الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 6/5/2009 العدد 524

النشرة الاخبارية اليومية 6/5/2009 العدد 524

عناوين الاخبار

الاخبار المحلية الرومانية
عدم خفض الرواتب في عام 2009
المبالغ المستلمة من الاتحاد الاوروبي تهدف الى الحفاظ على الوظائف
زيارة وزير الخارجية الروماني الى واشنطن
مشروع القانون الجنائي
إلغاء تأشيرات دخول الرومانيين الى جمهورية مولدوفا
دعم روماني لمواطني جمهورية مولدوفيا
فشل اول جلسة للبرلمان المولدوفي

اخبار العراق
قريبا افتتاح مبنى السفارة البرازيلية في بغداد
استثمارات هندية نفطية في العراق بكلفة 1,5 مليار دولار
تخصيص 30 مليون دولار لتنفيذ مشاريع خدمية في البصرة
الحكومة الكرواتية تبني مستشفى عام في اربيل
المانيا تنفذ عدد من المشاريع في إقليم كوردستان العراق خلال الفترة المقبلة




الاخبار المحلية الرومانية

عدم خفض الرواتب في عام 2009
اعطى الرئيس الروماني، ترايان باسيسكو، ضمانات، ليلة امس الثلاثاء 6/5/2009 في حديث تلفزيوني، أنه سوف لن يتم خفض رواتب العاملين في القطاع العام خلال عام 2009 كما وانها لن تزداد، ولكن هدف الحكومة هو “ابقاؤها مجمدة، لتحافض على مستواها”. موضحاً بان ميزانية الدولة فيها ما يكفي لدفع مستحقات الرواتب. كما رفض فكرة لجؤ الحكومة الى تقليص عدد الموظفين من أجل السيطرة على دفع مستحقات رواتبهم.
ومن الجدير باذكر ان الجانب الروماني خلال مناقشاته مع صندوق النقد الدولي اصر على عدم تعديل الضربية الثابتة وكذلك الضريبة المفروضة على المبيعات.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 6/5/2009((

المبالغ المستلمة من الاتحاد الاوروبي تهدف الى الحفاظ على الوظائف
صرح رئيس الوزراء الروماني، اميل بوك، يوم أمس الثلاثاء 5/5/2009، في البرلمان، ان الهدف من المبالغ المستلمة من الاتحاد الاوروبي هو لتمويل العجز في ميزانية الدولة، وتحفيز الاستثمار، لخلق فرص جديدة للعمل، وليس الهدف منها دفع المعاشات التقاعدية والرواتب.
مؤكداً ان “القرض المستلم من الاتحاد الأوروبي هو لاجل تمويل عجز الميزانية. وان العجز في الميزانية حالياُ متأتٍ فقط من نقص الايرادات في مجال الاستثمارات. كما وان المبالغ المقترضة، في الواقع، تهدف الى الحفاظ على وظائف الرومانيين، وخلق فرص عمل جديدة من خلال دعم واسع النطاق لقطاع الاستثمارات العامة في البنية التحتية والنقل والصحة”.
((المصدر صحيفة Curierul National الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 6/5/2009((

زيارة وزير الخارجية الروماني الى واشنطن
سيقوم وزير الشؤون الخارجية الروماني، كريستيان دياكونيسكو، بزيارة رسمية الى واشنطن في الفترة ما بين 6-8 ايار 2009، والتي تعد أول اتصال على المستوى الثنائي بعد تنصيب الحكومة الديمقراطية الجديدة في البيت الابيض. حيث صرح قبيل مغادرته رومانيا ان “هذه الزيارة مهمة جداً بالنسبة لرومانيا، حيث سيتم خلالها استئناف الحوار السياسي مع الطرف الاميركي بعد تغيير الادارة الامريكية. كما وان هدفنا هو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين رومانيا والولايات المتحدة، وتحديد مشاريع جديدة والاشتراك فيها بقدر امكانياتنا وبحكم العلاقات المتينة التي تربط البلدين”.
ومن المقرر ان يجتمع رئيس الدبلوماسية الروماني بكل من وزيرة الدولة هيلاري كلينتون، ومستشار الأمن القومي لنائب الرئيس الامريكي انتوني بلينكين، والوكيل المساعد للشؤون السياسية لوزارة الدفاع الامريكية ميشيل فلورنوي، وأعضاء بارزين في الكونغرس الاميركي (ريتشارد لوجار، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، وبنجامين كاردين، سولومون اورتيز، رئيس التجمع الخاص برومانيا في مجلس النواب ورئيس اللجنة الفرعية للتعليم في لجنة القوات المسلحة، وجو ويلسون، عضو في التجمع الخاص برومانيا ضمن لجنة الشؤون الخارجية، وروبرت ويكسلر، رئيس اللجنة الفرعية الخاص بأوروبا ضمن لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب).
ومن المقرر ان يتضمن جدول اعمال الزيارة، مناقشات حول التعاون في مسارح العمليات في أفغانستان والعراق، وكذلك القضايا ذات الأولوية في العلاقات الثنائية بين البلدين، مع مزيد من التركيز على العنصر الاقتصادي واهتماماً بتعميق الشراكة الاستراتيجية الثنائية. واشار البيان الصادر من وزارة الشؤون الخارجية الرومانية ان هذه الزيارة ستكون فرصة لتبادل واسع النطاق لجميع وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وتلك القضايا المدرجة ضمن جدول الأعمال الدولية، وخاصة التطورات الحاصلة في منطقة البحر الأسود.
((المصدر الصفحة الرسمية لوزارة الشؤون الخارجية الرومانية))

مشروع القانون الجنائي
أعلن السيد فيكتور بونتا رئيس اللجنة البرلمانية المخصصة لأعداد مشروع القانون الجنائي، “انه سيتم ترجمة هذا المشروع وإرساله الى المفوضية الأوربية للإطلاع عليه ومن ثم تسليمه الى المكاتب الدائمة لمجلسي النواب والشيوخ “. وضمن بنود هذا القانون الفقرة المتعلقة بتهمة الخيانة العظمى التي تنطبق على جميع أعضاء المجلس الأعلى للدفاع عن البلد ولا تقتصر على رئيس الدولة فقط . وتكون عقوبة كل من ارتكب تهمة الخيانة العظمى السجن المؤبد.
((المصدر صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 6/5/2009))

إلغاء تأشيرات دخول الرومانيين الى جمهورية مولدوفا
طالب الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في مولدوفا، كالمان ميسزي، الغاء نظام تأشيرات دخول المواطنين الرومانيين والمفروضة عليهم من قبل السلطات في كيشيناو. حيث شدد المسؤول الاوروبي على عدم وجود اية ادلة من شأنها ان تدين الحكومة الرومانية في ضلوعها في محاولة الانقلاب في جمهورية مولدوفا.
ومن جهة أخرى، اشار كالمان ان على جميع التشكيلات الأربع الموجودة في البرلمان المولدوفي، ان يقوموا بإنشاء لجنة مصالحة وبمشاركة الخبراء الدوليين، لغرض إجراء تحقيقات مناسبة بخصوص الأحداث الاخيرة التي شهدتها العاصمة كيشيناو في شهر نيسان الماضي.
((المصدر صحيفة Gandul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 6/5/2009((
دعم روماني لمواطني جمهورية مولدوفيا
اعلنت السيدة الينا غريغوريو(Alina Gorghiu) النائبة عن الحزب القومي الليبرالي(PNL) يوم الثلاثاء المصادف 5/5/2009 عن انطلاق حملة اعلامية أطلق عليها اسم (داعمي مولدوفيا) لجمع التواقيع ضد التصرفات اللاانسانية التي يتعرض لها المواطنون في جمهورية مولدوفيا من الذين تظاهروا احتجاجا ًعلى نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في الخامس من شهر نيسان الماضي. وتأمل السيدة ألينا حصولها على عدد كاف من الاصوات يمكنها كسب الحس الانساني لمواطني الدول الأوربية لدعم جمهورية مولدوفيا، ومن المقرر ان ترسل القائمة الى الرئيس الدوري للاتحاد الأوربي ( Mirek Topolanek) . وتزامناً مع هذه الحملة التي بدأت في قطاع (5) من بوخارست. كما سيقوم منظموا الحملة اطلاق إلاعلانات عن طريق شبكات الانترنيت تحت عنوان ( اوقفوا الانتهاكات في مولدوفيا ) وبصورة مستمرة للغرض نفسه.
((المصدر صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 6/5/2009))

فشل اول جلسة للبرلمان المولدوفي
عقدت الجلسة الاولى للبرلمان المولدوفي الجديد صباح يوم امس الثلاثاء المصادف 5/5/2009 في العاصمة كيشيناو وقد أختتمت هذه الجلسة بعد 20 دقيقة من بدايتها بدون ان يتفق الاعضاء الجدد لمجلس البرلمان على انتخابهم لرئيس المجلس او تثبيت موعداً لأنتخاب رئيس الدولة الجديد ليحل محل الرئيس الاسبق فلاديمير فورونين الذي انتهت ولايته . وان الجلسة قد دارها عضو البرلمان في الحزب الشيوعي السيد ايفان كلين والذي يناهز من العمر (74 عام) بأعتباره عميداً لأعضاء مجلس النواب بسبب تقدمه في العمر.
وخلال كلمته لأعضاء البرلمان الجدد اشار ايفان بأن نتائج الانتخابات التي التي جرت الشهر الماضي كانت جيدة وناجحة .كما واُعلِن بان الموعد المقبل لاجتماع البرلمان سيكون في 12/5/2009 حيث سيُناقش فيه انتخاب رئيس البرلمان.
((المصدر صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 6/5/2009))


اخبار العراق
قريبا افتتاح مبنى السفارة البرازيلية في بغداد
اعلنت وزارة الخارجية قرب افتتاح مبنى السفارة البرازيلية في بغداد.
جاء ذلك خلال لقاء وكيل الوزارة لشؤون التخطيط السياسي والعلاقات الثنائية لبيد عباوي سفير البرازيل في بغداد برناردو دي ازفيدو بريتو. وبحث الطرفان اجراءات فتح مبنى السفارة البرازيلية في بغداد قريباً بعد الانتهاء من الامور الفنية فيها.
وقال عباوي ان “وزارة الخارجية مستعدة لتقديم المساعدات والامكانيات للجانب البرازيلي بهذا الخصوص”، داعيا الشركات البرازيلية الى المساهمة في اعادة اعمار البنى التحتية للعراق.
بدوره اشاد بريتو بزيارة وزير التخطيط والتعاون الانمائي د.علي بابان الى البرازيل والنتائج المثمرة للزيارة التي ستفتح ابواب التعاون بين البلدين في شتى الميادين.
وبحث اللقاء، الزيارات المرتقبة التي سيجريها وزراء الصناعة والمعادن و السياحة والاثار والثقافة الى البرازيل وسبل انجاحها.

استثمارات هندية نفطية في العراق بكلفة 1,5 مليار دولار
أفادت مصادر من وحدة تابعة لشركة النفط والغاز الحكومية الهندية أو.ان.جي.سي أن الوحدة على وشك استكمال إعادة التفاوض على صفقة نفطية في العراق أبرمت في فترة النظام السابق ويحتاج العراق استثمارات بعشرات المليارات من الدولارات لتحديث البنية الأساسية النفطية المتقادمة وزيادة الإنتاج. وقال مصدر من شركة فيدش وحدة الاستثمارات الخارجية في او.ان.جي.سي إن “الصفقة ستبرم قريباً، وعقدنا ثلاثة أو أربعة اجتماعات ونعتزم عقد المزيد”. وتتعلق صفقة التنقيب في المنطقة رقم ثمانية من الصحراء الغربية العراقية.وتم توقيع الاتفاق الأول في عام 2000.
ورفض المصدر الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن استثمارات فيدش في المنطقة الثامنة التي قدرت مصادر من القطاع تكاليف تطويرها بنحو 1.5 مليار دولار. ولفت مصدر آخر إلى أن فريقاً من المسؤولين العراقيين زار الهند في إبريل الماضي لبحث شروط الاتفاق. وقال “المناقشات معهم كانت إيجابية للغاية في ما يتعلق بالتفاوض على شروط جديدة، وفور استكمال ذلك سنكون مستعدين لتوقيع العقد والبدء من حيث توقفنا”. فقد وافقت الصين والعراق على تعديل شروط عقد خدمات نفطية بقيمة ثلاثة مليارات دولار في آب من العام الماضي.

تخصيص 30 مليون دولار لتنفيذ مشاريع خدمية في البصرة
قال مسؤول فريق الاعمار الامريكي في محافظة البصرة إن الفريق وافق على تخصيص 30 مليون دولار مقدمة من الدول المانحة لتنفيذ مشاريع خدمية في المحافظة.
واوضح مارك بوشتي أن فريق الاعمار الامريكي وافق على “تخصيص 30 مليون دولار مقدمة من الدول المانحة لتنفيذ ثلاثة مشاريع، تتضمن انشاء محطة لتحلية المياه في كرمة علي بكلفة عشرة ملايين دولار، فضلا عن تنفيذ مشروعين لانشاء شبكات ومحطات مجاري داخل مدينة البصرة كلفة كل واحد منهما عشرة ملايين دولار”.
وذكر بوشتي ان “المباشرة بتنفيذ هذه المشاريع ستتم خلال الفترة القريبة من قبل فريق الاعمار الامريكي”.
ودعا مسؤول فريق الاعمار الامريكي الحكومة المركزية للمساهمة في صيانة وتأهيل مشروع مياه الشرب المعروف بـ(R O) كونه “من المشاريع الكبرى الذي يختص في توفير المياه الصالحة للشرب لمدينة البصرة، حيث هذا المشروع بحاجة الى صيانة مستمرة ويفتقر الى المعدات الضرورية”.

الحكومة الكرواتية تبني مستشفى عام في اربيل
تعتزم الحكومة الكرواتية بناء مستشفى يضم كافة الأقسام والاختصاصات الطبية خلال هذا العام في محافظة اربيل.
وقال علي إبراهيم حسن مدير أعلام وزارة الصحة لحكومة إقليم كوردستان العراق “بعد زيارة وفد القنصلية الكرواتية إلى وزارة الصحة لغرض المناقشة حول بناء عدد من مشاريع القطاع الصحي في الإقليم ، تقرر بناء مستشفى عام في محافظة اربيل وفتح دورات خاصة لأطباء الإقليم”.
وأضاف إن “الحكومة الكرواتية خصصت ميزانية لبناء المستشفى حيث سيتم تسليمه إلى حكومة الإقليم بعد 10 سنوات من تاريخ التنفيذ”. موضحا ان “الحكومة الكرواتية ستقوم بإرسال فرق طبية إلى الإقليم لفتح دورات خاصة لأطباء إقليم كوردستان العراق ومعالجة أهالي الإقليم مجاناً”.

المانيا تنفذ عدد من المشاريع في إقليم كوردستان العراق خلال الفترة المقبلة
أعلن الدكتور أوليفر بيرك القنصل العام الألماني في أربيل عن نية بلاده تنفيذ عدد من المشاريع في إقليم كوردستان خلال الفترة المقبلة، وأوضح بيرك للصحفيين أنه من المقرر إيلاء الإهتمام بتعزيز العلاقات بين حكومة إقليم كوردستان العراق وألمانيا وفتح مركز لتدريب القوات الطليعية في العاصمة أربيل وكذلك فتح دورات لمنتسبي حكومة الإقليم على تعليم اللغة والإدارة، كما أوضح القنصل الألماني عن قرب منح تأشيرة الدخول الألمانية لمواطني الإقلم من أربيل.
اما حول مسألة بيع الشركات الألمانية للأسلحة الكيماوية للنظام العراقي البائد، أوضح الدكتور أوليفر أنه لم يجرِ لحد الآن الحديث بين حكومة إقليم كوردستان العراق وحكومة المانيا عن طلب الإعتذار والتعويض وقال إذا رغبت حكومة الإقليم في ذلك فنحن مستعدون لإجراء الحوار بشأن الموضوع، لأنه طلب مشروع وعادل .