاعلام اهمية خاصة، مؤكدا بالقول: ان “مسؤوليتنا ان يعلم الشعب حقيقة عمل ممثليه في البرلمان بشكل صادق ومهني بعيدا عن الاسلوب الدعائي الحكومي او الحزبي”.
وحث السامرائي الجانب الاوروبي ايضا على التركيز على هذا المجال لما يملكه من خبرة عريقة في مجال الحريات الصحفية واستقلالية الاعلام، موضحا “الدعاية الحكومية تعمل على اظهار الجوانب المشرقة فقط, والاعلام الحزبي يركز على الجانب المظلم, اما ما يحتاجه الشعب العراقي من الاعلام فهو الحقيقة”.
وفي اطار متصل، بحث اياد السامرائي مع البارونة نيكلسون عضو البرلمان الاوروبي وعضو مجلس اللوردات البريطاني، الأوضاع السياسية العامة وتعزيز علاقات الصداقة بين البرلمان العراقي والبرلمان الاوروبي، وسبل تطوير المؤسسات العراقية عبر توأمتها مع نظيراتها الاوروبية في مجالات الصحة والتعليم والاستثمار.
وناقش الجانبان سبل تفعيل العلاقات الاقتصادية والاستثمارية عبر التشريعات القانونية اللازمة لتنظيم عمل الشركات الأجنبية في العراق.
واشار السامرائي على وفق بيان اخر، الى وجود تشريعات قانونية سابقة مازالت نافذة المفعول تتعارض مع نظام اقتصاد السوق الذي ينتهجه العراق الجديد.

مدينة غازي عنتاب التركية تستضيف معرض الإعمار والإستثمار في العراق
تستضيف مدينة “غازي عنتاب” التركية في الفترة ما بين 21-24 مايو/أيار الجاري معرض العراق الدولي الرابع برعاية شركة المعارض العراقية بوزارة التجارة بالتعاون مع شركة “فورم” للمعارض والتطوير المساهمة التركية.
وقالت مصادر في وزارة التجارة الخارجية التركية أنه من المتوقع مشاركة كبيرة في المعرض الذي ينظم تحت شعار (الاعمار والاستثمار في العراق) نظرا للنجاحات الهائلة التي حققتها الدورات السابقة من المعرض مشيرة إلى أن مدينة “غازي عنتاب” تعتبر نقطة الوصل والبوابة التي تربط العراق بتركيا والدول الأوروبية بدول الشرق الأوسط، وتمتلك طاقة استيعابية صناعية كبيرة.
وقالت المصادر أن المشاركات في المعرض ستكون على ثلاثة قطاعات وهي قطاع تكنولوجيا الإنشائية ومواد مستلزمات البناء وقطاع التجهيزات ومواد مستلزمات الطاقة والزراعة والمواد الغذائية وقطاع تكنولوجيا المواد الغذائية والمنتجات الصناعية والزراعية.
وأوضحت المصادر أنه سيتم تنظيم رحلات جوية بين “غازي عنتاب” وبغداد والموصل وأربيل والبصرة للمشاركين في المعرض بالإضافة إلى رحلات برية بين المدينة وبين حلب ودهوك.
ومن المنتظر أن يشارك في المعرض عدد كبير من الزوار المتخصصين من سوريا والمملكة العربية السعودية وروسيا والجمهوريات التركية والأردن والإمارات العربية المتحدة وإيران ولبنان ومصر وإيطاليا وألمانيا وأسبانيا وجورجيا.

إنشاء 200 ألف وحدة سكنية في البلاد
اتفقت وزارة البلديات مع شركات كورية جنوبية على انشاء 200 الف وحدة سكنية.وقال وزير البلديات خلال استقباله وفدا ضم مجموعة من شركات الاسكان الكورية الجنوبية.
ان اتفاقا تم مع عدد من الشركات الكورية الجنوبية ينص على المباشرة بانشاء 200 الف وحدة سكنية، داعيا تلك الشركات الى الاسهام ايضا في تنفيذ شبكات المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي لاسيما في المناطق الجنوبية للبلاد.ونص الاتفاق بحسب بيان للوزارة تسلمت “الصباح” نسخة منه على تحويل هذا المشروع بالدفع الاجل من خلال تزويد الشركات الكورية الجنوبية بالنفط الخام.