الرئيسية » الآداب » اضواء على كتاب القصة الكوردية

اضواء على كتاب القصة الكوردية

هناك مجموعة من المترجمين الذين ساهموا بشكل جاد وفعال في مسيرة الادب الكوردي او التعريف به للقارئ العربي فقد كان الكثير منهم يشتغل في الادب ويمثل له الهاجس الادبي الهم الاكبر ..ومنهم.
-1 صلاح سعد الله
2- وصفي حسن رديني
-3نزار محمد سليم
4- انور محمد طاهر
-5مسعود حسين بوتاني
6 – عبد الواحد عبد الله
-7 احمد عبد الله زرو
8- سالمي جاسم
-9سامي سليمان جندي
-10سامي شكر علي
-11عباس عسكر
-12 عبد الستار كاظم اسماعيل
في خضم البحث عما جرى .. في الادب الكوردي نجد انه لزاما علينا ان نترجم سيرة بعض القصاصين الذين استطعنا الحصول على سيرة مختصرة لحياتهم لنستطيع ان نلقي بعض الضوء على الادب الكوردي من خلال رجاله كي تصبح هذه الدراسة غزيرة ومحملة بوثائق تنفع الدارسين – كما اسلفنا – لذلك الادب.
1) محمد سليم سواري: ولد عام 1951 في قرية “سوار” العراقية الواقعة عند جبل “كارا” التابعة الى ناحية سرسنك بقضاء العمادية في محافظة دهوك. وفي الموصل أكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية وفي عام 1976 -1977 نال شهادة البكالوريوس في الرياضيات من كلية العلوم في الجامعة المستنصرية في بغداد.
ومنذ 12 عاما وحتى سقوط الصنم وهو يعمل في الاذاعة الكوردية ببغداد ومن البرامج الشهيرة التي كان يقدمها برنامج ” مساء الخير” صدرت له اربع مجموعات قصصية اضافة الى العديد من القصص التي نشرت في الصحف والمجلات الكوردية والعربية.
2) القاص نزار محمد سعيد: ولد القاص بمدينة دهوك عام 1952، وانهى دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية فيها. وفي عام 1974 عين معلما في المحافظة نفسها بعد ان تخرج من معهد اعداد المعلمين بالموصل. صدرت له مجموعة قصصية بعنوان الطاحونة عام 1985، اضافة الى قصص كثيرة نشرها في الصحف والمجلات العربية والكوردية. ويمتاز هذا القاص بنشاطه المبدع في الترجمة حيث ترجم من الروسية الى الكوردية “غوركي” و “تشيخوف” و “تيترنيكوف” ويمتاز اسلوبه بالمتانة وقوة التعبير.
3) القاص الدكتور نافع ايوب عقراوي: ولد القاص في مدينة عقرة 1944 واكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة فيها اما الثانوية ففي مدينة الموصل وفي عام 1968 تخرج من الكلية الطبية في الموصل.. وتخرج كذلك من كلية الحقوق بدمشق، وذلك بالانتساب سنة 1967. ومن اثاره المطبوعة مجموعتين قصصيتين ومسرحية تحت عنوان “شيخ صنعان”. اضافة الى الكثير من القصص التي نشرت في العديد من المجلات والصحف العربية والكوردية.
4) القاص انور محمد طاهر: ولد في مدينة دهوك عام 1949 ويعتبر احد رواد القصة الكوردية الحديثة الكرمانجية الشمالية. اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة و الثانوية في دهوك. وفي عام 1974 تخرج من القسم الكوردي في كلية الاداب بجامعة بغداد. له مجموعتان قصصيتان اضافة الى العديد من القصص التي تتصف بموضوعاتها الاجتماعية والقومية والانسانية، والتي نشرها في الصحف والمجلات العربية والكوردية.
5) القاص كريم جميل بياني: ولد القاص في عام 1955 في مدينة دهوك وفيها اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية وفي عام 1979 تخرج من الجامعة التكنولوجية في بغداد ونال دبلوم في فحص التربة والمواد الانشائية. كتب رواية “المأزق” اضافة الى مجموعة قصصية بعنوان ” دلفين” وله العديد من القصص التي نشرت في الصحف والمجلات.
6) القاص مصطفى صالح كريم: ولد القاص عام 1933 في مدينة السليمانية واكمل دراسته فيها وقد استطاع ان يحصل على دبلوم دار المعلمين الابتدائية في بغداد وقد اصدر الكتب التالية:
-1رنين السلاسل قصة طويلة 1958.
-2شهداء قلعة دمدم مجموعة قصص 1960.
-3متشحة بالسواد في العام الرابع: مجموعة قصص قصيرة 1984.
4- الوباء الابيض “مسرحية جيكية” ترجمها عن العربية 1984.
-5فن كتابة الاقصوصة ترجمه عام 1985.
-6القاص يوسف الحيدري : ولد في مدينة كركوك عام 1934 وقد اصدر مجموعته القصصية “حين جف البحر” عام 1967 وفي عام 1969 اصدر مجموعته الثانية “رجل تكرهه المدينة” وصدرت عن دار الشؤون الثقافية مجموعته الثالثة بعنوان ” لغة المزامير” نشر الكثير من قصصه في المجلات والصحف وترجمت اكثر اعماله الى اللغات الانكليزية والفرنسية والرومانية والاسبانية والروسية.
7) حسين احمد الجاف: اكمل القاص دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في بغداد. وقد تخرج من كلية التربية – جامعة بغداد – فرع اللغة الانكليزية عام 1970 يمارس الترجمة والبحث الادبي وكتابة القصة. له ترجمات عديدة ومجموعة قصص بعنوان ” لم اقل نعم” كما ان له كتابات قصصية مترجمة عديدة نشرت في الصحف والمجلات العربية والكوردية.
9) القاصة احلام منصور : من مواليد 1951 في مدينة خانقين وقد تخرجت من كلية الاداب لغة وادب كوردي سنة 1973-1974. تكتب القصص القصيرة باللغتين العربية والكوردية. لديها محاولات لكتابة الرواية ولها ثلاثية باسم “الوند” مكتوبة باللهجتين السورانية والآرية.
10) القاص محمد درويش علي: ولد في عام 1959 في خانقين له العديد من القصص وقد نشرت في بعض الصحف والمجلات العراقية.
11) فاروق علي عمر: ولد في طوز خورماتو سنة 1967 وهو قاص يكتب باللغتين العربية والكوردية ويعمل في المجال الصحفي.
المصادر
1) مجلة الاديب الكردي: عدد خاص 2/ تشرين الثاني 1986.
2) مجلة الاديب الكردي/ عدد خاص بمناسبة مهرجان المربد.
3) مجلة الاديب الكردي / العدد 3/ 4/ 1989.
4) مجلة الاديب الكردي العدد 5/ الدورة الرابعة 1994.
5) طريق الكبش مجموعة قصص/ محمد سليم سواري.
6) عشرون قصة كردية/ مجموعة قصص كردية.
7) ميرو مجموعة قصص كوردية شعبان مزيري.
8) بسمة/ قصص كردية معاصرة عبد الله عزيز خالد/ ترجمة حسن الجاف.

taakhi