ثقافة وفنون

منظمة ألند لدمقرطة الشباب
تكرم عدداً من صحفيي منطقة الشيخان
تواصلاَ للنشاطات القائمة بمناسبة الذكرى الـ “111 ” ليوم الصحافة الكردية واليوم العالمي لحرية الصحافة وبحضور “الصحفي “دلشاد نعمان ” ممثل نقابة صحفيي كردستان فرع دهوك في منطقة الشيخان وضمن نشاطات منظمة الند لدمقرطة الشباب بالتعاون مع فرع دهوك لنقابة صحفيي كردستان حفلاً خاصاً تم فيه تكريمً عدد من الصحفيين المتميزين والكتاب في حدود قضاء الشيخان والمناطق المجاورة لها.
في هذا الصدد ذكر “اسماعيل طاهر ” سكرتير فرع دهوك للنقابة ذكر بأنه وبعد القاء كلمات النقابة وعدد اخر من الجهات التي شاركت في الحفل والتي ثمنت دور الصحفيين في منطقة الشيخان حول ما قدموه للصحافة بشكلٍ عام والخدمات التي قدمت للمجتمع والتصدي للافكار المتطرفة وتسهيل عملية التعايش السلمي بين اهالي المنطقة وايصال صوت الشعب الى السلطات.
من جانبه ذكر شيرزاد بيرموسا مسؤول منظمة الند : عقب الجلسة التشريفية والقاء الكلمات تم تكريم عدد من الصحفيين والكتاب في المنطقة شملت تقديم هدايا وشهادات تقديرية لدورهم في تطوير الواقع الصحفي في المنطقة لاسيما وان المنطقة تحتوي على مكونات دينية وقومية متنوعة من الكرد والعرب والكلدو اشور والسريان والمسلمين والمسيحين والايزديين.
تزامناً مع اليوم العالمي لحرية الصحافة
عقد مؤتمر مصغر حول الحريات الاعلامية في دهوك
بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة وضمن الانشطة المتواصلة لفرع دهوك لنقابة صحفيي كردستان بالتعاون مع منظمة اريكس تم يوم 3 – ايار الجاري تنظيم مؤتمر مصغر حول افاق حرية الصحافة ودورها في تفعيل القضايا التي تهم المجتمع ودور الاعلام في التصدي للفساد الاداري المستشري في اركان السلطة ومؤسساتها المختلفة ودورها اللامع في تواصل التنسيق بين مختلف طبقات الشعب والسلطة وبناء الديمقراطية والمصالحة الوطنية وذلك على قاعة الاجتماعات في المركز الثقافي لجامعة دهوك.
اسماعيل طاهر سكرتير فرع دهوك للنقابة ذكر بأنه وخلال المؤتمر الذي ادير من قبل الاعلامية “بفرين سلمان ” عضوة لجنة تطوير الصحفييات في فرع دهوك لنقابة صحفيي كردستان القيت عدداً من المحاور من قبل الصحفيين “ريبر فتاح وسعيد عثمان وفرست مصطفى ” اشير خلالها الى مواضيع هامة منها كيفية تطوير افاق الحرية الصحفية وسبل بناء مجتمع ديمقراطي منفتح على العالم وخدمة اليات المجتمع المدني.
بعدها وعقب استراحة قصيرة تمت مناقشة مجمل الافكار التي طرحت من قبل المحاورين الثلاث من قبل الصحفيين الحاضرين اغنت محاور المؤتمر الذي وزع على جلستين.
يذكر ان المؤتمر الذي اقيم تزامناً مع اليوم العالمي لحرية الصحافة شارك فيه اكثر من 40 صحفياً من مختلف المؤسسات الاعلامية في مدينة دهوك.
**الشاعر المبدع مؤيد طيب يشارك في مهرجان الشعر بتركيا:
يشارك الشاعر المبدع مؤيد طيب في مهرجان الشعر الدولي في تركيا وفي حديث للشاعر مؤيد طيب قال: بناء على الدعوة الرسمية التي وجهت لي لالقاء قصائد شعرية في المهرجان الشعري الدولي في اسطنبول شاركت في هذا المهرجان ممثلا عن اقليم كوردستان وبمشاركة 43 شاعرا من مختلف البلدان.
**دراسة عن تاريخ ونشأة الشعب الكوردي وتكويناته العشائرية:
من منشورات دار جيا للطباعة والنشر، صدر للكاتب الدكتور عدنان محمد قاسم كتابه الموسوم دراسة عن تاريخ ونشأة الشعب الكوردي وتكويناته العشائرية في الوقت الحاضر الفصل الاول من الكتاب يتناول نظرات في تاريخ الكورد وكوردستان ودور القائد الخالد البارزاني مصطفى في استنهاض النهضة الكوردية الحديثة، اما في الفصل الثاني يتناول الكاتب اصل الكورد وعشائرهم والعشائر الكوردية.
الكاتب في سطور: من مواليد محافظة ديالى 1942 انهى دراسته الجامعية في مجال الاعلام عام 1968-1969 حصل على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة (التطورات السياسية في اليمن) وحصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ عن اطروحته بعنوان: داود باشا واصلاحاته في العراق 1816-1831م.
taakhi