الرئيسية » دراسات » اللـــــــــــور.. مكوناتهــــا وفروعـهــــــا

اللـــــــــــور.. مكوناتهــــا وفروعـهــــــا

اللــــــور (1)……..
قبائل كردية يعيشون في اقليمهم الجغرافي الذي يسمى باسمهم (لورستان) والذي يقع في الجبال الواقعة بين اقليمي خوزستان واصفهان الذي كان يشمل تحديدا” محافظتي ايلام وكرمنشاه الى ان تم تقسيمه في السنوات الاخيرة الى محافظات عيلام ولورستان وجوار محل وشهر كرد..
يقع اقليم لورستان في القسم الغربي من ايران (بين دائرتي عرض 39 ،34 درجة شمالا”) في المنطقة المحاذية للحدود العراقية ابتداء” من المنطقة الملاصقة لجنوب خانقين فنازلا” الى شمال الاهواز ويمتد في الجنوب الغربي بين عربستان وفارس وكرمنشاه وهمدان والعراق(2).. ويقسمها نهر (صيمرة) الى منطقتي ثشتكوة وثيَشكوة.



منطقة لورستان الى نحو سنة (700) هـ كانت تابعة للعراق وكانت مصيفا” لخلفاء بني العباس كما ان خراج اراضيها الخصبة كانت تشكل موردا” رئيسيا” لخزانة دار الخلافة ببغداد. واللور قاطبة كانوا من اتباع المذهب الشافعي الى حين دخول الشاه اسماعيل الصفوي ثرى كردستان منتصف القرن السادس عشر الميلادي. اما من ناحية اللسان فالكرد في بلاد اللور ينقسمون الى قسمين من ناحية اللهجة واللسان فهناك الناطقين بالكردية والناطقين باللورية علما” هنالك روابط قوية بين هاتين الطائفتين في اللهجة والاخلاق والطبائع والعادات والتقاليد وحافظت اللورية على استقلاليتها وشخصيتها التي استمدتها من مقومات اللغة الكردية التي استطاعت المحافظة على تميزها رغم الظروف التأريخية الصعبة التي احاطت بها منذ الفتح الاسلامي للعراق وفارس وكردستان ولم تستحوذ عليها المفردات العربية مثلما حدث للغة الفارسية. نظرا” لكثافة اللور السكانية وضمهم لبطون كثيرة وشهيرة اضافة الى دخولهم في صراعات وثورات وتمردات ضد الدولة الفارسية فقد كانوا في ترحال دائم فاستوطنت لذلك قسما” منها العراق منذ قرون فتداخلت هذه القبائل وامتزجت في نسيج المجتمع العراقي فسكنوا لذلك خانقين ومندلي والسليمانية وكركوك والتون كوبري وبغداد وشهربان وجلولاء والسعدية والعمارة والبصرة والكوت وبدرة وعلي الغربي والديوانية والشامية والحلة والكوفة والانبار (3)
واللور الحاليون ينقسمون الى اربعة اقسام كبيرة هي (ماماساني، كوهطلويي، بختياري، ولور اصلي (فيلي (4)) واكبر هذه الاقسام الاربعة هو (الماماساني (مام حسني)) وينقسم الى اربع بطون (باكاشي، جاوي، دشمنزاني، روستمي).
اما الكوهطلويي فينقسم الى ثلاثة اقسام ((اغاجاري، باوي ( تيمنا” بجبل باوي جنوب خرم اباد) ،جاكي) وكل قسم من هذه الاقسام ينقسم الى عدة فرق فاغاجاري تتألف من تسع عشائر منه (افشار، بيك دلي، جاغاني، قراباغلي، تيلاكوهي..) اما قبيلة جاكي فهي لورية اصلية وتتالف من قسمين (جاربونيجا، ولور اوي).اما البختياري فنشأت منه فرقتان كبيرتان (1- ضارلنك ومن اقسامها (( كنورسي ,سهوني ،محمود سالَة، موكولي، مةمي وةن، زالاكي) 2-هفت لنك ومن اقسامها (اولاكي، مالَ احمدي، دوركي، سالاَكي) اما قسم اللور الاصلي (الفيلي) فنشأت منه اربع فرق وهي (ترخان، دلفان، سلسلة، بالاَطيريوا) فعشائر الفرقة الاخيرة هم (لور) اقحاح تفرعت منه فروع اخرى هامة مثل ((سكةوةن ,ديريطةوةن) والاخير يعتبر اصل الشعب اللوري (حيث يطلق على زعمائها لقب (مير أو امير)
ويقيم اللور الاصلي بلورستان حيث ينقسمون الى قسمين كبيرين (اللور الكبرى ((ثَيشكوة)) واللور الصغرى ((ثشتكوة))) (5) و تقاسم حكمهما اخوان فاكبرهما وكان يدعى (بدرا) حكم المنطقة التي سميت باللور الكبرى فيما حكم الاصغر ويدعى (ابا منصور) المنطقة التي سميت باللور الصغرى. وكل قسم نشأت منه سبع عشرة عشيرة تقريبا” وهي كالاتي:-
قبائل اللـور الفيلــية (اللور الصغرى) (6))..
أ- بدرى
1 – علي شروان وهي عشيرة متكونة من الاخوين شروان (الذي ترك (3) اولاد وهم حيدر وصفر ودارا ) وعلي الذي ترك ولدا” واحدا” وهو ( ضراغ) .
أ-دارةوةني ب-صفروةني ج- حيدروةني د- ضراغ وةني
2 – قيتولي 3-مالَي مان وفروعهم (قمر وكاكي وبلة رةشك) 4 -دوسان وفروعهم (رحيمي ورةحمتي) 5- موسي 6-زوةيري 7- باوات (جمع باوة).
ب- قبيلة كرد
1 – شوهان ويتفرعون الى (فةلَةك وكلاي وةن باوة ناصر وصفر لكي وشرف وكازوري وسيد ناصر وباقة ساي وقةييل وبلوج وميرزا الياوةن).
2 – مةلَةكشاهي…
أ-جةمزةي ويقسم الى خميس (موسى ومرطا وعلي محمد وحيدر ) وكلان وهمانة وطولَ وكنينة وخليلةوةن
وباوات ثيرمامة وقيتولي قيتاس و كناريةوةن وشاةمير وخرزينةوةن وسرايلةوةن
ب- طضي ويقسم الى باولك ورسولةوةن ودوقورسؤة وكوكي وخيارشة .
3 -ميش خاص…..
4 – كلاَوايي….
5 -ريزةوةن…..
6 -خزل ويقسم الى ( شمسينةوةن وقلي وةن وخيرةوةن
وميشيرةوةن وشيرةوةن ومورشدةوةن)
7 – ئةركةوازي وتقيم في (قلاَ دويك وزيرتوة وكةولَ اجار وشيشدار) وتقسم الى:-
( مةلَةك شةوني وكارشةوةني وقيتولي وباوات حاجي بختيار)
8 -بةولي 9-الي وةكةي 10- مةلَ خطاوي 11-دةوالاَي 12-بةنج سوويين 13- ريكا 14-رووالَ 15 هةيوةريية
16 – ماكية 17-زركوش 18-قرةلوس 19- زنكنة 20- سورةميري 21-كلهر 22-امراتي 23- زند 24-لك
25 – حسنوةند 26- كاكةوةند 27-ماليمان 28- ماماساني 29- كردالى.
ومن عشائر اللور الاخرى (وةرمزيار وبياتي وماخانية وجايرةوةن) وهناك قبائل في كردستان ترجع باصولها الى اللور الصغرى ومن هذه القبائل (شيخ بزيني والشرف بياني والدلو وباجلان)..
تتابع على حكم لورستان (لور الكبرى) مجموعة من الحكام الاشداء الذين صانوا استقلالها وجاهدوا من اجل بقائها حرة وكرسوا كل جهودهم من اجل نهوضها في مجالات العمران والزراعة وغيرها من مجالات الحياة. ومنهم (ابو طاهر 547-550هـ ، هزار اسب 550-554 هـ ,كملة 554-556هـ ,شمس الدين الب ارغون 656-671هـ ، يوسف شاه 671-696هـ , افراسياب 680-696 هـ ، نصرة الدين احمد 696-732هـ , ركن الدين يوسف شاه 732- 740هـ , مظفرالدين افراسياب 740-795هـ)
اما حكام لورستان الصغرى فهم :- (شجاع الدين خورشيد ابن ابو بكر بن محمد خورشيد 591-621هـ ، سيف الدين رستم بن نورالدين محمد بن ابو بكر621-622هـ ,شرف الدين ابوبكر ابن نورالدين محمد 622-624 هـ ، عزالدين كرشا سف نورالدين محمد 624-627 هـ ، حسام الدين خليل بن بدر بن شجاع الدين خورشيد 627-640 هـ بدرالدين مسعود بن شجاع الدين خورشيد 640-658 هـ , تاج الدين شاه بن حسام الدين 658-677هـ ، فلك الدين حسن 677-692هـ ، جمال الدين خضر 692-692هـ , حسام الدين عمر بيك 692-692 هـ , صمصام الدين محمود بن نورالدين محمد 692-695 هـ ،عزالدين بن امير عزالدين حسين بن بدرالدين 695-716 هـ , عزالدين حسين 716-730 هـ ، شجاع الدين محمود 730- 750 هـ , الملك عزالدين بن شجاع الدين محمود 750- 840 هـ ، سيدي احمد 804-815 هـ ، شاه حسين بن الملك عزالدين 815-873 هـ ، شاه رستم بن شاه حسين قام بأمارته الى ان ظهر الشاه اسماعيل الصفوي مؤسس الاسرة الصفوية، اغور بن شاه رستم 1520-1566م حيث انضم الى حاشية الشاه ونصب اخاه الاصغر نائبا” عنه الذي استغل غياب اخيه فاستقل بالبلاد وقتل اغور، جهانكير بن شاه رستم ، محمد بن جهانكير ، شاه ويردي خان بن محمد الذي قتل على يد الشاه عباس الصفوي وجعل حسين خان بن منصور بك حاكما” على اللور وفوض اليه ادارتها مما دفع بمحبي شاه ويردي خان واولاد شجاع الى التمرد فغضب الشاه عباس فأمر بجمع كل المتآمرين والمعتدين وغيرهم من اللور لينالوا عقابهم والقي القبض على جهانكير وسملت عيونه وارسل ابن شاه ويردي خان الى قلعة الموت وبذلك انقرضت حكومة اللور …ولــ(حسين خان) ولدان هما (علي مراخان.. وشاه ويردي خان) والاخير جاء من بعده (اسماعيل خان) وهذا له (محمد خان واسدالله خان) وجاء من بعد الاخير (محمد حسن خان) ثم حيدر خان الذي له ولدان (موسى خان وحسين قولي خان) والاخير له علي رضا خان وغلام رضا خان والاخير اولاده كل من (امان الله خان وعلي قلي خان وخليل خان غلام شاه خان واسفنديارخان ويدالله خان وحسن خان. اما العشائر اللكية فهم من اقسام الشعب اللوري الكبيرة وهم ايضا” اكراد(7) اقحاح كانوا في الاصل عبارة عن (ماية الف) نسمة فلذا سميت باسم (لك) حيث ان (لك) في اللغة الفارسية تعني (ماية الف) ومواطن هذه العشائر تقع في الشمال والشمال الشرقي من لورستان والذي يطلق عليه اسم (لكستان) وان عشائر الـ(لك) الحالية بلورستان تنقسم الى فرق عدة وهي (سلسلة، دلفان، تيرهان ، امرائي ، دالوه ن).
والفرق بين اللور واللك ان اللك اطول قامة ولهم ملامح صافية وانوف معقوفة ونسائهم اجمل من نساء اللور كما ان شعر اللور بني (كستنائي) واغلب رجالهم لهم لحى كثة وان الفرس يطلقون عليهم تسمية معدني ريش (معدن اللحى).



الهوامش ….
( 1) كلمة اللور في اللغة اللورية تعني (التل المشجر) وعند الفرس تعني (البسيط الساذج) ويربط البعض تسمية اللور بمكان يدعى (لور) في مضيق مان رود
(2) ذكر الباحث علي سيدو الكوراني في مجلة المجمع العلمي الكردي تحت عنوان اللور ولورستان نص للرحالة اللورد كرزون ان لورستان ولاية عاصمتها خرم اباد يحدها شرقا” اصفهان وولاية فارس وشمالا” همدان وكرمنشاه وجنوبا” خوزستان وغربا” كردستان والعراق .
(3) اللور تسمية عامة شاملة في كردستان ايران وان فيلي لقب فرعي اما في العراق الحالة معكوسة حيث ان (لوري ) نادر التداول ولقب الفيلي هو المتداول ومع ذلك هناك قبائل من الكرد الفيليين لايقرون بلقب (فيلي) مثل قبيلتي الاركوازي وقرةلوس وقبائل اخرى في مناطق خانقين ومندلي.
(4) كلمة (الفيلي) تعني عند بعض الباحثين (المتمرد العاصي) او (الشجاع) والبعض الاخر يرى ان اصل تسميتهم (بالفيلي) مأخوذ من اسم الملك (بيلي) peli الذي اسس السلالة العيلامية التي امتد حكمها من 2670 قبل الميلاد الى 2220 قبل الميلاد حيث ان الفاء قديما” كانت تلفظ باء وبذلك تحول الاسم مع تقادم الازمنة الى فيلي واخرون يرون ان لقب الفيلي كان يطلق على والي لورستان في زمن الوالى حسين قولي خان (احد اشهر الامراء الفيليين الذي تمتع باستقلال شبه تام عن ايران) وهناك ايضا” من يعتقد ان اسم الفيلي انحدر من كلمة (فيل) لانهم كانوا اقوياء كالفيلة حيث ساهموا في بناء بغداد في عهد ابي جعفر المنصور ونظرا” لقوتهم البدنية اطلق عليهم اسم الفيلية.
(5) ذكر الباحث علي سيدو الكوراني في مجلة المجمع العلمي الكردي تحت عنوان اللور ولورستان نص للرحالة اللورد كرزون ان ولاية لورستان تنقسم الى ثلاثة اقاليم 1-لوري كوجك (اللور الصغرى) 2- لوري بزرك (اللور الكبرى) ويفصل نهر ديزفول بين هذين الاقليمين و يقطن الاقليم الاول الفيليون ويقطن الاقليم الثاني البختيارية اما الاقليم الثالث فيمتد من حدود خوزستان ويقطنه قبائل (كوك يلو) والماماساني وتمتد بلادهم الى حدود الخليج والبصرة وملتقى نهري دجلة والفرات.
(6) كلمة (الفيلي) تعني عند بعض الباحثين (المتمرد العاصي) او (الشجاع) والبعض الاخر يرى ان اصل تسميتهم (بالفيلي) مأخوذ من اسم الملك (بيلي) peli الذي اسس السلالة العيلامية التي امتد حكمها من 2670 قبل الميلاد الى 2220 قبل الميلاد حيث ان الفاء قديما” كانت تلفظ باء وبذلك تحول الاسم مع تقادم الازمنة الى فيلي واخرون يرون ان لقب الفيلي كان يطلق على والى لورستان في زمن الوالى حسين قولي خان (احد اشهر الامراء الفيليين الذي تمتع باستقلال شبه تام عن ايران) وهناك ايضا” من يعتقد ان اسم الفيلي انحدر من كلمة (فيل) لان الساكنين في المنطقة كانوا يدربون الفيله.
(7) على تباين وتنوع اللهجات والمظاهر الاجتماعية قسمت الشرفنامة الكرد الى اربع مجاميع هي ( الكرمانج واللور والكلهر والكوران)
1 -تأريخ تمدن ايلام (يوسف مجيد زادة)
2 -تأريخ الكرد وكردستان (محمد أمين زكي)
3 -مقدمة في العشائر والطوائف الايرانية (ايرج افشار السيستاني)
4 – الجغرافية التأريخية لايران (للمستشرق بارتولد)
5 – اللور ولورستان (من مجلة المجمع لكردي لعلي سيدو الكوراني )
6 – تأريخ الفيلية ( عباس العزاوي )

http://www.alitthad.com/paper.php?name=News&file=article&sid=38235