الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية / العدد 526

النشرة الاخبارية اليومية / العدد 526

الاخبار المحلية الرومانية
تحديث المعسكرات الامريكية في رومانيا
الشراكة الشرقية والاتحاد الأوروبي نجاح آخر لرومانيا
مباحثات امريكية رومانية لإلغاء سمات الدخول
العلاقات الرومانية الاوكرانية
خافيير سولانا يشجع السلطات المولدوفية على الحوار مع المعارضة
تطبيع العلاقات الرومانية المولدوفية
تصدير الغاز الايراني الى رومانيا
انخفاض الاستهلاك

اخبار العراق
رئيس مجلس النواب العراقي يدعو كندا إلى دعم العراق في مجال الموارد المائية والمياه العذبة
وزير الخارجية العراقي يبحث مع السفير البريطاني تطوير قانون الاستثمار
الجامعة العربية تعرب عن قلقها البالغ إزاء القصف الإيراني لقرى اقليم كوردستان العراق
العثور على كميات كبيرة من النفط الخام شمال غربي إقليم كوردستان العراق

الاخبار المحلية الرومانية
تحديث المعسكرات الامريكية في رومانيا
سيقوم خبراء امريكيون في مجال بناء وإدارة المنشآت العسكرية الامريكية في أوروبا، بزيارة رومانيا هذا العام لتقديم الاستشارات بشأن تحديث القواعد التي تستخدمها القوات الامريكية خلال فترة تدريبات الصيف.
أوضح ستيفن كينيدي، مدير الادارة والتدريب في المعسكرات المقامة من قبل القوات الامريكية المتمركزة في أوروبا، “ان الحكومة الرومانية طلبت منا ان نقوم بزيارة الى رومانيا كي نقوم بتقييم مجالات التدريب، وان في الفترة الاخيرة اجرت القوات الامريكية تدريباتها في منطقة باباداغ (Babadag) برومانيا، وفي مناطق رملية في بلغاريا وفي منطقة جبال نوفو سيلو (Novo Selo)، وان تلك التدريبات تهدف إلى تحسين أداء الجيش الوطني الروماني لتلبية احتياجاتها وليس لتلبية احتياجات القوات الاميركية”.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 8/5/2009((

الشراكة الشرقية والاتحاد الأوروبي نجاح آخر لرومانيا
اطلق الاتحاد الأوروبي، يوم الخميس 7/5/2009، اعمال قمة الشراكة الشرقية مع ستة بلدان من الاتحاد السوفيتي السابق.
وصرح رئيس وزراء رومانيا، اميل بوك، ان رومانيا هي المستفيد المباشر من هذه الشراكة وسوف تساهم في إيجاد مناخ من الاستقرار والأمن في الجوار الشرقي، حيث قال “انه نجاح لرومانيا ايضاً لان من مصلحتنا جميعا أن تكون لدينا مناخ من الاستقرار والديمقراطية على حدودنا والتي تحترم فيها حقوق الانسان”.
ومن المقرر ان تكون ستة بلدان من شرق أوروبا والقوقاز جزءاً في هذه الشراكة السياسية والاقتصادية. ومن بينها أرمينيا ، وأذربيجان ، وبيلاروس وجورجيا ومولدوفا وأوكرانيا.
((المصدر قناة Antena 3 التلفزيونية ((

مباحثات امريكية رومانية لإلغاء سمات الدخول
نقل ريتشارد لوغار، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي، رسائل مشجعة لوزير الشؤون الخارجية الرومانية، كريستيان دياكونيسكو، بالنسبة لدرج رومانيا في برنامج الاعفاء من تأشيرة الدخول الى الولايات المتحدة (Visa Waiver).
كما وقدم السناتور ريتشارد لوغار الى وزير الخارجية استعداد الولايات المتحدة لعمل إجراءات مناسبة لتحسين الطلبات المقدمة للحصول على تأشيرة دخول المواطنين الرومانيين الى الولايات المتحدة، في حين ان أكبر مشكلة تواجه مشروع إلغاء التأشيرات هو ارتفاع نسبة رفض طلبات منح التأشيرات الى الولايات المتحدة.
وكان وزير الخارجية الروماني قد صرح إن من المرجح أن تلغي الولايات المتحدة نظام تأشيرة الدخول للمواطنين الرومانيين لحين نهاية هذا العام، حيث وصلت نسبة الرفض الى ما يقارب مستوى الدول التي سبق لها ان وصلت الى ذلك المستوى وتم الغاء نظام تأسيرات الدخول المفروض على مواطنيها من قبل الولايات المتحدة.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 8/5/2009((

العلاقات الرومانية الاوكرانية
اعرب الرئيس الاوكراني، فيكتور يوشجينكو، يوم امس الخميس 7/5/2009 اثناء حضوره قمة الاتحاد الاوروبي لاطلاق الشراكة الشرقية المنعقدة في براغ، عن قلقه ازاء منح جوازات سفر رومانية للمواطنين الأوكرانيين، حيث طلب النظر في هذه المسألة من قبل اللجنة الأوروبية. حيث قال “الوضع المتعلق بمسألة منح جوازات السفر الرومانية من شأنه ان يؤدي الى قلق الأوكرانيين في رومانيا”، واضاف يجب ان “تشكل لجنة مناسبة من قبل اللجنة الأوروبية للنظر في القرار الروماني”.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 8/5/2009((

خافيير سولانا يشجع السلطات المولدوفية على الحوار مع المعارضة
حث ممثل الاتحاد الأوروبي السامي للسياسة الخارجية، خافيير سولانا، السلطات في كيشيناو على السعي إلى إقامة حوار مع المعارضة للتغلب على القضايا السياسية الراهنة. ووفقا لوكالة الانباء (NewsIn) فان سولانا اجتمع في براغ مع رئيس الدبلوماسية المولدوفي أندري ستراتان.
ووفقا لبيان وزارة الخارجية المولدوفية، ان الطرفين قاما بمناقشة كيفية تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في إطار زيارة سولانا الى كيشيناو في 24 نيسان 2009. وان وزير الخارجية المولدوفي أندري ستراتان أكد لخافيير سولانا على وجود الإرادة السياسية لدى السلطات المولدوفية للعمل مع المعارضة لإنشاء التشريعات الجديدة، ودراسة أسباب ونتائج الأحداث التي وقعت في مطلع نيسان المنصرم.
شجع سولانا القيادة المولدوفية على المثابرة من أجل إقامة حوار لاجل التغلب على الحالة الراهنة والقضايا السياسية الداخلية وتعبئة الجهود على مسار بَنّاء.
عقد الاجتماع في العاصمة التشيكية في سياق اطلاق قمة الشراكة الشرقية، وحث المسؤول الاوروبي مولدوفا على المشاركة بنشاط أكبر في التدابير المتوخاة في إطار هذه المبادرة باعتبارها وسيلة لضمان تحقيق تقدم في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.
وأكد خافيير سولانا على مساندة الجمهورية المولدوفية من قبل الاتحاد الأوروبي في تعزيز الإصلاحات السياسية والاقتصادية والمشاكل التي تواجهها مولدوفا.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 8/5/2009((



تطبيع العلاقات الرومانية المولدوفية
صرح رئيس الوزراء الروماني، اميل بوك، مساء يوم امس الخميس 7/5/2009 في ختام أعمال قمة براغ التي اطلقت فيه الشراكة الشرقية، أن ليس من الضروري ان يتوسط الاتحاد الاوروبي في تطبيع العلاقات بين رومانيا ومولدوفا. واشار بوك انه لم يناقش مع وزير الخارجية المولدوفي، أندري ستراتان، لأنه “لم يكن هناك إطار لمناقشة القضايا الثنائية”.
واوضح رئيس الوزراء الروماني ان خلال مناقشات القمة تم التأكيد على مبادئ الديمقراطية وسيادة القانون، واحترام حقوق الإنسان وحريات المواطنين، والتأكيد على مبدأ اقتصاد السوق والحكم الرشيد، كما وتمت مناقشة طلب البلدان الستة الشريكة (أرمينيا، أذربيجان، روسيا البيضاء، جورجيا، مولدوفا وأوكرانيا) بخصوص تسهيل شروط منح تأشيرات الدخول الى بلدان الاتحاد الاوروبي.
كما واوضح رئيس الوزراء الروماني أن الوثيقة التي تم توفيعها ليس من شأنها ان تسهل اجراءات الحصول على تأشيرات الدخول لبلدان الاتحاد الاوروبي، بل ان هذه المسألة تنطوي على درجة دعم المبادئ والقيم الواردة في الوثيقة من قبل البلدان الستة الشريكة، وفي حينها سوف يقوم الاتحاد الأوروبي بتعجيل المشاورات حول ذلك الموضوع.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 8/5/2009((

تصدير الغاز الايراني الى رومانيا
صرح المدير العام لفرع شركة EGL في رومانيا خلال مؤتمر بعنوان Focus Energetic بان الشركة السويسرية EGL تجري محادثات مع شركة رومغاز ROMGAZ الرومانية (التي تستورد حاليا الغاز الروسي عبر الشركتين الوسيطتين Imexoil و Wintershall) بخصوص المشاركة في مخطط لبناء مخزن للغازات سعته 300 مليون متر مكعب حيث سيتم استراد الغاز من ايران عبر انبوب والذي سيسمى TAP.
وقد اكد Stroe ان الشركة السويسرية EGL تريد ان تبيع الغاز الايراني لرومانيا كحل بديل للغاز الروسي وصرح ايضاً ان تنفيذ المخطط سوف يستغرق 3 سنوات.
و ورد ايضاً ان الشركة السويسرية اصرت على الحصول على موافقة تركيا لعبور الغاز من اراضيها و كذلك من الأراضي اليونانية.
((المصدر صحيفة Evenimentul zilei الناطقة باللغة الرومانية 8/5/2009))

انخفاض الاستهلاك
اعلن وكيل وزارة الاقتصاد Tudor Serban أن استهلاك الطاقة قد انخفض بنسبة 15% منذ بداية الأزمة المالية – الاقتصادية العالمية و صرح انه سبب الأزمة سوف يتم طرد حوالي 2000 عامل من أهم الشركات الرومانية و لكنه أضاف أن الاستثمارات جارية في مجال الطاقة حيث سيتم التواصل مع أهم الشركات الأوروبية و الكورية في مجال الطاقة رغم الأزمة المالية.
((المصدر صحيفة Evenimentul zilei الناطقة باللغة الرومانية 8/5/2009))

اخبار العراق
رئيس مجلس النواب العراقي يدعو كندا إلى دعم العراق في مجال الموارد المائية والمياه العذبة
التقى الدكتور أياد السامرائي رئيس مجلس النواب العراقي في مكتبه، يوم الخميس 7/5/2009، بالسيدة عالية موانئ، القائمة بالأعمال الكندية في العراق.
وجرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات السياسية وسبل تفعيل التعاون المشترك بين البلدين، لا سيما على المستوى البرلماني والتشريعي.
كما دعا رئيس مجلس النواب الجانب الكندي إلى دعم العراق في مجال الموارد المائية والمياه العذبة لما للجمهورية الكندية من خبرة عريقة في هذا المجال. واشار السامرائي أنه على الرغم من وجود رافدين كبيرين للعراق إلى أنه لازالت مناطق شاسعة من جنوب العراق تشكو من شحة كبيرة في مياه الشرب. كما بحث رئيس المجلس مع القائمة بالأعمال التجربة الكندية في الفيدرالية وكيفية التعامل معها بما يحفظ إستقرار ووحدة البلاد، داعيا إلى توسيع العلاقة المباشرة بين برلماني البلدين.
من جانبها، أثنت عالية موانئ القائمة بالأعمال الكندية على هذه المقترحات، مؤكدة أن التجربة الكندية غنية حقا في هذا المجال وبالإمكان جعل هذه المقترحات أرضية مشتركة لبناء تعاون مثمر بن البلدين الصديقين.

وزير الخارجية العراقي يبحث مع السفير البريطاني تطوير قانون الاستثمار
صرح وزير الخارجية هوشيار زيباري، إن النتائج التي تحققت خلال زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي للمملكة المتحدة أعطت زخما كبيرا للعلاقات الثنائية بين البلدين، بحسب بيان للوزارة. وجاء في البيان أن وزير الخارجية “إلتقى بالسفير البريطاني في بغداد كريستوفر برنتس لبحث سبل تطوير قانون الاستثمار بنحو يتيح جذب المستثمرين ويشجعهم على ضوء توصيات مؤتمر لندن بهذا الشأن”. كما “تبادل زيباري وبرنتس الآراء بشأن آليات المتابعة والتنفيذ للبرامج والمشاريع التي تم بحثها خلال الزيارة”، بحسب البيان. وكان رئيس الوزراء زار العاصمة البريطانية لندن نهاية الاسبوع الماضي للمشاركة في مؤتمر الاستثمار العراقي الذي نظمته وزارة التنمية البريطانية للمدة 30نيسان – 1 آيار الجاري، بحضور 250 شركة، وترأس جلساته نائب رئيس الوزراء برهم صالح. كما وقع المالكي مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن بروان العديد من اتفاقيات التعاون المشترك في شتى المجالات.


الجامعة العربية تعرب عن قلقها البالغ إزاء القصف الإيراني لقرى اقليم كوردستان العراق
أعربت جامعة الدول العربية، يوم الأربعاء المصادف 6/5/2009، عن قلقها البالغ إزاء الهجوم الذي قام به الطيران الإيراني على قرى في اقليم كوردستان.
واعتبرت الجامعة هذه الأعمال انتهاكا لسيادة العراق ولا تتسق مع سياسة حسن الجوار التي تؤكد عليها كافة الاتفاقيات الدولية.
وأكدت الجامعة العربية أن هذه الأعمال لا تخدم استقرار المنطقة وتفتح الباب لتوترات جديدة تضر بالجهود المبذولة والهادفة إلى تحقيق الأمن والاستقرار في العراق وجواره الإقليمي.
وكانت مروحيات إيرانية قامت خلال الأيام الماضية بقصف قرى حدودية في محافظة السليمانية دون سقوط إصابات.
العثور على كميات كبيرة من النفط الخام شمال غربي إقليم كوردستان العراق
أعلنت شركة “هيرتيج أويل” الكندية، أن فرق التنقيب عن النفط التابعة لشركتها عثرت على كميات كبيرة من النفط الخام في شمال غربي إقليم كوردستان العراق.
وأعلنت صحيفة (فاينانشيل تايمز) اللندنية، أن شركة “هيرتيج أويل” اشارت إلى أن النفط المستكشف يقع في منطقة “ميران” شمال شرقي إقليم كوردستان العراق ويبلغ إحتياطيي النفط فيها 4 ملايين برميل، ومن المتوقع أن تستكشف احتياطات اخرى من النفط الخام في المنطقة نفسها والمناطق المحيطة بها.