الرئيسية » الآداب » اصدارات كوردستانية

اصدارات كوردستانية

الدستور، حق تقرير المصير (باللغة الكوردية)
اعداد الكاتب/ آسو كريم
هولير- مؤسسة موكرياني للدراسات والنشر-2008
مئتان وواحد وسبعون صفحة، حجم كبير
يتضمن الكتاب مجموعة كتابات للكاتب وتراجم عن الانكليزية الى اللغة الكوردية ضمن احد عشر محورا حيث يستطرد الكاتب في المحور الاول حول حق تقرير المصير والاستفتاء قائلا: ان اغلب حروب وصراعات الامم تعود الى حق تقرير المصير، اذ تحدث اغلبها عند الدول المتعددة القوميات وكانت الاقليات المحرومة والمضطهدة من قبل القوميات الغالبة جانب من تلك الصراعات ويشرح الكاتب بان مطالب تلك الاقليات ادارية وعرقية او الحكم الذاتي والفدرالية (الاتحادية) وصولا الى الاستقلالية.
اما الجانب الرئيس في تلك الصراعات فقد كانت الحكومات التي كانت تأخذ بعين الاعتبار على ان هذه المطاليب انتهاك لسيادتها وتقليل من شأنها. لذا كانوا يقمعون تلك المطالب كما حدثت مع حركة بيافرا في نيجيريا 1967-1970 او كما الحال في جنوب السودان او حركة التاميل في سريلانكا والكورد في تركيا والخ حيث تحدث خلالها الانتهاكات المتعددة لحقوق الانسان.
وايضا يوضح الكاتب تعريف الاقليات الذين يحاولون الاستفادة من هذه العملية (الاستفتاء وحق تقرير المصير) حيث يتساءل الى اي مدى يستطيع الشعب الكوردي الاستفادة من حق تقرير المصير وفق الية متبعة من الناحية القانونية والسياسية؟ وهل اللجوء الى بند من الدستور لتحديد المصير وفق القانون في الدستور العراقي عملية سهلة او لا؟
وهكذا يجيب عن عدة تساؤلات قسمه لعدة محاور. ويقول الكاتب: صحيح انه كما جاء في المادة الاولى من الدستور العراقي ان نظام ادارةالحكم في البلاد ديمقراطي اتحادي (فدرالي) ولكن الفدرالية كاسلوب وانواعها من حيث كيفية تقاسم السلطات بين الحكومة الاتحادية والوحدات الاتحادية ظلت مبهمة لدى الكثير من القراء. ففي الكتاب محاولة لشرح وتفسير الاتحادية كآلية (اجراءات) دستورية لحل مشكلة الامة الكوردية في العراق.
جدير بالذكر ان الكتاب يتناول في:
المحور الاول- حق تقرير المصير، الدستور، الاستفتاء.
المحور الثاني- الحق الدستوري في الاستقلالية من النظرية السياسية والتاريخية.
المحور الثالث- الحق الدستوري للاستقلالية في النظرية السياسية.
المحور الرابع- تقسيم السلطة مع كورد العراق.
المحور الخامس- بناء الدولة الاتحادية والحكم الذاتي.
المحور السادس- المحكمة الجنائية العليا في العراق والعفو العام.
المحور السابع- نظام الاقتراع (التصويت) وفق الدستور في مجلس النواب العراقي.
المحور الثامن- نظام التصويت في البرلمان.
المحور التاسع- 17 عاما بعد الانتفاضة: حاجة كوردستان لنظام اكثر عدلا.
المحور العاشر والاخير- حق تقرير المصير في كوردستان العراق.

التآخي